الصحراء زووم _ الشباب والنساء والإستحقاقات الإنتخابية المقبلة موضوع لقاء تواصلي إحتضنته الطنطان


أضيف في 4 فبراير 2015 الساعة 09:00


الشباب والنساء والإستحقاقات الإنتخابية المقبلة موضوع لقاء تواصلي إحتضنته الطنطان


الصحراء زووم : الطنطان

 

نظم المعهد الجمهوري الدولي بالمغرب، يوم أمس الثلاثاء بطانطان، لقاء تواصليا مع فعاليات سياسية وحزبية بالإقليم حول موضوع انخراط النساء والشباب في الحياة السياسية والاستحقاقات الانتخابية المزمع إجراؤها خلال السنة الجارية.

وتم خلال هذا اللقاء، الذي أطره خبيرا المعهد يسرى باخير ويوسف الأجراوي، التطرق إلى السبل الكفيلة بتشجيع النساء والشباب على التسجيل في اللوائح الانتخابية والإدلاء بأصواتهم في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة لاختيار من يرونهم جديرين بتمثيلهم والنهوض بأوضاعهم.

واعتبرت يسرى باخير أن من شأن انخراط النساء والشباب في العملية السياسية إفراز نخب جديدة قادرة على تسيير الشأن العام وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة، معلنة استعداد المعهد لتنظيم مجموعة من الدورات التكوينية لفائدة الفاعلين السياسيين والجمعويين بالإقليم لمواكبتهم والارتقاء بأدائهم.

من جهته، أكد يوسف الأجراوي أن الظروف مواتية الآن كي تضطلع الأحزاب السياسية بالدور المنوط بها في تأطير المواطنين وتشجيعهم على الانخراط في الحياة السياسية، منوها، في هذا السياق، بالدستور الجديد الذي جاء بالعديد من المكتسبات وأعطى أهمية بالغة للنساء والشباب، وبمشروع الجهوية المتقدمة الذي يعطي صلاحيات واسعة للجهات ويمكنها من الوسائل اللازمة لتحقيق التنمية المنشودة.

وتطرقت باقي المداخلات لأهمية التسجيل في اللوائح الانتخابية وضرورة قيام الأحزاب السياسية بدورها كاملا في تأطير وتشجيع المواطنين على التسجيل في هذه اللوائح واختيار من يرونهم قادرين على الاضطلاع بالمسؤولية وتحقيق انتظاراتهم.

وأجمع المتدخلون على ضرورة إيفاء الأحزاب السياسية بوعودها وإعمال الديمقراطية الداخلية داخل أجهزتها وتقديم مرشحين للانتخابات تتوفر فيهم النزاهة والكفاءة والحس بالمسؤولية، وربط المسؤولية بالمحاسبة تفعيلا لمقتضيات الدستور الجديد.

يذكر أن المعهد الجمهوري الدولي بالمغرب يهدف، بالخصوص، إلى تحسيس وتوعية الناخبين، لاسيما النساء والشباب، بأهمية الانتخابات المقبلة، ويعمل على مساعدة الأحزاب السياسية على تطوير كتاباتها الجهوية وتنظيماتها الموازية حتى تنجح في تنظيم حملات انتخابية وتقديم برامج تتلاءم وهموم وانشغالات الناخبين.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
إقليم أوسرد.. الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2015
وفد يمثل وزارة التربية والأكاديمية الماليزية للعلوم يطلع على تجربة الأندية العلمية بگليميم والطانطان
الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدة مالية لفائدة المتضررين من الفيضانات التي شهدتها مناطق گليميم وإفني
إقليم العيون ... الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2015
تخصيص ما يقارب 80 ألف درهم لاقتناء تجهيزات ومعدات رياضية ببوجدور
سنة 2014 بإقليم طانطان : مجهودات دؤوبة لخلق دينامية اقتصادية حقيقية
الرباح من اسا : إعادة تأهيل الطرق والقناطر ستتم حسب الأولوية وعلى مدى خمس سنوات
كليميم : الكروج يعلن أنه تمت تعبئة كل الوسائل المتاحة لإعادة تأهيل بعض المدرس المتضررة من الفيضانات
دورة استثنائية للمجلس الإقليمي لطانطان لمناقشة منهجية دعم الجمعيات
فم الواد : إختتام فعاليات الموسم الديني للولي الصالح لفقير ابريكة