الصحراء زووم _ في تكريس للتوجه الجديد للمفوضية في التعاطي مع وحدة المغرب الترابية.. نزاع الصحراء يغيب عن مباحثات أديوي مع لعمامرة


أضيف في 29 يوليوز 2021 الساعة 18:03


في تكريس للتوجه الجديد للمفوضية في التعاطي مع وحدة المغرب الترابية.. نزاع الصحراء يغيب عن مباحثات أديوي مع لعمامرة


الصحراء زووم : سيد أحمد السلامي

أجرى مفوض السلم والأمن الإفريقي النيجيري بانكول أديوي اليوم الخميس، جلسة مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، تناولت العديد من القضايا والملفات التي تهم القارة الإفريقية.

ورغم حرص وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة على إدراج نزاع الصحراء، ضمن أجندة اللقاء، وهو الملف الذي تضعه الديبلوماسية الجزائرية على رأس أولوياتها، وتجعله في صلب تحركاتها داخل القارة الإفريقية، إلا أن هذا الملف غاب عن مباحثات الوزير الجزائري مع مفوض السلم والأمن الإفريقي.

وقال المسؤول الإفريقي في تغريدة له على تويتر، انه ناقش مع لعمامرة، "مجموعة من المواقف السياسية والأمنية في إفريقيا، من ليبيا إلى الساحل إلى موزمبيق وآفاق تسويتها"، دون أي إشارة للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

ويكرس غياب نزاع الصحراء عن مباحثات المفوض الإفريقي للسلم والأمن مع رئيس الديبلوماسية الجزائرية، التغير الذي طبع توجه مفوضية السلم والأمن التابعة للاتحاد الأفريقي في تعاملها مع النزاع، وذلك بعد تخلصها من سطوة الجزائر، التي ظل ديبلوماسيوها المتعاقبون على المنصب منذ انشائه سنة 2002، يسخرونه لخدمة السياسات الجزائرية المعادية للمغرب، ووحدته الترابية، ضدا على إرادة الدول الإفريقية وقرارات الإتحاد الإفريقي، المشددة على أن دور المنظمة القارية يقتصر على دعم جهود الأمم المتحدة التي تبقى الجهة الوحيدة والحصرية المخولة بالنظر في هذا النزاع.


وكان المغرب قد استقبل بارتياح كبير تعيين النيجيري بانكول أديوي مفوضا جديدا للسلم والأمن الإفريقي خلفا للجزائري اسماعيل شرقي، معربا عن أمله في تصحيح الإختلالات التي لطالما طبعت تعاطي هذه الهيئة الإفريقية الهامة مع نزاع الصحراء، وذلك بسبب خضوعها لسنوات للتأثير الديبلوماسي الواضح للجزائر، الذي مارسته من خلال ديبلوماسييها الذين تولوا هذا المنصب، بدءا بسعيد جنيت (2002- 2008)، مرورا برمطان لعمامرة (2008- 2013)، وانتهاء باسماعيل شرقي (2013 إلى 2021).




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...