الصحراء زووم _ أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


أضيف في 27 شتنبر 2021 الساعة 09:27


أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


الصحراء زووم: و.م.ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين:

 

* المساء :

• مؤسسات دولية: تسريع التحول الاقتصادي في المغرب يتطلب مزيدا من الاستثمارات الخاصة. اعتبر تقرير ثلاثي للبنك الإفريقي للتنمية والبنك الأوروبي للاستثمار، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، حول "تنمية القطاع الخاص في المغرب التحديات والفرص في زمن جائحة کوفيد 19"، أن القطاع الخاص بالمغرب يتوفر على المؤهلات تجعل منه محركا للنمو الاقتصادي. وأكدت المؤسسات الثلاث، في تقرير جديد، أن تنمية القطاع الخاص يمر عبر الاستثمار وأنه من الضروري تسهيل الولوج إلى التمويل للمقاولات الصغيرة، وخاصة تلك التي يقودها الشباب والنساء وتلك الموجودة في المناطق القروية، وأن تطوير المقاولات الصغيرة يمكن أن يساعد على تسريع عملية الإدماج المالي والاجتماعي أيضا لجميع ساكنة المغرب. وقال مدير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في المغرب إن التقرير المشترك مدعم بالكامل خلاصات النموذج التنموي الجديد، مشيرا إلى أن "تسريع تحول الاقتصاد المغربي نحو نموذج مستدام وشامل يتطلب تعبئة متزايدة للاستثمارات الخاصة".

• اتفاقية لبناء مصنع لكابلات السيارات بالجهة الشرقية. جرى بوجدة، التوقيع على اتفاقية لبناء معمل لصناعة أسلاك (كابلات) السيارات في عاصمة جهة الشرق، والذي من شأنه توفير 3500 فرصة عمل مباشرة باستثمار قدره 394 مليون درهم. وسيتم إنجاز هذا المشروع، الأول من نوعه على مستوى جهة الشرق في قطاع السيارات، والتابع لشركة (APTIV) المتخصصة في تصنيع قطع غيار السيارات، على مساحة 8 هكتارات في المنطقة الحرة للتسريع الصناعي بالقطب التكنولوجي لوجدة. ويندرج إحداث هذه الوحدة الصناعية الجديدة، في إطار شراكة بين ولاية جهة الشرق، ومجلس الجهة، والمركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق، وشركتي "ميد زيد" و"APTIV". ومن المقرر أن تنطلق أشغال بناء هذا المصنع اعتبارا من يناير 2020، ليصبح جاهزا في غضون شهر يونيو من نفس السنة.

* اليوم المغربي:

• الأمن الغذائي شكل دائما أولوية استراتيجية للمغرب. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن الأمن الغذائي شكل دائما أولوية استراتيجية للمغرب، كما أنه يوجد في صلب النموذج التنموي الجديد. وأوضح بوريطة، في مداخلة له عبر تقنية المناظرة المرئية، خلال قمة الأمم المتحدة حول الأنظمة الغذائية المنعقدة في إطار الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أنه بفضل السياسة الاستباقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تمكن المغرب من وضع نهج متكامل يهدف إلى ضمان توافر المواد الغذائية، وتعزيز التنمية الفلاحية والقروية المستدامة، وإعطاء الأولوية لحماية الموارد الطبيعية والتكيف مع التغيرات المناخية. وأضاف الوزير أنه تماشيا مع أجندة 2030، أطلقت المملكة استراتيجية فلاحية جديدة، هي (الجيل الأخضر 2020-2030)، لتحسين صمود واستدامة الأنظمة الغذائية، مسجلا أنها استراتيجية طموحة مع أهداف وغايات قابلة للتحقيق، وموجهة نحو المستقبل.

• الحكومة المقبلة ستكون مطالبة ببرنامج واقعي يستجيب لانتظارات المغاربة. قال السيد الموساوي العجلاوي، الأستاذ الباحث في مركز إفريقيا والشرق الأوسط، إن الحكومة المقبلة مطالبة بإعداد برنامج حكومي واضح وواقعي يستجيب لانتظارات المغاربة. وأوضح العجلاوي، الذي حل ضيفا على الفقرة المسائية لإذاعة الأخبار المغربية "ريم راديو"، أن الأحزاب السياسية المشكلة للتحالف الحكومي مطالبة ببلورة برنامج واضح وواقعي يستند إلى واقع الأرقام والمحيط الإقليمي غير المستقر، وتنزيله في إطار التوجيهات التي جاءت في الخطب الملكية السامية. وأشار إلى أنه "يتعين اليوم الخروج من البرامج الانتخابية إلى البرنامج الحكومي الواقعي، لأن كل حزب لن يحترم تعهداته، سيعاقب من قبل صناديق الاقتراع".

* الصحراء المغربية : • المغرب يعزز مسلسله الديموقراطي تحت الرؤية الحداثية لجلالة الملك. قالت سفيرة المملكة في بنما، أمامة عواد، في مقال نشرته صحيفة +لا إستريلا دو بنما"، إن المملكة من خلال الاقتراع الثلاثي التشريعي والجهوي والجماعي لثامن شتنبر الجاري،" تعزز مسلسلها الديموقراطي الذي انخرطت فيه تحت القيادة والرؤية الحداثية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وبعد أن أبرزت الأهمية التاريخية لهذه الانتخابات التي تمثل منعطفا حاسما في المشهد السياسي الوطني، توقفت الدبلوماسية عند حسن سير هذه المحطة الانتخابية تحت إشراف 4500 ملاحظ دولي ووطني، والتي لم تشكل استشرافا للمستقبل بالنسبة للمغرب فحسب بل أيضا حافزا للأمل في تحقيق السلام والتنمية في العالم العربي والإسلامي. واعتبرت عواد، على أعمدة الصحيفة البنمية، ذائعة الصيت، أن ثامن شتنبر شكل يوما تاريخيا وحاسما للشعب المغربي، الذي توجه إلى صناديق الاقتراع ومارس حقوقه المدنية بشكل منظم ومنضبط وشفاف بالكامل، كما أفاد بذلك ملاحظون وطنيون ودوليون.

• مؤسسات اقتصادية أوروبية تتعاون مع البنك المغربي للتجارة الخارجية في إفريقيا لمكافحة الاحتباس الحراري بالمغرب. منح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بدعم من صندوق المناخ الأخضر والاتحاد الأوروبي، غلافا ماليا بقيمة 25 مليون يورو لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية في إفريقيا، وذلك بغية دعم التحول البيئي في المغرب. وذكر بيان للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أنه تم التوقيع على اتفاقية القرض من قبل المتصرف المدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية، إبراهيم بنجلون تويمي، وممثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالمغرب أنطوان سالي دو تشو. وأوضح المصدر ذاته أن هذه الشراكة، التي يمولها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ إجمالي قدره 18,75 مليون يورو والصندوق الأخضر للمناخ بـ 6,25 مليون يورو، سيتم منحها في شكل قروض فرعية عبر مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية في إفريقيا، وكذا فروعه "مغرب باي" و"سلفين"، للأفراد والمقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الكبرى للاستثمار في تقنيات الوقاية من تغير المناخ.

* الأحداث المغربية:

• الجرعة الثانية.. رسائل نصية للتلاميذ المتخلفين. شرعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بتنسيق مع وزارتي الداخلية والصحة، في بعث رسائل نصية تذكيرية إلى أولياء وآباء التلاميذ والتلميذات تدعوهم من خلالها إلى الالتحاق بأقرب مركز مخصص لتطعيم المتمدرسين ضد كوفید 19 بعد تخلفهم عن أخذ الجرعة الثانية من اللقاح، والتي تعتبر "مهمة". والحصول على الجرعة الثانية من اللقاح، حسب الاختصاصيين، هو بمثابة التطعيم الكامل، بحيث يصبحون أقل عرضة لمتغير "دلتا" مقارنة بالأطفال الذين تم تطعيمهم جزئيا، أي بجرعة واحدة. ويظل اللقاح الثاني هو الأهم لأنه يوفر مناعة ضد الفيروس، إلى جانب ذلك، يمكن أن يساعد في تحقيق مناعة القطيع، والتي يمكن بدورها احتواء انتشار الفيروس في المدارس، وكذا ضمان تعلیم حضوري.

• السياحة.. الخروج من النفق. رغم أنه مازال من المبكر الحديث عن استعادته لعافيته، إلا أن القطاع السياحي، تمكن على الأقل من خفض وتيرة تراجع المداخيل، بعد نزيف دام لحوالي سنة ونصف بسبب جائحة كورونا. وفي تقريرها الأخير، وقفت مديرية الدراسات والتوقعات المالية على انخفاض لوتيرة المداخيل السياحية إلى ناقص 42.8 المئة متم شهر يوليوز 2021. وعزت المديرية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، هذه التطورات إلى إعادة فتح الحدود ابتداء من 15 من شهر يونيو الماضي، فضلا عن الإجراءات الخاصة التي وضعت في إطار عملية مرحبا، مما ساهم في هبوب رياح الانتعاش على القطاع، لاسيما خلال شهري يونيو ويوليوز، حيث ارتفعت عائدات السياحة بنسبة 90.1 المائة خلال هذه الفترة، بعد انخفاض بنسبة 77 في المئة سنة قبل ذلك. وفي هذا الإطار، ارتفع عدد الوافدين المغرب خلال شهر يونيو 2021 ليبلغ نحو 341 ألف وافد، منهم 29.6 في المئة من السياح الأجانب، مقابل 6600 فقط في يونيو 2020.

* العلم : • لفتيت يدعو الولاة والعمال إلى التدقيق في تطبيق القانون أثناء تسليم السلط بين رؤساء الجماعات. عمم وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، دورية توجيهية على ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات، دعا فيها إلى عدم اعتبار عملية تسليم السلط بين رؤساء مجالس الجماعات والمقاطعات المنتخبين الجدد والرؤساء المنتهية ولايتهم، "مجرد إجراء شكلي" يجب القيام به. وشدد وزير الداخلية على أن هذه العملية تعد محطة مهمة لحصر مسؤوليات رؤساء المجالس المنتهية ولايتهم في تدبير وتسيير شؤون جماعاتهم ومقاطعاتهم وتحديد وضعية ومآل الملفات، التي أشرفوا على تغييرها والمقررات التي قاموا بتنفيذها". وطالب لفتيت ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات بالسهر بشكل مباشر على عملية تسليم السلط بين الرؤساء المنتهية ولايتهم والرؤساء الجدد، والتي ينبغي أن تكون مباشرة بعد انتخاب مكاتب مجالس الجماعات والمقاطعات.

• المغرب يدافع عن تعزيز تعددية الأطراف لتقديم إجابات ناجعة لتهديدات الانتشار العالمية. أكد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى المنظمات الدولية بفيينا، السيد عز الدين فرحان، الجمعة، أن المغرب مقتنع بأن تعزيز تعددية الأطراف والتعاون الدولي يظلان عنصرين أساسيين من أجل تقديم إجابات شاملة وفعالة على التهديدات العالمية المتعلقة بالانتشار النووي. وقال فرحان، في معرض تقديمه لإعلان المغرب خلال المؤتمر الوزاري للمادة الرابعة عشرة، الرامي إلى تسهيل دخول معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية حيز التنفيذ، إن المملكة، التي تظل ملتزمة بقوة بدخول هذه المعاهدة حيز التنفيذ، تتعهد بتقديم دعمها الموصول والثابت للجهود الدولية الهادفة إلى تعزيز هذه المعاهدة، وتعرب عن دعمها الكامل لمضمون الإعلان الختامي المعتمد خلال هذا المؤتمر.

* الاتحاد الاشتراكي:

• كنزة الغالي تندد بالوضع المزري لمخيمات تندوف. نددت سفيرة المملكة لدى الشيلي، كنزة الغالي، بشدة، بالوضعية المزرية السائدة بمخيمات تندوف حيث يعيش المحتجزون "بدون كرامة تحت بطش مليشيات (البوليساريو) والجيش الجزائري". وتطرقت الغالي، خلال ندوة عقدت بمبادرة من المركز الثقافي محمد السادس لحوار الحضارات والسفارة المغربية، بالتنسيق مع جامعة أدولفو إيبانيز بسانتياغو، بإسهاب للتناقض الحاصل بين التنمية والازدهار الذي تعيشه ساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة والبؤس المفروض على سكان مخيمات تندوف. وأضافت أن الجهود الاستثمارية التي بذلها المغرب في أقاليمه الجنوبية، غيرت بشكل ملموس وجه المدن والقرى في الأقاليم الجنوبية، التي تربط المغرب بعمقه الإفريقي.

• أكادير.. حجز طنين من مخدر الشيرا وتوقيف سبعة أشخاص. تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف سبعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 20 و57 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات وتنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار في البشر. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى ضبط ثلاثة من الموقوفين بمدينة أكادير، من بينهم المشتبه فيه الرئيسي الذي تم توقيفه بمنطقة "إليغ"، وذلك بناء على مذكرة بحث على الصعيد الوطني صادرة في حقه لتورطه في التهريب الدولي للمخدرات، قبل أن يقود تنسيق ميداني مع مصالح الدرك الملكي المختصة ترابيا إلى توقيف شخص رابع بمنطقة " تغازوت " التي تبعد بحوالي 30 كيلومتر شمال مدينة أكادير. وأضاف المصدر ذاته أن عمليات التفتيش المنجزة بمنزل يستغله المشتبه فيهم بمنطقة " تغازوت "، مكنت من ضبط ثلاثة مرشحين للهجرة غير المشروعة، فضلا عن حجز شحنة مكونة من 64 رزمة من مخدر الشيرا المعد للتهريب الدولي، بلغ وزنها الإجمالي طنين (02) من هذه المادة المخدرة، بالإضافة إلى حجز قارب مطاطي وكمية من الوقود ومجموعة من المعدات والتجهيزات المستعملة في الملاحة البحرية.

* بيان اليوم : • إطلاق أول اختبار تشخيصي مغربي 100 في المائة لالتهاب الكبد الوبائي سي. أكد باحثون وأطباء أن أول اختبار تشخيصي جزيئي مغربي 100 في المائة لالتهاب الكبد الوبائي C سيتيح الكشف المبكر عن المرض فضلا عن حماية جزء كبير من السكان. جاء ذلك خلال لقاء تم تنظيمه بمبادرة من المؤسسة المغربية للعلم المتقدم والابتكار والابحاث (MAScIR) حول "القضاء على التهاب الكبد الوبائي C في إفريقيا، لماذا وكيف؟". وتهدف هذه الاختبارات، التي طلقتها شركة Moldiag وفق أفضل المعايير العالمية، وبدرجة عالية من الكفاءة والدقة وبتكاليف مضبوطة، إلى المساهمة في الأمن الصحي للمملكة وتزويد الممارسين والمعالجين بوسائل سريعة وفعالة يمكن الحصول عليها، من اجل تعزيز صحة مرضاهم. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال أخصائي أمراض الجهاز الهضمي والتهاب الكبد والأستاذ السابق في كلية الطب والصيدلة بالرباط، مصطفى بن عزوز، أن إطلاق وإنتاج وتسويق أول اختبار تشخيصي جزيئي لالتهاب الكبد الوبائي C يشكل تقدما ملحوظا في مجال التكنولوجيا الحيوية المتقدمة في المغرب، مشيدا بفعاليته وأنه في المتناول بسعر تنافسي.

• القرض الفلاحي للمغرب يطلق منتوجه الجديد للتمويل المسبق للتصدير "تسبيق تصدير" ابتداء من 3,75 في المئة. أطلق القرض الفلاحي للمغرب، منتوجه الجديد للتمويل المسبق للتصدير، "تسبيق تصدير"، ابتداء من 3,75 في المئة. وذكر في بلاغ صحفي أن إطلاق هذا المنتوج يندرج في إطار المجهودات المستمرة التي يبذلها من أجل مواكبة سلاسل الإنتاج الفلاحي وتشجيعها على الرفع من وتيرة أدائها والمشاركة في تنزيل التوجهات الاستراتيجية الكبرى للبلاد، خاصة النموذج التنموي الجديد والجيل الأخضر. كما يأتي في إطار مواكبة البنك الدائمة لفاعلي القطاع وبتشاور مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وتعبئته من أجل دعم مصدري المنتجات الفلاحية. وبالنظر لارتفاع مستوى المحاصيل وجودة الموسم الفلاحي لهذه السنة، واعتبارا للإكراهات الجديدة التي يواجهها الفاعلون إثر الوضعية الصحية، قام البنك بمراجعة عرضه التمويلي الموجه للعمليات الدولية.

* رسالة الأمة:

• الداخلية تعوض دورة أكتوبر لمجالس الجماعات بـ "دورات استثنائية". حسمت وزارة الداخلية في مآل انعقاد الدورة العادية لشهر أكتوبر 2021 لمجالس الجهات والجماعات، وذلك بعد توصل مصالحها باستشارات قانونية من بعض ولاة الجهات، وعمال العمالات والأقاليم بشأن هذا الموضوع. وأفادت مراسلة لوزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، وجهها إلى ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات، بأنه "يتعذر انعقاد الدورة المذكورة وفقا للإجراءات والآجال والمساطر المنصوص عليها بالقانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات والقانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات". وأوضحت المراسلة، التي وقعها عن وزير الداخلية وبتفويض منه، خالد سفير، الوالي المدير العام للجماعات الترابية، أن تعذر انعقاد هذه الدورات، يأتي "نظرا لتزامنها مع فترة التجديد العام المجالس الجماعات الترابية والآجال القانونية المترتبة عنها لاستكمال انتخاب مكاتب هذه المجالس وأجهزتها المساعدة".

• اجتماع مرتقب للجنة العلمية لرفع توصية تخفيف الإجراءات الاحترازية. کشف سعید عفيف، رئیس الجمعية المغربية للعلوم الطبية، والفيدرالية الوطنية للصحة، وعضو اللجنة العلمية للتلقيح، عن اجتماع مرتقب للجنة المذكورة من أجل رفع توصية تخفيف الإجراءات الاحترازية للسلطات المختصة، مبررا في تصريحه خلال النشرة المسائية بالقناة الثانية (دوزيم)، هذه الخطوة بتحسن الحالة الوبائية مقارنة مع الأشهر الماضية، بشكل يستوجب تخفيف هذه الإجراءات. وأوضح عضو اللجنة العلمية والتقنية، أن السيناريوهات الممكنة ستعتمد تخفيف بعض الإجراءات من قبيل إعادة فتح الحمامات والقاعات الرياضية وقاعات الحفلات في وجه المواطنين، مضيفا أنه سيتم السماح للأشخاص الذين يتوفرون على جواز التلقيح بالدخول للأماكن العامة، شريطة احترام التدابير الوقائية من قبيل ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...