الصحراء زووم _ رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة يستقبل نائب وزير خارجية بنما


أضيف في 8 فبراير 2024 الساعة 14:10


رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة يستقبل نائب وزير خارجية بنما


الصحراء زووم : سيد احمد السلامي


أجرى رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة بمقر المجلس بالرباط، مباحثات مع نائب وزير الشؤون الخارجية بجمهورية بنما فلاديمير فرانكو.

وبحسب بلاغ لمجلس المستشارين فإن هذه المباحثات كانت فرصة لتأكيد الرغبة الملحة التي تحذو البلدين في تعزيز علاقاتهما وإعطاء زخم جديد لتعاونهما الثنائي في مختلف الميادين.

وأكد البلاغ بأن رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة قد أعرب عن ارتياحه "للمستوى الطيب للعلاقات السياسية القائمة بين البلدين الصديقين، القائمة على التعاون والتضامن والاحترام المتبادل".

وفيما يتعلق بالنزاع الإقليمي حول الصحراء، أعرب رئيس مجلس المستشارين عن تثمينه لموقف بنما الأخير الذي اعتبرت من خلاله أن "الأمم المتحدة تظل الآلية الملائمة لجمع كافة الأطراف المعنية بحثا عن الحل السياسي لهذا النزاع المفتعل"، وكذا دعمها لمبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية التي تقدم بها المغرب لحل النزاع، معتبرا بأن هذا الموقف "سيعبد الطريق لا محالة للدفع قدما بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية بين البلدين، واستثمار كل الإمكانيات والفرص المتاحة".

وأكد ميارة أيضا على أهمية التعاون البرلماني كمدخل للارتقاء بالتعاون الثنائي ومد جسور التعاون والتقارب بين الشعبين الصديقين، مشيرا إلى الإرادة القوية لمجلس المستشارين في تطوير روابط التعاون مع المؤسسة التشريعية بجمهورية بنما، وإرساء قنوات دائمة للحوار والتنسيق تمكن من المواكبة المستمرة للعلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف.

من جهته، نوه نائب وزير الشؤون الخارجية البنمي بالعناية الفائقة التي يوليها المغرب لتطوير علاقته مع بنما، مشيرا إلى أن زيارته الحالية للمملكة تأتي في سياق الدينامية الجديدة التي أطلقها الموقف الجديد لبلاده بخصوص النزاع حول الصحراء.

وشدد فلاديمير فرانكو على ضرورة إيلاء البعد البرلماني المكانة التي يستحقها لتعزيز هذا المسار، وذلك عبر تكثيف التنسيق والتشاور داخل المنتديات والتكتلات البرلمانية القارية، ومن خلال المشاريع التي تقوي الروابط الثقافية والسياسية بين الجانبيين كما هو الشأن بالنسبة ل "مكتبة محمد السادس" بمقر برلمان أمريكا اللاتينية والكرايب والتي أضحت فضاء حقيقيا للحوار والتعايش وبوابة أمريكا اللاتينية للتعرف على المملكة.

كما عبر فرانكو عن قناعة بلاده بأهمية التعاون جنوب -جنوب، وحرصها على تعزيز وتنويع شراكاتها مع القارة الإفريقية في ظل التحديات العالمية الجديدة، مشيرا في هذا الصدد إلى أن بنما تولي اهتماما كبيرا للرؤية الملكية "التي تعتبر أن الواجهة الأطلسية هي بوابة المغرب نحو إفريقيا، ونافذة انفتاحه على الفضاء الأمريكي".





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل