الصحراء زووم _ أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


أضيف في 20 يناير 2022 الساعة 11:19


أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


الصحراء زووم: و.م.ع


أبرز عناوين الصحف ليوم الخميس 20 يناير2022


* ماروك لوجور:

• وسائل إعلام أمريكية – جنوبية تعرب عن استيائها من وجود أطفال – جنود خلال زيارة دي ميستورا لتندوف . سلطت وسائل إعلام أمريكية – جنوبية الضوء على صور يظهر فيها جنود – أطفال، وذلك خلال زيارة المبعوث الخاص للأمم المتحدة، ستيفان دي ميستورا، إلى مخيمات تندوف، معتبرة أن الأمر يتعلق بـ “شهادة على انتهاكات +البوليساريو + للقانون الإنساني”. وذكرت وكالة الأنباء الأرجنتينية “ألتيرناتيف بريس أيجنسي” بأنه “منذ سنوات، قامت منظمات إنسانية دولية مختلفة وصحفيين مستقلين بنشر مقالات، معززة بالصور والفيديو، تندد فيها بوجود أطفال – جنود في صفوف +البوليساريو +، في ظل اللامبالاة التي تبديها السلطات الأممية والأوروبية”. واستغرب كاتب المقال “وجود طفل – جندي في الوفد الذي رافق المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دي مستورا، خلال زيارته الأولى لمخيمات ” تندوف. وسجلت وسيلة الإعلام الأرجنتينية أن ” وجود جندي – طفل كعضو في ميليشيا شبه عسكرية ينتهك مجموعة من آليات القانون الدولي الإنساني ” ، بما في ذلك اتفاقية جنيف لعام 1949 المتعلقة بحماية ضحايا النزاعات المسلحة واتفاقية الأمم المتحدة ضد الجريمة المنظمة عبر الوطنية، وكذلك اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل ، ولا سيما البروتوكول الاختياري بشأن إشراك الأطفال في النزاعات المسلحة ، من بين أمور أخرى.

• المعرض الدولي للسياحة بمدريد 2022.. عاهلا إسبانيا يزوران الرواق المغربي . قام العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس والملكة ليتيثيا، أمس الأربعاء، بزيارة الرواق المغربي بالمعرض الدولي للسياحة بمدريد. ووجد العاهلان الإسبانيان، في استقبالهما القائم بأعمال سفارة المغرب في إسبانيا، فريد أولحاج، ومندوب المكتب الوطني المغربي للسياحة بمدريد، خالد ميمي. وتبصم وجهة المغرب على حضور نشط، من خلال مشاركة المكتب الوطني المغربي للسياحة في هذه الدورة الثانية والأربعين من المعرض الدولي للسياحة بمدريد، والتي ستتواصل فعالياتها إلى غاية 23 يناير بمعرض مدريد. ويتجسد الحضور القوي للمكتب الوطني المغربي للسياحة من خلال إنشاء رواق مساحته 100 متر مربع، عهد بتسييره وتنشيطه لطاقم جديد تابع للمكتب الوطني المغربي للسياحة بمدريد، ما يعكس بالملموس مدى استعداد المكتب للتحضير لانطلاقة جيدة وواعدة للنشاط السياحي لوجهة المغرب.

* ليبيراسيون:

• المؤسسة الوطنية للمتاحف تعقد الاجتماع الأول للجنتها المديرية . عقدت المؤسسة الوطنية للمتاحف، الثلاثاء بالرباط، الاجتماع الأول للجنتها المديرية، طبقا للقانون رقم 55.20 المتعلق بتغيير القانون رقم 01.09، القاضي بإحداث المؤسسة الوطنية للمتاحف وتتميمه، الصادر بالجريدة الرسمية بتاريخ 13 ماي 2021. وجاء في بلاغ للمؤسسة أن الاجتماع الأول للجنة المديرية، شكل مناسبة لاستعراض حصيلة المؤسسة الوطنية للمتاحف منذ إنشائها وكذا إنجازاتها، وهو ما مثل مرحلة أساسية لدمقرطة الولوج إلى الفن والثقافة، من خلال فتح المتاحف في كل أرجاء المملكة، بعد تجديدها، وكدا تنظيم معارض لفنانين وطنيين وأجانب.

• مجلس المستشارين يصادق على مشروع قانون التصفية المتعلق بتنفيذ قانون المالية لسنة 2019 . صادق مجلس المستشارين، في جلسة عامة مساء الثلاثاء، على مشروع قانون التصفية رقم 23.21 المتعلق بتنفيذ قانون المالية للسنة المالية 2019، وذلك بحضور الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع. وبهذه المناسبة، أبرز لقجع أن مشروع قانون التصفية قد تم إيداعه على البرلمان وفقا للآجال المنصوص عليها في الفصل 76 من الدستور والمادة 65 من القانون التنظيمي لقانون المالية، مؤكدا على الأهمية التي يحظى بها هذا المشروع باعتباره آلية مهمة لتقوية مبادئ الحكامة الجيدة وترسيخ ثقافة ربط المسؤولية بالمحاسبة. ولفت الوزير المنتدب إلى أنه قد تم إرفاق مشروع قانون التصفية بكل من التقرير حول نجاعة الأداء، وتقرير افتحاص نجاعة الأداء، وذلك تطبيقا لمقتضيات المادة 66 من القانون التنظيمي لقانون المالية.

*البيان:

• حزب التقدم والاشتراكية يدعو إلى إعادة فتح الحدود . دعا المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، في بلاغ عقب اجتماعه الدوري، الحكومة إلى التفكير مليا في اتخاذ قرار إعادة فتح الحدود في وجه مختلف أصناف التنقل، في أقرب وقت ممكن. كما طالب الحكومة باتخاذ تدابير لدعم الفلاحين الصغار الذين ي عانون من تداعيات الجائحة ومن انعكاسات الجفاف، وضمان الأمن المائي.

• سلا .. مفتش شرطة يضطر لاستعمال سلاحه الوظيفي لتوقيف شخص عرض سلامة المواطنين لتهديد خطير . استعمل مفتش شرطة يعمل بفرقة مكافحة العصابات بالأمن الإقليمي بمدينة سلا سلاحه الوظيفي بشكل اضطراري، في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، وذلك في تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 30 سنة، من ذوي السوابق القضائية العديدة، والذي كان في حالة سكر متقدمة وعرض سلامة المواطنين وعناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن دورية الشرطة كانت قد تدخلت لتوقيف المشتبه فيه، الذي يشكل موضوع مذكرتي بحث على الصعيد الوطني للاشتباه في تورطه في قضايا تتعلق بالسرقة بالعنف والضرب والجرح العمديين، والذي تم ضبطه وهو يحدث الفوضى بالشارع العام نتيجة حالة السكر، لكنه تعمد مواجهة عناصر الأمن بمقاومة عنيفة باستعمال سكين، وهو ما اضطر معه مفتش الشرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة أصابت المعني بالأمر على مستوى أطرافه السفلى.

لوماتان:

• رئيس مجلس المستشارين يشيد بمستوى التعاون بين المغرب ومصر في مختلف المجالات . أشاد رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، بمستوى التعاون القائم بين المغرب ومصر في مختلف المجالات الاقتصادية والسياحية والثقافية. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين، أن ميارة نوه خلال استقباله، بمقر المجلس، سفير جمهورية مصر العربية المعتمد بالرباط، ياسر مصطفى كمال عثمان، بالسعي المشترك للارتقاء بالتعاون الثنائي أكثر، بحكم توفر إمكانات ومؤهلات وفرص كبيرة للتعاون والاستثمار المشترك وتقوية التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين. كما أشاد بمستوى العلاقات المتميزة التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية مصر العربية، القائمة على المودة والاحترام المتبادل، والتي تستمد قوتها ومتانتها من الروابط التاريخية العميقة، وأواصر الأخوة التي تربط قائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي. وفي هذا الإطار، أكد النعم ميارة، على ضرورة استثمار كل الفرص المتاحة، للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية إلى مستوى العلاقات السياسية الجيدة بين البلدين.

• الدار البيضاء: توقيف سبعة أشخاص من بينهم حارس أمن للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية متورطة في الاختطاف والاحتجاز . تمكنت عناصر المكتب الوطني لمكافحة الجرائم الاقتصادية والمالية التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائية بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف سبعة أشخاص، من بينهم حارس أمن يعمل بولاية أمن الدار البيضاء وشخص مبحوث عنه على الصعيد الوطني، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية متورطة في الاختطاف والاحتجاز وانتحال صفة ينظمها القانون بغرض الابتزاز والمشاركة وإخفاء أشياء متحصلة من جناية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فقد استدرج خمسة من المشتبه فيهم الضحية الذي ينشط في صرف العملات الأجنبية بطريقة غير مشروعة، بعدما دخلوا معه في اتفاق وهمي لتحويل عملات رقمية من صنف “البتكوين”، قبل أن يعمدوا لانتحال صفة موظفي شرطة ويقوموا بتوقيفه بمنطقة مدارية بضواحي الدار البيضاء بغرض تعريضه للابتزاز. وذكر المصدر ذاته أن الأبحاث والتدخلات الأمنية مكنت من ضبط المشتبه بهم وهم في حالة تلبس بإجراء عملية تفتيش وهمية داخل منزل الضحية بمنطقة “دار بوعزة” بضواحي الدار البيضاء، بغرض الاستيلاء على مبالغ مالية متحصلة من عمليات تحويل يشتبه في كونها غير مشروعة.

* أوجوردوي لو ماروك:

• المنظومة الصناعية المغربية تحتل المركز الثالث على المستوى العالمي . أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن القطاع الصناعي المغربي أثبت قدرته على الاستجابة لكافة احتياجات المملكة، رغم تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19). وفي معرض جوابه عن أسئلة شفهية بمجلس المستشارين حول “آفاق ورهانات السياسة الصناعية بالمغرب”، شدد مزور أن الصناعة المغربية بصدد الاستفادة من التحولات الجيو ستراتيجية التي فرضتها الجائحة، مبرزا أن المنظومة الصناعية يمكنها أن تبدع عبر توفيرها لعدة منتوجات في ميادين مختلفة.

• أ طفال/هواتف ذكية: 88٪ من الآباء لم يستعملوا أبدا برامج المراقبة الأبوية . كشف استطلاع جديد أجرته مؤسسة “Kaspersky”، أن نحو 9 أطفال مغاربة من كل 10 يستخدمون الهاتف الذكي يوميا، مضيفا أن 68٪ من هؤلاء الأطفال يتوفرون على أجهزتهم الهاتفية الخاصة. وأبرزت الدراسة أن 58٪ من الآباء المستجوبين لديهم أطفال يتابعون دراستهم بالسلك الابتدائي، مضيفة أن 88٪ منهم لم يستعملوا أبدا برامج المراقبة الأبوية. والأدهى من ذلك، أن شعور الآباء بعدم القدرة على مواكبة فلذات أكبادهم على الإنترنت يجعلهم يفقدون الثقة في قدراتهم على تحقيق الأمن الرقمي لهم. ويعتقد 78٪ من هؤلاء الآباء أنهم ليسوا على دراية كافية بكيفية حماية أطفالهم من أخطار الإنترنت.

* ليكونوميست:

• مدرسة : تفاقم أزمة ثقة الآباء . تعتبر 2021 السنة التي سجلت فيها المندوبية السامية للتخطيط أعلى نسبة من الأسر، التي أكدت تدهورا في جودة خدمات التعليم على مدى أكثر من عقد، بالرغم من أن هذا العقد كان حافلا بمبادرات لفائدة منظومة التعليم. وهكذا، أوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر متم سنة 2021، أن 56.9٪ من الأسر أقرت بتدهور جودة خدمات التعليم، فيما أكدت 21.5٪ أن هذا القطاع شهد ركودا، مقابل 21.5٪ اعتبرت أنه سجل تحسنا. ومن المؤكد أن العامين الماضيين اتسما بظرفية صعبة جراء كوفيد 19، والتي أثرت بشكل كبير على المدرسة. ولا شك أن تجربة التعليم عن بعد، التي لم تكن ناجحة على العموم، بالنسبة للتلاميذ والآباء، وكذا الاضطرابات الناجمة عن الوباء، قد أثرت، بلا شك، على تقييم الخدمات التعليمية المقدمة.

• ضريبة مهنية : التصريح بتوقف الأنشطة للاستفادة من الإعفاء . هناك إجراء شكلي يتعلق بالضريبة المهنية لم يفكر العديد من دافعي الضرائب المتأثرين بالأزمة الصحية في تفعيله داخل الآجال المحددة خلال العام الماضي: إعلان توقف نشاط المؤسسة (المادة 15 من القانون 47-06 الخاص بالجبايات المحلية). وبالتالي، يمكن تفعيل هذا الإجراء لدى مصالح الضرائب المكلفة بالتحصيل وتدبير الضريبة المهنية قبل 31 يناير. وسيمكن التصريح بتوقف النشاط، الذي يتم تقديمه داخل الآجال المحددة، من الاستفادة من الإعفاء من الضريبة المهنية. ويتعلق الأمر بإجراء شكلي ملائم بشكل خاص بالنسبة للمقاولات المتضررة من الأزمة الاقتصادية الناجمة عن الوباء، والتي ليست متأكدة من إمكانية مواصلة أنشطتها بشكل طبيعي خلال سنة 2022.

لوبينيون :

• تعليم : شكيب بنموسى يبرم اتفاقا مع النقابات . بعد التزامها منذ تنصيبها بإعادة إطلاق الحوار الاجتماعي، اجتازت الحكومة بنجاح الاختبار الأول في قطاع التعليم، مما يثبت مرونتها وتحليها بروح التوافق. فبعد ثلاثة أشهر من الاجتماعات والمحادثات المتواصلة، تمكن الوزير الوصي، شكيب بنموسى، من إبرام اتفاق مرحلي مع مختلف المركزيات النقابية حول النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، الذي يعتزم إطلاقه. وبعد الموافقة على سلسلة من المطالب المتعلقة بالترقية في الرتب بالنسبة لعدة فئات من رجال التعليم، لم يتطرق الوزير في كلمته الأخيرة لموضوع “الأساتذة المتعاقدين”، الذي ينوي تسويته بهدوء وبتشاور مع النقابات في أسرع وقت ممكن.

• أدى القرار الأخير للمغرب بشأن مراجعة اتفاق التبادل الحر مع تونس، والذي اتخذ في أعقاب رغبة المملكة في احترام الميزان التجاري مع جميع شركائها، إلى استبعاد مؤقت للائحة من المنتجات التونسية من الإعفاء من التعريفة الجمركية، وفرض ضريبة بنسبة 17.5٪ على منتجات أخرى. وهي إجراءات لم ترق رجال الأعمال التونسيين، الذين عبروا عن قلقهم، مطالبين بتدخل السياسيين التونسيين.

* بيان اليوم:

• إحداث معهد للتكوين في مهن محو الأمية.. دفعة للرفع من مهنية المشتغلين في المجال . أكد المشاركون في ندوة نظمت بالرباط، أن إحداث معهد التكوين في مهن محو الأمية يشكل مساهمة نوعية في جهود الرفع من مهنية المشتغلين في المجال بالمملكة. وتعتبر هذه الندوة التي نظمها مكتب اليونسكو للمنطقة المغاربية بتعاون مع الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية وبدعم مالي من بعثة الاتحاد الأوربي بالمغرب، مواكبة لإحداث هذا المعهد الذي سيكون عبارة عن منصة لتكوين المهنيين في مجال محاربة الأمية بطريقة تزاوج بين التكوين الحضوري وعن بعد. ومن شأن هذا المعهد أن يلبي، بكيفية مستدامة، الحاجيات التي تتطلبها المهن المندرجة ضمن سلسلة القيم في المجال من حيث التأهيل والمهنية، كما سيمكن، من خلال هيكلة عرض التكوين في مهن محو الأمية، من المساهمة في تحسين جودة التعلمات في إطار برامج محو الأمية، وتعزيز منظومة تعليم الكبار في المغرب، وفق مقاربة تنبني على التعلم مدى الحياة، تماشيا مع أحكام القانون-الإطار رقم 17. 51 المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي.

• إدوارد كريستوف: النموذج التنموي الجديد للمغرب يرسخ سيادة القانون ويروم تحديث العدالة وحماية الحقوق والحريات . أبرز الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية بالمغرب، إدوارد كريستوف، أن النموذج التنموي الجديد للمغرب يرسخ سيادة القانون ويروم تحديث العدالة وحماية الحقوق والحريات. وأضاف إدوارد كريستوف، خلال كلمة له بمناسبة انعقاد ندوة دولية حول “الأساس التشريعي لرقمنة الإجراءات القضائية”، التي تواصلت أشغالها الثلاثاء بطنجة، أن النموذج التنموي الجديد للمملكة المغربية يروم ترسيخ سيادة القانون، ويهدف إلى إقامة توازن بين دولة قوية ومجتمع ديناميكي ومسؤول، حيث تكون العدالة حديثة وتحمي الحقوق والحريات. وأكد أن دستور المملكة المغربية لعام 2011 يكرس حقوق الإنسان المعترف بها دوليا ويؤسس لبناء دولة حديثة تقوم على الديمقراطية وسيادة القانون، منوها بالتقدم الذي يحرزه المغرب ومؤكدا التزام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمواصلة دعمه.

* رسالة الأمة:

• بنموسى: الاتفاق بين الحكومة والنقابات التعليمية مدخل لإصلاح منظومة التربية والتكوين . أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، أن الاتفاق المرحلي بين الحكومة والمركزيات النقابية التعليمية الأكثر تمثيلية يشكل مدخلا لإصلاح منظومة التربية والتكوين. وشدد بنموسى، في تصريح للصحافة عقب توقيع اتفاق بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة – قطاع التربية الوطنية – والنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، في إطار الحوار الاجتماعي القطاعي، على ضرورة تعبئة رجال ونساء التعليم الذين يبذلون مجهودات “خاصة” داخل هذه المنظومة، من أجل تجويد أداء المدرسة العمومية وإعادة ثقة المواطنين بها، وجعل هاته المدرسة تساهم في الارتقاء الاجتماعي والانصاف وتكافؤ الفرص. وقال بنموسى إن اتفاق الحكومة والنقابات “ترك باب الحوار مفتوحا مع العديد من الفئات، ومنها الأطر النظامية للأكاديميات، ومن المرتقب أن يتم عقد لقاءات من أجل إيجاد حلول مبتكرة في ما يخص المواضيع المطروحة في هذا الصدد”.

• مغربية تفوز بجائزة الفرنكفونية للباحثين الشباب . توجت المغربية لبنى الفلس، الأستاذة-الباحثة بكلية العلوم السملالية بجامعة القاضي عياض بمراكش، بالنسخة العاشرة من جائزة الفرنكفونية للباحثين الشباب للوكالة الجامعية للفرنكفونية، إلى جانب ثلاثة فائزين آخرين من كندا، الكاميرون وبنين. وذكر بلاغ للوكالة الجامعية للفرونكفونية أن الفلس، الحاصلة على دكتوراه والمتخصصة في التكنولوجيا الحيوية الميكروبية والعمليات الحيوية والبيئة، ظفرت بهذه الجائزة في مجال العلوم والتكنولوجيات. وأوضح المصدر ذاته، أن الفلس طورت بحوثها في المجالات المتعلقة بالتكنولوجيا الحيوية الميكروبية، والعمليات الحيوية والبيئة والتنمية المستدامة، وذلك عبر العديد من مشاريع البحث بالتعاون مع شركاء محليين وأجانب. وتتوفر المغربية في رصيدها على 55 إصدارا ضمن مجلات علمية مفهرسة في الرتبة “أ”، و7 فصول في الكتب، وأزيد من 57 اتصالا كتابيا وشفهيا في المؤتمرات الدولية، إلى جانب مقاولة ناشئة وبراءة اختراع.

* العلم:

• الزراعات الخريفية في مستوى جيد بجهة طنجة تطوان . كشف تقرير للمديرية الجهوية للفلاحة بطنجة-تطوان-الحسيمة، حول تقدم الموسم الفلاحي 2021 -2022، عن إنجاز 83 في المئة من المساحة المبرمجة لمختلف الزراعات الخريفية. وأوضح التقرير أنه تم إنجاز 365 ألفا و517 هكتارا من بين 443 ألفا و574 هكتارا المبرمجة في مختلف الزراعات الخريفية، متوقعا اتساع المساحة المزروعة بعد الانتهاء من أشغال إعداد الأرض ببعض المناطق الجبلية المرتفعة المعروفة بتأخر زراعاتها. وسجل التقرير أن المساحة المزروعة بالحبوب تصل إلى 288 ألفا و531 هكتارا (84 في المئة من المساحة المبرمجة)، و11 ألفا و809 هكتارا بالقطاني (43 في المئة)، و47 ألفا و391 هكتارا بالعلف (85 في المئة)، و3812 هكتارا بالشمندر السكري (85 في المئة)، و727 هكتارا بقصب السكر (146 في المئة)، و13 ألفا و246 هكتارا بالخضراوات (101 في المئة).

• مطار طنجة يسجل ارتفاعا بأزيد من 77 في المائة في عدد المسافرين . سجل مطار طنجة ابن بطوطة الدولي ارتفاعا في عدد المسافرين بلغ 77.05 في المئة، وذلك مقارنة ما بين سنتي 2020 و2021. وأفادت معطيات للمكتب الوطني للمطارات بأن عدد المسافرين خلال سنة 2021 بلغ 868 ألفا و842 مسافرا، مقابل 490 ألفا و724 مسافرا فقط خلال سنة 2020 .ومقارنة مع ما قبل الجائحة، عرف مطار طنجة ابن بطوطة الدولي تراجعا في عدد المسافرين بنحو 35.96 في المئة مقارنة مع سنة 2019، والتي شهدت عبور مليون و356 ألفا و664 مسافرا. واحتل مطار طنجة ابن بطوطة الدولي المرتبة الثالثة وطنيا في عدد المسافرين بعد مطاري محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء ومطار المنارة الدولي بمراكش، متقدما على مطاري فاس-سايس وأكادير-المسيرة.

* الاتحاد الاشتراكي:

• المغرب، “بلد إستراتيجي” بالنسبة لإسبانيا . أبرزت الحكومة الإسبانية، الثلاثاء، أهمية العلاقات القائمة مع المغرب، مؤكدة أن المملكة تعد “بلدا إستراتيجيا” بالنسبة لإسبانيا. وأكدت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، إيزابيل رودريغيز، أن “المغرب يعتبر بلدا جارا، وبلدا إستراتيجيا” بالنسبة لمصالح إسبانيا. وأشارت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية إلى أنه “انطلاقا من هذه الحقيقة، تحذو البلدين رغبة في إقامة علاقات جيدة”، مؤكدة على أهمية “العمل سويا في هذا الاتجاه خلال الأشهر والسنوات المقبلة”. وقالت إن “الحكومة تشاطر بشكل كامل تصريحات الملك فيليبي السادس”، الاثنين بمدريد، والتي أبرز خلالها أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر قوة ومتانة”.

• أطباء القطاع الخاص يخوضون إضرابا اليوم الخميس . قرر أطباء القطاع الخاص خوض إضراب يشل المصحات والعيادات الخاصة اليوم الخميس، باستثناء الحالات المستعجلة، وذلك احتجاجا على تجاهل مطالب هذه الفئة، التي تتوزع ما بين اعتماد اشتراك للاستفادة من التغطية الصحية يقوم على المساواة والعدالة مع باقي المنتسبين لقطاع الصحة، كالصيادلة أو المنتمين إلى مهن أخرى كالموثقين والمهندسين، إضافة إلى مراجعة التعريفة المرجعية الوطنية، التي ظلت تراوح مكانها منذ توقيعها لأول مرة في 2006، فضلا عن مطالب أخرى تروم المساهمة في تجوید المنظومة الصحية. وأكد الدكتور سعد أكومي، الرئيس الشرفي المؤسس للتجمع النقابي الوطني للأطباء الاختصاصيين بالقطاع الخاص، في تصريح لـ “الاتحاد الاشتراكي”، أن إضراب اليوم الخميس هو بمثابة رسالة احتجاج ولا يعتبر غاية في حد ذاته، وإنما وسيلة لإعادة إثارة انتباه الحكومة إلى المشاكل التي تعانيها هذه الفئة.

* الصحراء المغربية:

• وزارة الصحة تحين البروتوكول العلاجي لـ “كوفيد 19” . وجه خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، دورية وزارية إلى المديرين الجهويين للصحة والحماية الاجتماعية حول تحيين دليل الإجراءات الخاصة باليقظة ومواجهة کوفید 19، يضم تذكيرا بالبروتوكول العلاجي ضد كوفيد 19، في صيغته المحينة لشهر يناير الجاري، والذي يشمل أيضا العلاج الموجه للحوامل والمرضعات. وينضاف إلى ذلك، تدابير خاصة باليقظة والتتبع والتكفل ومراقبة العدوی، مع تدابیر خاصة بنشر المعلومات والتواصل والحكامة والتنسيق. وهمت مستجدات التحيين إدخال تعديلات على البروتوكول العلاجي، إذ بات يعتمد دواء “مولنوبيرافير”، لأول مرة وبشكل رسمي، من فئة 800 ميليغرام بجرعتين في اليوم، لمدة 5 أيام، في حالة وجود عوامل التعرض للخطر لدى المصابين، بمن فيهم الذين يتمتعون بوضعية صحية مستقرة ولا يحتاجون الى أوكسيجين ولم يتعرضوا لأي مضاعفات صحية. كما همت المستجدات تقليص مدة أخذ العلاجات الفيتامينية، من 15 يوما، التي كانت معتمدة في بروتوكول شهر غشت الماضي، إلى 7 أيام، بالنسبة إلى فيتامين “س” و”الزنك”.

• إطلاق تدبير طلبات الحق في الحصول على المعلومات المقدمة للجماعات الترابية عبر منصة “شفافية” . أطلقت وزارة الداخلية، تدبير طلبات الحق في الحصول على المعلومات المقدمة للجماعات الترابية عبر منصة (شفافية) “chafafiya.ma”، حيث أصبح بإمكان المواطنات والمواطنين تقديم طلبات الحصول على المعلومات للجماعات الترابية عبر هذه المنصة. ومن خلال انخراطها في هذه المنصة، تعتمد الجماعات الترابية رقمنة مسار تقديم وتتبع طلبات الحصول على المعلومات، تطبيقا لمقتضيات القانون 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات والقانون 55-19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية. وثمن عزيز أسحاب، الكاتب العام للجماعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية، التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إحداث هذه المنصة الرقمية، واعتبرها خطوة إيجابية في اتجاه جعل المعلومة في متناول المواطن.

* الأحداث المغربية:

• أجزاء مغربية للأقمار الاصطناعية . قال وزير التجارة والصناعة، رياض مزور، إن المغرب شرع في تصنيع أجزاء من الأقمار الاصطناعية. وكشف مزور، خلال جوابه عن أسئلة الفرق البرلمانية في مجلس المستشارين حول “آفاق ورهانات السياسة الصناعية بالمغرب”، أن تصنيع أجزاء الأقمار الاصطناعية يتم في مصانع بالنواصر ضواحي العاصمة الاقتصادية. وأفاد بأن أكثر من 40 في المئة من أجزاء الطائرات يتم تصنيعها في مصانع مغربية، وبأن المنظومة الصناعية المغربية في هذا المجال تعتبر من أجود وأحسن المنظومات في العالم. يشار إلى أن المغرب تحول بفضل موقعه الجغرافي القريب من السوق الأوروبية، وما يوفره للشركات العالمية من تسهيلات وكفاءة بشرية مؤهلة، إلى منصة إفريقية رائدة في مجال صناعة الطيران، ووجهة مفضلة تستقطب أبرز المصنعين في العالم.

• المغرب إسبانيا.. شراكة فلاحية متميزة . لازال المغرب الشريك الفلاحي الأول لإسبانيا، كما يعتبر أكبر مصدر للفواكه والخضر إلى الجارة الشمالية. واستطاع المغرب، خلال الأشهر العشرة الأولى من سنة 2021، رفع صادراته من الفواكه والخضر نحو السوق الإسبانية بنسبة 30 في المئة. وحسب إحصائيات خدمة “إيستاكوم” المتخصصة في المجال الفلاحي، فقد اشترت إسبانيا من المغرب، خلال الفترة المذكورة ما مجموعه 437.67 مليون كلغ من الفواكه والخضر بقيمة إجمالية بلغت 666.79 مليون أورو. وقال المصدر إن المغرب رفع من صادراته من الخضر والفواكه نحو إسبانيا بنسبة 30 في المئة، تحديدا 29.75 في المئة خلال الخمس سنوات الأخيرة، وذلك باحتساب حجم الواردات خلال الفترة ما بين يناير وأكتوبر الماضيين. وحسب القيمة، فقد ارتفعت هذه الواردات بنسبة 35.65 في المئة.

* المساء:

• آيت الطالب ينفي نفاد مخزون أدوية الزكام وبروتوكول كورونا . نفى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، صحة ما قاله مهنيو قطاع الصيدلة بالمغرب بخصوص نقاد المخزون الوطني للأدوية، خاصة أدوية الزكام، التي تشكل جزءا من البروتوكول العلاجي لـ “كوفيد 19″، لا سيما الكلوروكين والإريثروميسين، والزنك وفيتامين “سي”، وفيتامين “د”، والباراسيتامول والهيبارين. وأكد آيت الطالب، خلال اجتماع للجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، خصص لدارسة مشروع قانون رقم 98.18 المتعلق بالهيئة الوطنية للصيدلة، أن المخزون الوطني من أدوية الزكام والبروتوكول العلاجي لكوفيد 19 “کاف” لتغطية وتلبية حاجيات المواطنين لأزيد من ثلاثة أشهر، سواء في المستشفيات أو لدى الموزعين والمصنعين. وأفاد الوزير بأن بعض مروجي ادعاءات نفاد المخزون الوطني من أدوية الزكام وأدوية البروتوكول العلاجي لكوفيد خلال الآونة الأخيرة، لديهم مشاكل مالية وقانونية مع الموزعين.

• مطارات المملكة.. ارتفاع حركة النقل الجوي بـ 38,9 في المائة خلال سنة 2021 . سجلت حركة النقل الجوي التجاري بمطارات المملكة أكثر من 9,9 مليون مسافرا خلال سنة 2021، بزيادة نسبتها 38,9 في المئة مقارنة مع 2020، وفقا للمكتب الوطني للمطارات. وذكر المكتب الوطني للمطارات، في بلاغ له، أن “مطارات المملكة سجلت خلال سنة 2021، التي تميزت باستمرار الأزمة الصحية، تحسنا على مستوى حركة النقل الجوي مقارنة مع سنة 2020، حيث تم استقبال 9 ملايين و938 ألفا و607 مسافرا، منها أزيد من الثلث سجل خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو إلى 31 غشت، مقابل 7 ملايين و155 ألفا و91 مسافرا تم استقبالهم خلال سنة 2020، أي بزيادة قدرها 38,9 في المئة، وتمثل حركة النقل الجوي هذه 40 في المئة من حركة النقل الجوي المسجلة خلال سنة 2019”.

* اليوم المغربي:

• اتفاق بين الحكومة والمركزيات النقابية التعليمية . تم التوقيع على اتفاق بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة – قطاع التربية الوطنية – والنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، في إطار الحوار الاجتماعي القطاعي. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة، أن هذا الاتفاق، الذي أشرف على مراسيم توقيعه رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ينص على عدد من الإجراءات تتعلق، أساسا، بمراجعة النظام الأساسي الحالي لموظفي وزارة التربية الوطنية، وإحداث نظام أساسي محفز وموحد يشمل جميع فئات المنظومة التربوية في غضون سنة 2022. كما يتعلق الأمر، حسب ذات المصدر، بتسوية مجموعة من الملفات المطلبية ذات الأولوية، تتمثل في ملف أطر الإدارة التربوية، وملف المستشارين في التوجيه والتخطيط التربوي، وملف أساتذة التعليم الابتدائي والاعدادي المكلفين خارج سلكهم الأصلي، وملف أطر التدريس الحاصلين على شهادات عليا، وملف أطر التدريس الحاصلين على شهادة الدكتوراه.

• المديرية العامة للضرائب تطلق “مساعدا افتراضيا” . أطلقت المديرية العامة للضرائب مساعدا افتراضيا (الشات بوت) “CHATBOT”، وهو برنامج طورته لإدارة علاقتها مع المرتفقين وتسهيل تفاعلها معهم. وأبرزت المديرية العامة للضرائب، في بلاغ لها، أن إطلاق هذا المساعد الافتراضي يندرج في إطار تنويع قنوات تواصلها وتسهيل تفاعلها مع المرتفقين، وتطبيقا لأحكام القانون رقم 55-19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية. وأوضحت أن هذا النظام، الذي يعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، يتيح إمكانية التفاعل باللغتين الفرنسية والعربية مع المرتفقين على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع. كما يضاف إلى وسائل تقديم المساعدة الجاري بها العمل، وهي مركز المعلومات الهاتفي وأخذ المواعيد عن بعد وخدمة تقديم الشكايات بطريقة إلكترونية. وأشارت المديرية العامة للضرائب إلى أنه تم تصميم النسخة الأولى من هذا المساعد الافتراضي للإجابة على الأسئلة الأكثر تداولا والمتعلقة بالخدمات الضريبية عن بعد “SIMPL” في أفق توسيع نطاقها تدريجيا ليشمل جوانب أخرى تتعلق بالمجال الضريبي.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...