الصحراء زووم _ موريتانيا تشارك في قمة الناتو بمدريد.. وحديث عن قاعدة للحلف شمال البلاد في ظل توجس غربي من الوجود الروسي في منطقة الساحل


أضيف في 30 يونيو 2022 الساعة 20:04


موريتانيا تشارك في قمة الناتو بمدريد.. وحديث عن قاعدة للحلف شمال البلاد في ظل توجس غربي من الوجود الروسي في منطقة الساحل


الصحراء زووم : سيد أحمد السلامي

دعا حلف شمال الأطلسي "الناتو" ⁧‫⁧‫موريتانيا لحضور قمته الحالية في مدريد، في تطور لافت يعكس تزايد الإهتمام الغربي بمصالح استراتيجية وحيوية في غرب إفريقيا، وحدة الإستقطاب الإقليمي والدولي في المنطقة.

وكشف حلف شمال الأطلسي عن عزمه تقديم حزمة مساعدات لموريتانيا، وذلك خلال قمة رؤساء دول الحلف في مدريد بإسبانيا، فيما تحدث مراقبون عن إمكانية بناء قاعدة للحلف شمال موريتانيا.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس في مدريد، إن حزمة المساعدات هذه هدفها دعم جهود موريتانيا في التعامل مع أمن الحدود والهجرة غير النظامية والإرهاب، ولم يعلن، ينس ستولتنبرغ، تفاصيل عن حجم هذه المساعدات ولا نوعيتها.

وشارك وزير الخارجية الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك، في الجلسة الختامية لقمة الناتو، كما وجهت له الدعوة لحضور عشاء عمل لبحث التحديات الأمنية في الساحل الإفريقي ومشكلة الإرهاب والهجرة غير النظامية، وما أسماه مصدر دبلوماسي، "النشاط المثير للقلق والخطير" لروسيا في المنطقة.


ووصف وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن بعد اجتماعه مع ولد مرزوك في مدريد، على هامش قمة الناتو، موريتانيا ب"الشريك الرئيسي في الأمن الإقليمي، وبأنها تحرز تقدما في مجال حقوق الإنسان، كما أن "التعاون معها متواصل ومهم".

وكان ينس ستولتنبرغ، قال في تصريحات أمس الأربعاء، إن موريتانيا هي الدولة الوحيدة في منطقة الساحل التي تسيطر على أراضيها وعلى حدودها، وهي دولة تتمتع باستقرار سياسي وأمني، وأضاف أنه عند الحديث عن التعاون دول الساحل فإن موريتانيا تذكر في الطليعة.


في سياق متصل قال مراقبون ان إسبانيا تعتزم إقناع التكتل خلال هذه القمة التي تحتضنها مدريد، بالأهمية الاستراتيجية للتهديدات التي يتعرّض لها جناحه الجنوبي، وشدد وزير الخارجية الإسباني خوسي مانويل ألباريس خلال مؤتمر صحافي على أن "التهديدات تأتي من الجناح الجنوبي بقدر ما تأتي من الجناح الشرقي".

وتشير مدريد صراحة إلى التهديدات الروسية في إفريقيا، ولمحت أيضاً إلى أن موسكو هي التي تقف خلف خلافها مع الجزائر، وقال ألباريس "للأسف، التهديدات التي تأتي من الجنوب هي أكثر فأكثر تهديدات روسية آتية من الجنوب"، وتندد الحكومة الإسبانية بالوجود المتزايد لمرتزقة روس من مجموعة "فاغنر" الخاصة في مالي وإفريقيا الوسطى.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الباجي قائد السبسي: سنُخرج تونس من الوحل
تنسيق مصرى - فلسطينى قبل طرح مشروع قرار إنهاء الاحتلال بمجلس الأمن خلال ساعات
البرلمان العراقى يدعو لتفعيل مبادرة القانون العربى لمواجهة الإرهاب
صلاحيات أردوغان اختبار للمعارضة التركية
كـاتـب الـمـقـال الـمـسـيـئ للـرسـول فـي مـوريـتـانـيـا يـعـلـن تـوبـتـه..
موريتانيا : بعد إدانته "بالزندقة والتطاول على خير البرية" الحكم بالإعدام حدا على ولد أمخيطير
في أول تعديل وزاري على حكومة يحي ولد حدمين فاطمة فال بنت اصوينع على رأس وزارة الخارجية
موريتانيا : تعيين الوزير الأول السابق مولاي ولد محمد لغظف أمينا عاما لرئاسة الجمهورية
بعد الضغط المغربي،بان كي مون للملك: سنكون حياديين في ملف قضية الصحراء
رياح بسرعة 90 إلى 125 ميلا في الساعة تستدعي تفعيل حالة الطوارئ الجوية في هذه الجهة ؟