الصحراء زووم _ أوكرانيا تنضم لركب الدول الداعمة للحكم الذاتي.. وتؤكد دعمها للمقترح المغربي باعتباره الأساس لتسوية نزاع الصحراء

 


أضيف في 22 ماي 2023 الساعة 17:02


أوكرانيا تنضم لركب الدول الداعمة للحكم الذاتي.. وتؤكد دعمها للمقترح المغربي باعتباره الأساس لتسوية نزاع الصحراء


الصحراء زووم : مصطفى شكيريد


أعربت جمهورية أوكرانيا عن دعمها لمخطط الحكم_الذاتي كأساس "جدي وذي مصداقية" من أجل التسوية "الناجحة" لنزاع الصحراء.

موقف كييف جاء على لسان وزير الشؤون الخارجية الاوكراني ديميترو كوليبا، خلال ندوة صحافية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة عقب المحادثات التي أجراها الجانبان اليوم الاثنين بالرباط.

وأكد رئيس الدبلوماسية الأوكرانية، إن أوكرانيا تعتبر الوحدة الترابية “مفهوما مقدسا”، معلنا أن بلاده تدعم مخطط الحكم الذاتي المغربي وترى فيه “أساسا جادا من أجل تسوية نزاع الصحراء بشكل ناجح”.

من جهته أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، أن المملكة المغربية قررت تعميق وتطوير علاقاتها مع أوكرانيا عبر مناقشة الإطار القانوني والمؤسساتي لتنمية هذه العلاقة في جميع الميادين.

وأوضح الوزير، أن زيارة ديمترو كوليبا للمغرب، تعد الأولى لوزير خارجية أوكراني منذ بدء العلاقات الديبلوماسية بين البلدين من حوالي 30 سنة، مشيرا إلى أنها تأتي في إطار العلاقات الثنائية القوية بين البلدين تاريخيا، والقائمة على الصداقة المتينة وعلى التعاون المثمر.

وتأتي زيارة وزير الشؤون الخارجية الأوكراني إلى المغرب، يضيف الوزير بوريطة، في سياق استمرار الحرب الأوركانية الروسية، مبرزا أن موقف المغرب، منذ البداية، قائم على مبادئ تنسجم مع القيم التي تؤمن بها في العلاقات الدولية، والتي تتجلى في احترام سيادة الدول ووحدتها الترابية لكل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

كما يقوم مبدأ المغرب على عدم استعمال القوة لحل النزاعات واللجوء إلى الحلول السلمية، خاصة بين الجيران، بالإضافة إلى احترام المرجعيات الموجودة في ميثاق الأمم المتحدة وقرارات الجمعية العامة حول الحرب الأوكرانية.

وجدد بوريطة التأكيد على أن المغرب ليس طرفا في الحرب الأوكرانية، "ولكنه معني بها على اعتبار أنها أولا تمس الأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين وبالنظر لانعكاسات هذه الحرب الاقتصادية على المملكة على غرار مجموعة من الدول"، وشدد على أن المغرب له علاقات جيدة مع روسيا ومع أوكرانيا ويدفع في إطار حل سلمي لهذا المشكل.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل