الصحراء زووم _ إنطلاق فعاليات ندوة علمية دولية بالداخلة حول جراحة قاعدة الجمجمة


أضيف في 17 يناير 2015 الساعة 09:00


إنطلاق فعاليات ندوة علمية دولية بالداخلة حول جراحة قاعدة الجمجمة


صورة من موقع الداخلة 24

الصحراء زووم : مولاي إبراهيم اباعلي

 

نظمت الوحدات الخاصة بالتدريس والبحث في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، وجراحة الدماغ والأعصاب، المنتمية لكلية الطب والصيدلة بالرباط، مساء يوم أمس الجمعة، بقصر المؤتمرات بالداخلة، ندوة علمية دولية حول جراحة قاعدة الجمجمة.

ويندرج هذا الملتقى العلمي الدولي، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي حضره، على الخصوص، والي الجهة عامل اقليم وادي الذهب، السيد لمين بنعمر، مرفوقا بعامل إقليم أوسرد، السيد عبد الرحمان الجوهري، ورؤساء المجالس المنتخبة، ضمن مبادرات الوحدات الخاصة بالتدريس.

وقالت الأستاذة نجية العبادي، من كلية الطب بالرباط، إن هذا اللقاء العلمي الدولي يتمحور حول جراحة قاعدة الجمجمة وسط حضور عدد من المحاضرين الأجانب والمغاربة المتخصصين، مؤكدة أن تقنيات الفحص الباطني عبر الأنف، كان يتم اللجوء إليها في البداية لعلاج الأمراض الالتهابية والمعدية للأنف.

وأوضحت العبادي، في كلمة الافتتاح، أن تقنيات الفحص الباطني عبر الأنف اتسع استعمالها إلى نهج علاجي جديد يمكن من علاج أمراض الغدة النخامية عن طريق الأنف، مشيرة إلى مدى مساهمة التدريب بعد التخرج والتكوين المستمر في تعزيز مهارات الممارسين في هذا المجال، والذي يدخل ضمن أهداف هذا اللقاء العلمي الدولي الهام.

من جهتها، أكدت الاستاذة ليلى الصقلي الحسيني، من نفس الكلية، أن الموضوع الذي سيدرس ويناقش لأول مرة في المغرب خلال هذا اللقاء، يعتبر على الصعيد العالمي أحد مواضيع الساعة، مبرزة أن مشاركة شخصيات دولية ووطنية ذات شهرة عالمية وكفاءات مهنية كبرى في هذا المجال، سيكون لها وقع مؤكد على أعمالها.

وأوضحت الصقلي الحسني أن من بين أهم انعكاسات الإيجابية لهذه التظاهرة، قيام المشاركين في أعمالها بتعريف العالم بالمستوى العلمي لبلادنا، وتوفير فرص مثالية للنهوض بالتكوين المستمر لأطبائنا، وتمكينهم من تتبع التطور والتقدم الذي تعرفه هذه الاختصاصات، التي لازالت غير معروفة بالكفاية في جل أنحاء العالم.

وأشارت الى العناية الكبيرة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لكل ما من شأنه أن يسهم في تسريع تقدم التعليم العالي، والبحث العلمي وتكوين الاطر وتحسين الصحة العمومية، مبرزة في ذات الوقت بالأهمية التي يوليها جلالته الى هذا النوع من التظاهرات.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
إقليم أوسرد.. الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2015
وفد يمثل وزارة التربية والأكاديمية الماليزية للعلوم يطلع على تجربة الأندية العلمية بگليميم والطانطان
الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدة مالية لفائدة المتضررين من الفيضانات التي شهدتها مناطق گليميم وإفني
إقليم العيون ... الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2015
تخصيص ما يقارب 80 ألف درهم لاقتناء تجهيزات ومعدات رياضية ببوجدور
سنة 2014 بإقليم طانطان : مجهودات دؤوبة لخلق دينامية اقتصادية حقيقية
الرباح من اسا : إعادة تأهيل الطرق والقناطر ستتم حسب الأولوية وعلى مدى خمس سنوات
كليميم : الكروج يعلن أنه تمت تعبئة كل الوسائل المتاحة لإعادة تأهيل بعض المدرس المتضررة من الفيضانات
دورة استثنائية للمجلس الإقليمي لطانطان لمناقشة منهجية دعم الجمعيات
فم الواد : إختتام فعاليات الموسم الديني للولي الصالح لفقير ابريكة