الصحراء زووم _ مباحثات مغربية مصرية للإعداد للقمة الإفريقية


أضيف في 18 يناير 2022 الساعة 12:16


مباحثات مغربية مصرية للإعداد للقمة الإفريقية


الصحراء زووم : متابعة


بدأ المغرب التنسيق للقمة الإفريقية المرتقبة بداية شهر فبراير المقبل، باتصالات مع الدول الأعضاء في الاتحاد، في الوقت الذي ينتظر أن تتحمل السينغال، حليفة المغرب، رئاسة الاتحاد خلال هذه الدورة.

وأعلنت الخارجية المصرية، أن وزيرها سامح شكري، تلقى أمس الاثنين، اتصالا هاتفيا من نظيره المغربي ناصر بوريطة، وذلك في إطار التنسيق والتشاور المستمر بين البلدين.

وصرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، بأن الوزيرين تطرقا خلال الاتصال إلى آفاق تعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة بين مصر والمغرب على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والتجارية، وأشادا بالروابط الوطيدة التي تجمع البلدين والمستوى المتميز للتنسيق القائم بينهما.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الوزيرين تبادلا الرؤى حول القضايا الإقليمية بالمنطقة وكذا على الساحة الإفريقية، حيث أكدا على أهمية استمرار التشاور تجاه مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك، وذلك بما يحقق مصالح البلدين الشقيقين.

الدورة العادية الخامسة والثلاثون للقمة الإفريقية القادمة، التي تباحث بوريطة وشكري حولها ستعقد في أديس أبابا بإثيوبيا، يومي 5 و6 فبراير 2022، غير أن التصريح المصري حول هذه المباحثات، لم يحمل أي إشارة إلى أنها شملت الحديث عن القمة العربية التي تسعى الجارة الشرقية الجزائر لاحتضانها بعد فترة قصيرة.

يشار إلى أن المحادثات بين رئيسي الدبلوماسية المصرية والمغربية، تأتي بالتزامن مع زيارة يقوم بها وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة إلى القاهرة، سعيا منه للإعداد للقمة العربية التي تسعى الجزائر إلى تنظيمها شهر مارس المقبل.

آخر محادثات جرت بين شكري وبوريطة، كانت خلال شهر أبريل الماضي، تطرق خلالها شكري للموقف المصري من قضية الصحراء المغربية، وجدد دعم بلاده الثابت للوحدة الترابية المغربية ولجهود المملكة الجادة وذات المصداقية لإيجاد حل للقضية.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الباجي قائد السبسي: سنُخرج تونس من الوحل
تنسيق مصرى - فلسطينى قبل طرح مشروع قرار إنهاء الاحتلال بمجلس الأمن خلال ساعات
البرلمان العراقى يدعو لتفعيل مبادرة القانون العربى لمواجهة الإرهاب
صلاحيات أردوغان اختبار للمعارضة التركية
كـاتـب الـمـقـال الـمـسـيـئ للـرسـول فـي مـوريـتـانـيـا يـعـلـن تـوبـتـه..
موريتانيا : بعد إدانته "بالزندقة والتطاول على خير البرية" الحكم بالإعدام حدا على ولد أمخيطير
في أول تعديل وزاري على حكومة يحي ولد حدمين فاطمة فال بنت اصوينع على رأس وزارة الخارجية
موريتانيا : تعيين الوزير الأول السابق مولاي ولد محمد لغظف أمينا عاما لرئاسة الجمهورية
بعد الضغط المغربي،بان كي مون للملك: سنكون حياديين في ملف قضية الصحراء
رياح بسرعة 90 إلى 125 ميلا في الساعة تستدعي تفعيل حالة الطوارئ الجوية في هذه الجهة ؟