الصحراء زووم _ أسا : انطلاق فعاليات الملتقى الوطني الأول للصحافة والإعلام


أضيف في 26 أبريل 2015 الساعة 14:55


أسا : انطلاق فعاليات الملتقى الوطني الأول للصحافة والإعلام


الصحراء زووم : اسا

انطلقت، يوم السبت بمدينة أسا، فعاليات الملتقى الوطني الأول للصحافة والإعلام، بمشاركة ثلة من الأكاديميين والإعلاميين والباحثين والمؤسسات المتخصصة في مجال الإعلام.

ويهدف هذا الملتقى، الذي تنظمه النقابة المستقلة للصحفيين المغاربة بفرعيها الجهوي لكلميم السمارة والإقليمي لأسا الزاك على مدى يومين، بتنسيق مع مؤسسة الخيمة للإعلام وتنمية القدرات، وبدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الاتصال، وبشراكة مع عمالة إقليم أسا الزاك والمجلس البلدي، إلى فتح نقاش حول دور الإعلام في ترسيخ مرتكزات الجهوية الموسعة، وطرح مختلف القضايا التي تستأثر باهتمام الإعلاميين والوقوف على واقع العمل الإعلامي الجهوي ورهاناته وآفاق تطويره في ظل مشروع الصيغة الجديدة لمدونة الصحافة والنشر.

وأبرز عامل إقليم أسا الزاك، الحسن صدقي، في كلمة بالمناسبة، الدور الذي يضطلع به الإعلام في إغناء الحوار الوطني حول مشروع الجهوية الموسعة بين مختلف الفاعلين من أجل بلورة تصور يأخذ بعين الاعتبار مختلف الآراء والتوجهات والمقترحات.

وأضاف أن هذا الملتقى يشكل إضافة نوعية للإعلام المحلي والجهوي من أجل تفعيل دوره في تعزيز التنمية المحلية والجهوية وتقوية قدرات الاعلاميين والتعريف بالإطار القانوني والدور التأطيري والتنموي لهذه الفئة، والتحسيس بأهمية مشروع الجهوية المتقدمة كخيار استراتيجي يقتضي مواكبة إعلامية من أجل إنجاحه.

ومن جانبه أبرز الأمين العام للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة، فريد قربال، أن هذا اللقاء يأتي من أجل إغناء النقاش حول موضوع الاعلام الجهوي في علاقته بالجهوية المتقدمة، موضحا أن المؤسسات المسؤولة على تدبير الشأن المحلي والجهوي في إطار هذا النهج الجديد تحتاج إلى من يراقب عملها ويوجه مسؤوليها من أجل أداء محكم وتدبير جيد ومعقلن.

وأوضح أن هذه المؤسسات تظل عاجزة عن أداء مهامها في منأى عن إعلام مواطن ومسؤول، داعيا مختلف المنابر الاعلامية الى مواكبة ورش الجهوية المتقدمة من خلال تحيين الأسئلة والتنويه بالمجهودات التي تبذل من طرف كافة المؤسسات على المستويين الإقليمي والجهوي.

وابرزت باقي التدخلات أن تنظيم هذا اللقاء نابع من وعي المنظمين بأهمية الانخراط في مشروع الجهوية الموسعة الذي تراهن عليه جميع مكونات المجتمع المغربي من أجل ترسيخ حكامة جيدة.

وأضافت أن هذا الملتقى، الذي يأتي في سياق يتنامى فيه دور الإعلام في توجيه السياسات العمومية، لا ينحصر دوره في البعد الإشعاعي فحسب، بل يساهم أيضا في الرقي بالمستوى التكويني والمهني للإعلاميين الشباب.

وتواصلت أشغال هذا الملتقى بتنظيم ندوتين، الاولى تناولت موضوع "الاعلام الجهوي أداة لتحقيق جهوية متقدمة"، والثانية حول موضوع "محاربة الفساد، أي دور للإعلام الجهوي".

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة تنظيم ورشات تكوينية لتقوية القدرات الاعلامية لتلاميذ السلك الثانوي التأهيلي في مجالات التحرير الصحفي والتصوير الفوتوغرافي وتحرير المقال، وجولة استكشافية للمعالم التاريخية والمنجزات التنموية بمدينة أسا.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
إقليم أوسرد.. الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2015
وفد يمثل وزارة التربية والأكاديمية الماليزية للعلوم يطلع على تجربة الأندية العلمية بگليميم والطانطان
الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدة مالية لفائدة المتضررين من الفيضانات التي شهدتها مناطق گليميم وإفني
إقليم العيون ... الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2015
تخصيص ما يقارب 80 ألف درهم لاقتناء تجهيزات ومعدات رياضية ببوجدور
سنة 2014 بإقليم طانطان : مجهودات دؤوبة لخلق دينامية اقتصادية حقيقية
الرباح من اسا : إعادة تأهيل الطرق والقناطر ستتم حسب الأولوية وعلى مدى خمس سنوات
كليميم : الكروج يعلن أنه تمت تعبئة كل الوسائل المتاحة لإعادة تأهيل بعض المدرس المتضررة من الفيضانات
دورة استثنائية للمجلس الإقليمي لطانطان لمناقشة منهجية دعم الجمعيات
فم الواد : إختتام فعاليات الموسم الديني للولي الصالح لفقير ابريكة