الصحراء زووم _ ندوة فكرية بالعيون تحيي ذاكرة جيش التحرير وتستحضر دور المقاومة الصحراوية في استكمال وحدة الوطن


أضيف في 19 يناير 2015 الساعة 15:04


ندوة فكرية بالعيون تحيي ذاكرة جيش التحرير وتستحضر دور المقاومة الصحراوية في استكمال وحدة الوطن


جانب من الندوة

الصحراء زووم : محمود من لايخاف


بمناسبة تخليد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، وفي إطار اختتام فعاليات تخليد الذكرى الثمانين لتأسيس كتلة العمل الوطني، نظم فرع أحمد الحمادي لحزب الاستقلال بالعيون العليا، ندوة فكرية بعنوان "ذاكرة جيش التحرير، ودور المقاومة الصحراوية في استكمال وحدة الوطن"، وذلك يوم السبت 18 يناير الجاري بمقر الفرع.

وقد شكلت هذه الندوة الفكرية التي أطرها الأستاذ "أحمد نزيه"، المندوب الجهوي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وبعض المقاومين من رجالات الصحراء، بمشاركة متميزة لقيادات الحزب والشباب الاستقلالي من أطر ومثقفين ومناضلين، مناسبة للنبش في الذاكرة الوطنية واستلهام القيم الوطنية العليا التي سطرتها الوثيقة التاريخية للمطالبة بالاستقلال، واستحضار ما قدمه رجالات الصحراء في سبيل الذود عن وحدة الوطن.


وفي كلمة لعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال منسق الجهات الجنوبية الثلاث، "مولاي حمدي ولد الرشيد"، اعتبر أن تنظيم هذه الندوة الفكرية جاء للتعريف بالتاريخ النضالي لمغربنا الحبيب، واستخلاص العبر والمعاني الوطنية الصادقة من تاريخ رجالات الوطن، الذين ناضلوا من أجل أن يتحرر بلادنا وينعم بالاستقلال والنماء. كما جاءت للتعريف بأعلام الصحراء المخلصين الذين جاهدوا ضد المستعمر الفرنسي والاسباني في معركة الاستقلال والوحدة الوطنية، مضيفا: "أن التاريخ النضالي للصحراء يكشف عن عمق الروابط التاريخية بين قبائل الصحراء وأهداب العرش العلوي المجيد".

كما اعتبرت الندوة فرصة، لاستحضار مناقب المجاهد المرحوم "أحمد الحمادي"، والوقوف على تاريخه النضالي مع شهادات حية لكل من المقاوم "حمادي أحمد الحمادي" والمقاوم "نافع ولد سيدي الزين". كما شكل اللقاء فرصة لتقديم ملخص عن أنشطة فرع أحمد الحمادي التي سطرها في إطار الاحتفال بتخليد الذكرى الثمانين لتأسيس كتلة العمل الوطني، وتقديم كتاب "التقرير السنوي 2014: حصيلة الأداء الحزبي والعمل السياسي".


وفي تصريح لكاتب الفرع "أحمد بابا عبان"، اعتبر أن تنظيم هذا النشاط الحزبي الهادف، يبرز دور حزب الاستقلال كإطار سياسي حقيقي بالأقاليم الجنوبية، في إرساء قيم المواطنة لدى مناضليه، بفضل توجيهات قيادتنا الحزبية الأخ "مولاي حمدي ولد الرشيد", مضيفا: "أن هذه الندوة الفكرية جاءت لتختم سنة استثنائية لحزبنا، خلد من خلالها الذكرى الثمانين لتأسيس كتلة العمل الوطني، وهي المناسبة التي سطر لها فرع أحمد الحمادي برنامج متكامل من خلال مجموعة من التظاهرات الإشعاعية والملتقيات السنوية والدورات التكوينية والأنشطة المجتمعية، قدمها في إطار تقريره السنوي الذي يبرز دور فرع أحمد الحمادي في الإسهام في إغناء رصيد الحزب على مستوى الوثيق.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
إقليم أوسرد.. الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2015
وفد يمثل وزارة التربية والأكاديمية الماليزية للعلوم يطلع على تجربة الأندية العلمية بگليميم والطانطان
الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدة مالية لفائدة المتضررين من الفيضانات التي شهدتها مناطق گليميم وإفني
إقليم العيون ... الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2015
تخصيص ما يقارب 80 ألف درهم لاقتناء تجهيزات ومعدات رياضية ببوجدور
سنة 2014 بإقليم طانطان : مجهودات دؤوبة لخلق دينامية اقتصادية حقيقية
الرباح من اسا : إعادة تأهيل الطرق والقناطر ستتم حسب الأولوية وعلى مدى خمس سنوات
كليميم : الكروج يعلن أنه تمت تعبئة كل الوسائل المتاحة لإعادة تأهيل بعض المدرس المتضررة من الفيضانات
دورة استثنائية للمجلس الإقليمي لطانطان لمناقشة منهجية دعم الجمعيات
فم الواد : إختتام فعاليات الموسم الديني للولي الصالح لفقير ابريكة