الصحراء زووم _ اخبار الصحف الوطنية لنهار اليوم


أضيف في 17 يناير 2022 الساعة 12:01


اخبار الصحف الوطنية لنهار اليوم


الصحراء زووم : و.م.ع

 


أبرز عناوين الصحف ليوم الاثنين 17 يناير2022

* ليبيراسيون:
• بوريطة يتباحث مع نظيرته البوركينابية . أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مباحثات هاتفية الجمعة، مع وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون والبوركينابيين في الخارج هديزاتو روزين سوري-كوليبالي. وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن الوزيرين أشادا خلال هذه المباحثات بعلاقات الأخوة والتضامن والتعاون الممتازة القائمة بين المغرب وبوركينا فاسو، والتي توطدت طبقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وأخيه الرئيس روش مارك كريستيان كابوري. وأضاف المصدر نفسه، أن بوريطة وسوري-كوليبالي جددا بهذه المناسبة، التأكيد على عزمهما المشترك على تعزيز روابط الصداقة والتعاون متعدد الأبعاد في مختلف القطاعات ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الثنائي والإقليمي والدولي.
• قافلة “جدارة” تحط الرحال بمدينة كلميم . حلت قافلة “جدارة”، التي تنظمها المؤسسة المغربية للطالب تحت شعار “مستقبلك بين يديك”، الجمعة بمدينة كلميم، ضمن جولة تقوم بها في الأقاليم الجنوبية للمملكة. وتميزت محطة كلميم بتنظيم لقاء تحسيسي بمقر المديرية الإقليمية للتربية الوطنية، من أجل توعية التلاميذ بأهمية بناء مشروع مهني وشخصي وتوجيههم لبناء مستقبل أفضل. كما شمل هذا اللقاء، الذي عرف مشاركة عدد من تلاميذ السلك الثانوي ومستشارين في التوجيه تابعين للمديرية الإقليمية للتربية الوطنية، تقديم لمحة عن المؤسسة المغربية للطالب من حيث مهامها وبرامجها، وتنظيم ورشة تكوينية تمحورت حول كيفية بناء الذات ومستقبل أفضل. وأكد أنس فارس، عن المؤسسة المغربية للطالب، أن هذه القافلة تمثل فرصة للتواصل مع الشباب وكذا الشركاء (وزارة التربية الوطنية ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل)، والتعريف بالفرص والعروض التي توفرها هذه المؤسسة.
* البيان:
• كوفيد-19.. المغرب من ضمن خمسة بلدان إفريقية حققت الهدف العالمي للتلقيح . تمكن المغرب من إدراج اسمه ضمن قائمة خمسة بلدان إفريقية فقط تمكنت من تحقيق هدف الأمم المتحدة المتمثل في تلقيح 10 في المئة من السكان ضد فيروس كورونا قبل متم شتنبر الماضي، و40 في المئة قبل نهاية عام 2021. وأفاد تقرير للأمم المتحدة حول “وضع وآفاق الاقتصاد العالمي في عام 2022″، تم تقديمه بنيويورك، بأن معظم البلدان في إفريقيا قامت بتلقيح أقل من 5 في المئة من سكانها، ولم تصل إلى أهداف التلقيح التي سطرتها منظمة الصحة العالمية، مبرزا أن خمسة دول فقط في القارة تمكنت من تحقيق هذا الهدف، وهي المغرب والرأس الأخضر وموريشيوس وسيشيل وتونس. وحسب منظمة الصحة العالمية، لا تزال معدلات التلقيح منخفضة في إفريقيا، حيث تم تلقيح 102 مليون شخصا فقط، أي 7.5 في المئة من السكان، بشكل كامل، في حين لا يزال يتعين على أكثر من 80 في المئة من السكان تلقي الجرعة الأولى من اللقاح ضد كوفيد 19.
• ناصر بوريطة يتباحث مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية . أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الخميس بالرباط، مباحثات مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، ستيفان دي ميستورا، وذلك بحضور السفير، الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى هيئة الأمم المتحدة، عمر هلال. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن الزيارة الإقليمية للسيد دي ميستورا تندرج في إطار تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2602، المعتمد بتاريخ 29 أكتوبر 2021، والذي جددت فيه الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة دعوتها لكل الأطراف مواصلة مشاركتهم في مسلسل الموائد المستديرة، بروح من الواقعية والتوافق، من أجل الوصول إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم وقائم على أساس التوافق. وأضاف البلاغ أن الوفد المغربي جدد خلال هذه المباحثات، التأكيد على أ سس الموقف المغربي كما ورد في خطابي جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ45 والـ46 للمسيرة الخضراء.

* ماروك لوجور:
• الرباط.. إطلاق علامة “MoroccoTech” للترويج للقطاع الرقمي . أعلنت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، عن إطلاق علامة “MoroccoTech”، العلامة الوطنية للترويج للقطاع الرقمي المغربي. وتطمح “MoroccoTech” من جهة إلى جعل المغرب وجهة رقمية مفضلة دوليا، ومن جهة أخرى إلى خلق دينامية شاملة تستفيد منها جميع المنظومات القطاعية المغربية في تحولها الرقمي. وتعد هذه المبادرة المنبثقة عن مقاربة تشاركية بين القطاعين “العام والخاص”، نتاج استراتيجية تعبئة وتعاون بين مختلف الفاعلين بالمنظومة الرقمية المغربية. وقالت مزور، في كلمة بالمناسبة، إن المغرب من خلال هذه العملية التسويقية يؤكد عزمه على ترسيخ مكانته كمحور رقمي إقليمي، لاسيما من خلال تثمين نقاط قوته كوجهة تكنولوجية. وأضافت أن المغرب يزخر بأرض خصبة من المواهب الأكثر جاذبية، وبأفضل البنيات التحتية على صعيد القارة الإفريقية، مبرزة أن علامة “MoroccoTech” تمثل “رؤية تسويقية للمغرب كمنتج للتكنولوجيا المتميزة ووجهة استثمارية رائدة”.
• الصناعة التقليدية : 2.9 مليون درهم لتجديد مجمع الصناعة التقليدية بمراكش . قامت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، بزيارة لمجمع الصناعة التقليدية بمراكش، شكلت مناسبة للاطلاع على تقدم الأشغال في مشروع تجديد وتأهيل هذه البنية، ذات الطايع الاجتماعي – الاقتصادي. ويتوخى “مشروع تحسين جاذبية مجمع الصناعة التقليدية بمراكش”، الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 9ر2 مليون درهم، تثمين الواجهة الرئيسية، وإعادة تهيئة المقصف وتحويله إلى قاعة شاي ثقافية، وتنشيط الممرات (أجواء سوق المدينة العتيقة)، وتهيئة قاعة العرض وإحداث أكشاك موضوعاتية. وقامت عمور التي رافقها، على الخصوص، كل من رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش- آسفي، حسن شميس، ومدير مكتب تنمية التعاون، يوسف حسني، ومديرة الاستراتيجية والبرمجة والتعاون بقطاع الصناعة التقليدية، أسماء القادري، والمدير الجهوي للصناعة التقليدية بمراكش- آسفي، هشام بردوزي، بجولة في مختلف مرافق ومحلات التعاونيات وورشات الصناع التقليديين العاملين داخل هذا المجمع.
* لوماتان:
• لقاء بكلميم حول استراتيجية 2021-2026 للقطب الاجتماعي . انعقد، السبت، بمقر ولاية جهة كلميم – واد نون، لقاء تشاوري جهوي حول استراتيجية 2021-2026 لوزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، والمؤسسات التابعة لها. ويروم هذا اللقاء التشاوري، الذي نظم حضوريا وعن بعد، برئاسة وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، الإصغاء لانتظارات الفاعلين على المستوى الترابي وإشراكهم في إغناء برامج عمل مكونات القطب الاجتماعي في مجالات التضامن والتماسك والإدماج الاجتماعي .كما شكل هذا اللقاء، الذي حضره والي جهة كلميم – واد نون عامل إقليم كلميم محمد الناجم أبهاي، ورئيسة المجلس الجهوي امباركة بوعيدة، ورؤساء المصالح الخارجية المعنية، فضلا عن منتخبين وممثلي عدد من جمعيات المجتمع المدني العاملة في المجال، مناسبة لتعميق النقاش وتبادل الآراء مع الفاعلين على المستوى الترابي للمساهمة في بلورة رؤية جديدة لتدخلات القطب الاجتماعي، تقوم على أساس الأسرة كرافعة للتنمية الاجتماعية الدامجة والمستدامة، وتؤسس لهندسة اجتماعية جديدة.وأكدت حيار، في كلمة بالمناسبة، أن هذا الاجتماع، السابع ضمن سلسلة اللقاءات التي تعقد بجهات المملكة، يعد مناسبة للتفاعل مع مختلف المتدخلين والفاعلين حول استراتيجية عمل الوزارة على المستوى الجهوي، من خلال تفكير جماعي هادف يتوخى دعم مقومات الدولة الاجتماعية كما أرادها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
• المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يحتفل بالسنة الأمازيغية الجديدة 2972 . احتفل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، الجمعة بالرباط، بالسنة الأمازيغية الجديدة 2972 تحت شعار “إيض ن إن اي ر : أمل وتفاؤل”. وتضمن برنامج الحفل عروضا قدمها باحثو المعهد وركزت على جوانب مختلفة تميز الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة. وهكذا، ركزت مداخلة الباحث أبو القاسم الخاطر على الرموز الثقافية والاجتماعية التي تميز هذه المناسبة، بينما تمحورت مداخلة المحفوظ أسمهري على الخلفية والأصول التاريخية للسنة الأمازيغية. ومن جهتها، تناولت الباحثة صباح علاش دور المرأة في الاحتفال بهذا التاريخ الذي يصادف هذه السنة 13 يناير من التقويم الميلادي، فيما سلط مصطفى الصغير الضوء على المكانة التي أوليت للسنة الأمازيغية الجديدة في الكتب المدرسية. وكان هذا الحفل أيضا فرصة لتقديم النسخة الجديدة للموقع الإلكتروني للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ومنح الشهادات والجوائز التقديرية لعدد من الباحثين والإداريين في المعهد.
* لوبينيون:
• الشركات البريطانية: طموحات قوية بالنسبة لسوق الغاز بالمغرب . على الرغم من أن المغرب ليس فاعلا كبيرا في سوق الغاز العالمي، إلا أنه يهدف إلى زيادة إنتاجه، خاصة بعد الاكتشاف الأخير لموارد كبيرة من الغاز في جرسيف. والهدف، حسب (وول ستريت جورنال)، هو تلبية الطلب الداخلي والتصدير المحتمل للفائض إلى القارة الأوروبية من خلال خط أنابيب الغاز المغرب العربي – أوروبا، الذي يمتد إلى إسبانيا عبر المغرب. ويتعلق الأمر أيضا بتقليص إنتاج الكهرباء بالفحم من خلال محطات توليد الطاقة بواسطة الغاز من أجل تقليل انبعاثات الكربون، لاسيما عبر وضع تدابير تحفيزية للمصنعين.
• بعد عامين على جريمة إمليل، ارتكاب جريمة القتل العمد ومحاولة القتل العمد في حق مواطنتين أجنبيتين بكل من تزنيت وأكادير . تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن أكادير، من توقيف شخص يبلغ من العمر 31 سنة، بدون سوابق قضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في ارتكاب جريمة القتل العمد ومحاولة القتل العمد في حق مواطنتين أجنبيتين بكل من تزنيت وأكادير . تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن أكادير، من توقيف شخص يبلغ من العمر 31 سنة، بدون سوابق قضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في ارتكاب جريمة القتل العمد ومحاولة القتل العمد التي كانت ضحيتها مواطنتان أجنبيتان بكل من تزنيت وأكادير. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المشتبه فيه كان قد رصدته كاميرا محل تجاري بالسوق البلدي بتزنيت وهو يعرض مواطنة أجنبية لاعتداء جسدي مفضي للموت بواسطة السلاح الأبيض، قبل أن يلوذ بالفرار ويتم توقيفه بمدينة أكادير بعدما حاول ارتكاب اعتداءات جسدية في حق زبائن مقهى بالشريط الساحلي، من بينهم ضحية من جنسية بلجيكية تم نقلها إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية. وأضاف المصدر ذاته أن إجراءات التحقق من الهوية والتنقيط بقواعد البيانات الأمنية ومراجعة السجلات الطبية قد كشفت أن المشتبه فيه سبق إيداعه بجناح الأمراض العقلية بمستشفى الحسن الأول بتزنيت، لمدة شهر ابتداء من تاريخ 25 شتنبر إلى غاية 25 أكتوبر 2021، وذلك بموجب أمر تسخير صادر عن السلطة المحلية.
*أوجوردوي لو ماروك:
• علامة “MoroccoTech”.. الرهان الرقمي للمغرب . جعل المغرب من أكثر دول العالم جاذبية في القطاع الرقمي.. هذا هو طموح علامة “MoroccoTech”، التي تم إطلاقها الجمعة 14 يناير 2022 خلال حفل نظمته بالرباط الوزارة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة. وتعتبر “MoroccoTech”، التي تجمع الشركات الناشئة وصناع القرار والمستثمرين والفاعلين في الحقل الرقمي بالمغرب، العلامة الوطنية للترويج للقطاع الرقمي المغربي. ويهدف هذا الطموح الجماعي إلى جعل المغرب وجهة رقمية مفضلة دوليا، وخلق دينامية شاملة تستفيد منها جميع المنظومات القطاعية المغربية في تحولها الرقمي، وتحفيز إنتاج التكنولوجيا المتميزة في البلاد.
• الأسر غير راضية على وضعيتها المالية . لاحظت المندوبية السامية للتخطيط في إطار مؤشرها لثقة الأسر تدهورا من فصل آخر. وهكذا، صرحت الأسر بعدم رضاها عن وضعيتها المالية. وترى 54.4٪ مقابل 5.4٪ من الأسر أن وضعيتها المالية تدهورت خلال الاثني عشر شهرا الماضية. كما أن 44.3٪ من الأسر المستجوبة صرحت أنها مدينة أو بصدد صرف مدخراتها، فيما عبرت 51.8٪ أن دخلها يغطي نفقاتها. فقط 3.9٪ من الأسر أكدت ادخار جزء من دخلها.
*ليكونوميست :
• التهريب : ربح المعركة . قال المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، نبيل الأخضر، إنه “خلال عامي 2020 و2021، انتصرنا بشكل جماعي في معركة بالغة الأهمية”، ضد التهريب. وأوضح الأخضر، في حوار مع الصحيفة، أن بعض “المهربين السابقين”، على سبيل المثال، يعملون الآن بشكل قانوني ويستوردون بضائعهم ويصرحون بها ويؤدون الرسوم والضرائب المستحقة بشكل طبيعي، وأن الدولة تمكنت من تشجيع أرباب المقاولات على توظيف جزء من النساء التي كن يتكلفن بنقل البضائع المهربة. وأضاف أن العديد من المقاولات التي تشتغل في القطاعات الأكثر تأثرا بالتهريب شهدت “انتعاشا ملحوظا للغاية في أنشطتها”، حيث أصبحت البيئة أكثر ملاءمة للمنافسة العادلة.
• الجرائم الإلكترونية.. أحد مظاهر الجريمة الجديدة . كشف التقرير السنوي لرئاسة النيابة العامة أن الجرائم الإلكترونية تشهد ارتفاعا مستمرا بفعل المعدل الكبير لاستعمال التكنولوجيات الحديثة. وسيتم تدارس هذه الوثيقة من طرف لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب هذا الأسبوع. وفي المحور المتعلق بالجرائم الإلكترونية، يميز هذا التقرير، الذي يغطي عام 2020، بين الجرائم التي تمس أنظمة التشغيل الإلكترونية بشكل مباشر، وتلك التي ت رتكب بالوسائل الإلكترونية. وتطمح النيابة العامة إلى تعزيز تعقب هذا النوع من الجرائم، لا سيما من خلال التركيز على التكوين. ويجري وضع اللمسات الأخيرة على مشروع دليل للتكوين في الجرائم الإلكترونية، بشراكة مع مجلس أوروبا. وقد تم إرسال مسودة أولى إلى هذه الهيئة لإبداء الرأي قبل اعتمادها في البرنامج التكويني للقضاة.
* بيان اليوم:
• أطباء القطاع الخاص يخوضون إضرابا وطنيا الخميس المقبل . أعلن أطباء القطاع الخاص عن عزمهم خوض إضراب وطني يوم الخميس 20 يناير الجاري، مع الحرص على تأمين خدمات المستعجلات بالمصحات الخاصة، وذلك احتجاجا على عدم تجاوب الحكومة مع مطالبهم. وكما جاء في بلاغ توصلت (بيان اليوم) بنسخة منه، فإن القرار كان من بين الخلاصات التي أفضت إليها أشغال جمع عام عقدته النقابات والتنظيمات الصحية المهنية بالقطاع الخاص، لتدارس سبل المساهمة في تجويد المنظومة الصحية، بناء على التعليمات الملكية السامية واستنادا إلى ركائز الورش الملكي للحماية الاجتماعية. الجمع العام الذي عقدت اشغاله عن بعد، بالنظر للظرفية الوبائية التي تمر منها بلادنا خلال هذه الأيام الأخيرة، عرف مشاركة 2876 طبيبا وطبيبة ينتمون إلى القطاع الخاص، عبروا في بداية هذا اللقاء، عن انخراطهم التام، دون قید وشرط، من أجل المساهمة في إنجاح الورش الملكي للحماية الاجتماعية، ومواصلة تعبئتهم القوية لمواجهة الجائحة الوبائية لفيروس كوفيد 19.
• الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي سيكون لها أثر على الشراكة المغربية الأوروبية . اعتبر المحلل في العلاقات الدولية بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، حمزة مجاهد، أن الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي، التي بدأت في يناير الجاري وتستمر لستة أشهر، سيكون لها أثر على الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وسلط مجاهد في موجز تحليلي نشره تحت عنوان “فرنسا على رأس الاتحاد الأوروبي: الرهانات والإكراهات وآفاق الرئاسة الفرنسية” الضوء على أربع قضايا يتعين على الرباط متابعتها عن كثب. وأوضح الخبير أن الأمر يتعلق أولا بمؤتمر مستقبل أوروبا .

* العلم:
• فتح الحدود : آيت الطالب يؤكد أن الظرف الراهن لا يسمح بذلك . بعد الدعوة إلى فتح الحدود، اعتبر خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أن التفكير في ذلك خلال الظرف الراهن، الذي يشهد ارتفاعا في عدد الإصابات في المغرب بالمتحور “أومیکرون” سابق لأوانه. وقال آيت الطالب، في حوار خص به مجلة “جون أفريك”، إنه حتى الآن، لا أحد يستطيع أن يقول ما إذا كانت ستتم إعادة فتح الحدود المقرر في 31 يناير الجاري، أم لا، مضيفا أن إدارة وتدبير هذا الموضوع تتم على أساس يومي. وتابع المتحدث ذاته “لدينا مؤشرات، ونحن نتبعها، ومن المتوقع أن تصل ذروة الموجة القادمة من كورونا إلى نهاية شهر يناير الجاري وقتها، سنقرر”، مشددا على أن المغرب نهج توجها استراتيجيا صحيحا منذ البداية، في ما يخص التعامل مع جائحة كورونا، ببدئه عملية التلقيح مبكرا، ودخوله نادي البلدان الأولى الموقعة على العديد من اتفاقيات الشراكة للحصول على اللقاحات.
• القطاع المنجمي.. المغرب يتصدر قائمة الدول الآمنة والواعدة لجلب الاستثمارات الأجنبية . استطاع المغرب، بفضل مؤهلاته الكبيرة في القطاع المعدني، أن يؤكد موقعه كمنصة آمنة وواعدة، قادرة على جذب وتحفيز المستثمرين المغاربة والأجانب على المغامرة في هذا القطاع، الذي يضطلع بدور محوري في التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالبلاد، بفعل بنيته الجيولوجية المتنوعة والغنية بالمواد المعدنية. ولكون المغرب يزخر ببيئة سياسية مستقرة، وجيولوجيا محفزة، وإطار تشريعي وقانوني ملائم، ويد عاملة مؤهلة، وبنيات نقل تحتية ولوجيستيكية مصنفة عالميا، فإن القطاع المعدني الوطني يقدم فرص استثمار عديدة للمقاولات والشركات الوطنية والدولية. وهكذا، فإن المقاولة المغربية الصينية LEGATAIRE CAPITALE، التي تديرها مجموعة صينية تمتلك 70 في المائة من رأسمالها، تركز جهودها لتصبح رائدا عالميا في مجال المعدات الطاقية الجديدة ذات الانبعاث الغازي المحدود حماية للبيئة، قررت الاستثمار في المغرب.
* الاتحاد الاشتراكي:
• القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية تسلط الضوء على ادعاءات مجند سابق في الخدمة العسكرية . قدمت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية توضيحات بخصوص الادعاءات الزائفة لمجند سابق في الخدمة العسكرية برسم 2019-2020، تناقلتها بعض شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع إلكترونية وطنية. وأوضحت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، في بلاغ لها، أن الشخص المعني تم قبوله في الخدمة العسكرية على غرار 15 ألف مجند آخرين يشكلون الفوج الـ 36، مشيرة إلى أنه كان يتابع تكوينه الأساسي المشترك في المركز العسكري للتجنيد والتكوين بقصبة تادلة، وضمن تخصص البناء على مستوى وحدة للهندسة بمديونة. وأبرز المصدر ذاته أن الشخص المعني أرسل عدة مرات، خلال فترة تكوينه الأساسي المشترك، إلى المستشفى العسكري الدراسي محمد الخامس بالرباط لإجراء فحوصات طبية معمقة، بدعوى معاناته من آلام في الظهر، لافتا إلى أن نتائج هاته الفحوصات كشفت أن الأمر يتعلق بآثار صدمات سابقة لالتحاقه بالخدمة العسكرية.
• حمضي: الوضعية الوبائية بالدار البيضاء ستعرف ذروتها في الأسبوعين المقبلين . أكد الدكتور الطيب حمضي، في تصريح خص به “الاتحاد الاشتراكي”، أن المغرب يعرف مدا تصاعديا لفيروس كوفيد 19 يوما عن يوم، مبرزا “أننا أصبحنا أمام حالة انتشار جماعي للفيروس ومتحوراته ولم نعد أمام بؤر هنا وهناك”. وأوضح الخبير الصحي، في تصريح هاتفي، أن الوضعية الوبائية التي تعرفها الدار البيضاء، والتي تعرف تفشيا كبيرا وسريعا للفيروس، ستصل الذروة خلال الأسبوعين المقبلين، منبها إلى أن هناك حالة ضغط قوية على بنياتها الاستشفائية، خاصة مصالح الإنعاش والعناية المركزة. وأبرز حمضي أن مناطق أخرى على امتداد تراب المملكة لا تعرف نفس الضغط الوبائي، ومؤسساتها الصحية لا تعيش نفس المعاناة، لكنها ستجد نفسها خلال الأيام المقبلة أمام نفس الوضع الذي يوجد في الدار البيضاء، بعد أن تشرع هذه الأخيرة في العودة تدريجيا إلى الحياة الطبيعية، مما سيخلق نوعا من التوازن الوبائي.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...