الصحراء زووم _ الداخلة : انطلاق أشغال الندوة العلمية الختامية للدورة 19 لجامعة مولاي علي الشريف


أضيف في 19 أبريل 2015 الساعة 12:00


الداخلة : انطلاق أشغال الندوة العلمية الختامية للدورة 19 لجامعة مولاي علي الشريف


الصحراء زووم : متابعة

انطلقت، يوم الجمعة بدار الثقافة بالداخلة، أشغال الندوة العلمية الختامية للدورة التاسعة عشرة لجامعة مولاي علي الشريف، التي تنظمها على مدى يومين، وزارة الثقافة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في موضوع "محمد الخامس وبناء المغرب المستقل: 1955-1961".

وفي كلمة افتتاحية، قال وزير الثقافة السيد محمد الأمين الصبيحي، إن اختيار مدينة الداخلة لاحتضان هذه الندوة جاء لاعتبارات عديدة، تتصدرها الصورة الرائعة لسكان الصحراء المغربية بوفائهم وإخلاصهم وتشبثهم بالبيعة لملوك المغرب منذ عهد مولاي إدريس الأول إلى عهد الدولة العلوية الشريفة.

وأعرب عن اعتزازه بالحدث التاريخي الهام الذي طبع مسيرة المغرب الوحدوية والذي يتجلى في عودة إقليم وادي الذهب يوم 14 غشت 1979 إلى حظيرة الوطن الأم، وما تلا ذلك من انطلاق لأوراش البناء والتشييد في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية حتى أضحى الإقليم وجهة سياحية واستثمارية بامتياز.

وأكد أن جهة وادي الذهب الكويرة شهدت، بفضل العناية السامية التي يوليها جلالة الملك محمد السادس لهذه الربوع العزيزة من المملكة، نموا مضطردا في مختلف المجالات، مبرزا أنه حرصا من وزارة الثقافة على الانخراط في هذه الاوراش التنموية، حظي المجال الثقافي بعناية خاصة، ذلك أن هذه الجهة تعد بين أكثر الجهات المغربية وفرة من حيث البنيات التحتية الثقافية والبرامج والأنشطة الثقافية والفنية، فضلا عن غنى موروثها الثقافي المادي واللامادي الذي يجعلها قبلة للأبحاث والدراسات.

من جهته، قال السيد عبد الحق المريني، مؤرخ المملكة، الناطق الرسمي باسم القصر الملكي رئيس اللجنة العلمية لجامعة مولاي علي الشريف، إن دورات الجامعة حول عهد المغفور له محمد الخامس تهدف الى توسيع دائرة معارف الأجيال حول ما حققه العرش والمغاربة للمحافظة على مجد تاريخ المغرب وإشعاعه الحضاري.

وأوضح أن أشغال هذه الندوة العلمية ستخصص لموضوع بناء الاستقلال ومؤسساته السياسية والاقتصادية والقضائية والاجتماعية والثقافية تحت قيادة المغفور له محمد الخامس، وستشهد مشاركة ثلة من الباحثين والمؤرخين من مختلف المؤسسات الجامعية ومعاهد البحث، سيساهمون في إضاءة جوانب من تاريخ وحضارة المغرب على عهد الدولة العلوية.

وشدد على أن الشعب المغربي مارس كل فنون المقاومة والفداء والعمل الوطني بكل شجاعة وتضحية وإباء، كما أن المغفور له محمد الخامس صمد أمام مناورات الاستعمار صمود الأبطال، وقاسى الأمرين هو وأسرته في غياهب المنافي إخلاصا للأمانة الملقاة على عاتقه، مبرزا أن جلالته ناضل بشكل دؤوب على فسخ عقد الحجر والحماية وتمتيع المغرب بالاستقلال والحرية واسترجاع سلطته على أراضيه من يد الاستعمار الفرنسي والإسباني.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
إقليم أوسرد.. الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2015
وفد يمثل وزارة التربية والأكاديمية الماليزية للعلوم يطلع على تجربة الأندية العلمية بگليميم والطانطان
الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدة مالية لفائدة المتضررين من الفيضانات التي شهدتها مناطق گليميم وإفني
إقليم العيون ... الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2015
تخصيص ما يقارب 80 ألف درهم لاقتناء تجهيزات ومعدات رياضية ببوجدور
سنة 2014 بإقليم طانطان : مجهودات دؤوبة لخلق دينامية اقتصادية حقيقية
الرباح من اسا : إعادة تأهيل الطرق والقناطر ستتم حسب الأولوية وعلى مدى خمس سنوات
كليميم : الكروج يعلن أنه تمت تعبئة كل الوسائل المتاحة لإعادة تأهيل بعض المدرس المتضررة من الفيضانات
دورة استثنائية للمجلس الإقليمي لطانطان لمناقشة منهجية دعم الجمعيات
فم الواد : إختتام فعاليات الموسم الديني للولي الصالح لفقير ابريكة