الصحراء زووم _ العاصمة العلمية للأقاليم الجنوبية تحتضن ندوة علمية حول موضوع ''أثر الوازع الديني في إذكاء الجهاد ضد المستعمر الفرنسي والاسباني''


أضيف في 9 يناير 2015 الساعة 17:25


العاصمة العلمية للأقاليم الجنوبية تحتضن ندوة علمية حول موضوع "أثر الوازع الديني في إذكاء الجهاد ضد المستعمر الفرنسي والاسباني"


مدينة السمارة العاصمة العلمية للأقاليم الجنوبية

احتضن المركب التربوي والاجتماعي التابع للنيابة الاقليمية للمقاومة واعضاء جيش التحرير، أمس الخميس، محاضرة علمية حول موضوع "أثر الوازع الديني في إذكاء الجهاد ضد المستعر الفرنسي والاسباني" .

وأبرز المندوب الاقليمي للمقاومة السيد زيني حسنة أن هذه المحاضرة التي ينظمها المجلس العلمي المحلي بالسمارة بمناسبة تخليد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، تروم احياء الذاكرة الوطنية والتعريف بالمواقف البطولية لرجالات المقاومة بهذا الوطن العزيز وعلى رأسهم جلالة المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه إبان فترة الاستعمار.

وأضاف السيد زيني في تصريح صحفي أن هذا اللقاء العلمي يفسح المجال للشباب والاجيال الصاعدة للاطلاع والوقوف على تاريخ الاجداد، وما تميز به من تضحيات وكفاح ومقاومة ضد الاستعمار في سبيل حماية العرش العلوي المجيد ووطنهم العزيز.

ومن جهته، أبرز رئيس المجلس العلمي المحلي بالسمارة السيد محمد سالم بابوزيد ان تخليد ذكرى تقديم المطالبة بالاستقلال يروم ترسيخ مبدأ الاعتزاز بالانتماء للوطن والافتخار بأمجاده في صفوف الناشئة، وإيلاء المزيد من العناية بالتاريخ الوطني ورصيد المغرب التراثي والتعريف برموزه والإشادة بأبطاله والتشبع بقيمه والتزود من معانيه في مسيرات الحاضر والمستقبل.

وأضاف، في تصريح مماثل، أن 11 يناير محطة تاريخية للتذكير بالملاحم البطولية الوطنية ورموزها وأعلامها الخالدين، وأمجاد الأمة المغربية، وبتاريخها النضالي المجيد، وتلقين صفحاته وفصوله ودروسه وعبره إلى الأجيال الجديدة والناشئة حفاظا على الذاكرة التاريخية الوطنية.

ومن جانبه، ذكر الاستاذ المحاضر السيد عبد الله كركيش خلال هذا اللقاء المنظم بتنسيق مع المندوبية الاقليمية للشؤون الاسلامية، والمندوبية الاقليمية للمقاومة، بمغزى تخليد ذكرى تقديم المطالبة بالاستقلال كمحطة مشرقة في مسلسل الكفاح الوطني، الذي خاضه الشعب المغربي بقيادة العرش العلوي من أجل الحرية والاستقلال، مشيرا الى اسباب تقديم هذه الوثيقة، وأثرها على مسار المقاومة المغربية.

وأبرز الاستاذ كركيش أن الوازع الديني الذي ينطلق من روح العقيدة، وينبني على حب الوطن، والتمسك بالبيعة الشرعية للعرش العلوي المجيد، ساهم في اذكاء روح الجهاد لدى المغاربة ضد الاستعمار، بالمال و النفس في سبيل الوطن .

وذكر بالمناسبة، بتاريخ التحرير واستكمال الوحدة الترابية الذي خاضه الملك الموحد جلالة المغفور له الحسن الثاني، مشيرا الى استرجاع سيدي ايفني سنة 1969 ، واسترجاع الأقاليم الجنوبية للمملكة سنة 1975 بفضل المسيرة الخضراء المظفرة، التي تعتبر حدثا وطنيا عظيما حيث ارتفع العلم الوطني في سماء العيون يوم 28 فبراير 1976، وجرى تعزيز استكمال الوحدة الترابية باسترجاع إقليم وادي الذهب في 14 غشت 1979.

واضاف الاستاذ كركيش ان المغرب اليوم يواصل مسيرات الملاحم الكبرى، ويعيش عهدا جديدا بقيادة جلالة الملك محمد السادس، الذي يسير بشعبه نحو مدارج التقدم والحداثة، مواصلا مسيرة الجهاد الأكبر، وتثبيت وصيانة الوحدة الترابية وتحصين الانتقال الديموقراطي والإسراع به قدما إلى الأمام، وترسيخ مبادئ المواطنة الملتزمة، وتحقيق نهضة شاملة على صعيد كافة الميادين والمجالات، وبناء اقتصاد عصري منتج ومتضامن وتنافسي وتعزيز مكانة المغرب كقطب جهوي وفاعل دولي، وإذكاء إشعاعه الحضاري كبلد للسلام والقيم الإنسانية المثلى.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
إقليم أوسرد.. الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2015
وفد يمثل وزارة التربية والأكاديمية الماليزية للعلوم يطلع على تجربة الأندية العلمية بگليميم والطانطان
الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدة مالية لفائدة المتضررين من الفيضانات التي شهدتها مناطق گليميم وإفني
إقليم العيون ... الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2015
تخصيص ما يقارب 80 ألف درهم لاقتناء تجهيزات ومعدات رياضية ببوجدور
سنة 2014 بإقليم طانطان : مجهودات دؤوبة لخلق دينامية اقتصادية حقيقية
الرباح من اسا : إعادة تأهيل الطرق والقناطر ستتم حسب الأولوية وعلى مدى خمس سنوات
كليميم : الكروج يعلن أنه تمت تعبئة كل الوسائل المتاحة لإعادة تأهيل بعض المدرس المتضررة من الفيضانات
دورة استثنائية للمجلس الإقليمي لطانطان لمناقشة منهجية دعم الجمعيات
فم الواد : إختتام فعاليات الموسم الديني للولي الصالح لفقير ابريكة