الصحراء زووم _ كلميم : اجتماع لتتبع عملية إنجاز برنامج الاقتصاد الاجتماعي على مستوى الإقليم‎


أضيف في 22 أبريل 2015 الساعة 10:00


كلميم : اجتماع لتتبع عملية إنجاز برنامج الاقتصاد الاجتماعي على مستوى الإقليم‎


الصحراء زووم : كليميم

شكلت عملية تتبع برنامج الاقتصاد الاجتماعي على مستوى الجماعات الترابية بالإقليم وتدارس الصعوبات المطروحة من أجل إيجاد الحلول الكفيلة بتجاوزها بهدف تسريع وتيرة الإنجاز، محور اجتماع لجنة القيادة الخاصة بهذا البرنامج الذي انعقد اليوم الثلاثاء بمدينة كلميم. وحسب المعطيات التي تم تقديمها بالمناسبة، فان برنامج الاقتصاد الاجتماعي موضوع ثلاث اتفاقيات اطار، سيتم إنجازه على مدى ثلاث سنوات باعتمادات تبلغ قيمتها 214 مليون درهم .

وتفيد المعطيات ذاتها بأنه تم في إطار برنامج المشاريع ذات الاولوية موضوع الاتفاقية الاولى ( شتنبر 2012)، الذي يهم 15 جماعة قروية وبلدية بويزكارن باعتمادات تقدر ب 137 مليون درهم ، اختيار 58 مشروعا كدفعة اولى بمبلغ اجمالي يقدر ب 25 مليون درهم أنجز منها سبعة مشاريع فيما يوجد 51 مشروعا في طور الإنجاز .

وفي إطار برنامج الاقتصاد الاجتماعي المتعلق بجماعات أسرير وتغجيجت وافران الاطلس الصغير موضوع اتفاقية ماي 2013 التي رصدت لها اعتمادات مالية اجمالية تقدر ب 1ر17 مليون درهم، فقد تمت برمجة ضمن الدفعة الاولى 18 مشروعا بقيمة مالية تقدر ب 7ر10 مليون درهم أنجز منها 15 مشروعا بينما توجد ثلاثة مشاريع في طور الانجاز.

وبالنسبة لبرنامج الاقتصاد الاجتماعي الخاص بالجماعة الحضرية لكلميم الذي خصص له مبلغ إجمالي قدره 60 مليون درهم بموجب اتفاقية تم ابرامها في شهر ماي 2013 ، فقد تم خلال سنة 2013 حسب المعطيات ذاتها إنجاز 44 مشروعا فيما توجد أربعة مشاريع قيد الإنجاز بينما تم خلال سنة 2014 انتقاء 16 مشروعا مهيكلا ستة منها تمت المصادقة عليها بينما لا يزال 12 مشروعا معروضا للنقاش.

وتم خلال هذا اللقاء الذي حضره والي جهة كلميم السمارة عامل اقليم كلميم السيد محمد بنريباك ورؤساء المجالس المنتخبة ، استعراض المعيقات التي تحول دون الإسراع في تنفيذ هذا البرنامج والمتمثلة على الخصوص في النقص الحاصل في استيعاب مفهوم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وصعوبة إعداد وإنجاز المشاريع وتعدد المتدخلين وصعوبة التنسيق مع مختلف الفاعلين وتأخر المصادقة على نموذج طلب ابداء الاهتمام مع الشركاء ووجود نقص في الموارد البشرية واللوجيستيكية وعدم وجود معطيات حول البطالة وتنوع وكثرة الفئات المستهدفة بمدينة كلميم.

وأشار مدير وكالة الانعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لاقاليم الجنوب السيد احمد حجي في الكلمة الافتتاحية الى المجهودات التي تبذلها كل الاطراف المعنية بالتنمية المحلية بالاقليم من اجل التفاعل الايجابي وضمان التكامل والالتقائية بهدف تفعيل اتفاقية الاطار المتعلقة بالاقتصاد الاجتماعي .

وأوضح أن هذه الاتفاقية تشكل قفزة نوعية من حيث منهجية إعداد المشاريع لكونها تعد امتدادا للمخططات الجماعية للتنمية ونتاجا للتجارب الناجحة في مجال التنمية المحلية، مبرزا أن هذه المشاريع تركز على القطاعات المنتجة المنبثقة من المؤهلات والإمكانيات المجالية والقادرة على خلق اقتصاد اجتماعي تنافسي وذي وقع مباشر على الساكنة المحلية .

وذكر السيد حجي بهذه المناسبة بسيرورة إعداد وتنفيذ برنامج عمل الاقتصاد الاجتماعي الذي يتوخى إنجاز ومشاريع تنموية ذات فعالية سوسيو اقتصادية تضع المواطن في جوهر العملية التنموية.

وللإشارة فان مجالات تدخل برنامج الاقتصاد الاجتماعي موضوع ثلاث اتفاقيات بين وكالة الجنوب والمديرية العامة للجماعات المحلية وولاية كلميم والجماعات المحلية المعنية وتهم على الخصوص السياحة الايكولوجية ، وتثمين المنتوجات المجالية ، والتجارة ، وأنشطة القرب ، وحماية الموروث الثقافي ، والتنشيط ، وتنمية الصناعة التقليدية ، وتربية الماشية وتسويق المنتوج المحلي.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
إقليم أوسرد.. الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2015
وفد يمثل وزارة التربية والأكاديمية الماليزية للعلوم يطلع على تجربة الأندية العلمية بگليميم والطانطان
الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدة مالية لفائدة المتضررين من الفيضانات التي شهدتها مناطق گليميم وإفني
إقليم العيون ... الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2015
تخصيص ما يقارب 80 ألف درهم لاقتناء تجهيزات ومعدات رياضية ببوجدور
سنة 2014 بإقليم طانطان : مجهودات دؤوبة لخلق دينامية اقتصادية حقيقية
الرباح من اسا : إعادة تأهيل الطرق والقناطر ستتم حسب الأولوية وعلى مدى خمس سنوات
كليميم : الكروج يعلن أنه تمت تعبئة كل الوسائل المتاحة لإعادة تأهيل بعض المدرس المتضررة من الفيضانات
دورة استثنائية للمجلس الإقليمي لطانطان لمناقشة منهجية دعم الجمعيات
فم الواد : إختتام فعاليات الموسم الديني للولي الصالح لفقير ابريكة