الصحراء زووم _ بعد السؤال الكتابي الموجه من ولد الرشيد .. وزارة التجهيز تعلن إنشاء منطقة لوجيستية للتجارة وأخرى للتوزيع ببئر كندوز


أضيف في 31 يوليوز 2021 الساعة 18:10


بعد السؤال الكتابي الموجه من ولد الرشيد .. وزارة التجهيز تعلن إنشاء منطقة لوجيستية للتجارة وأخرى للتوزيع ببئر كندوز


الصحراء زووم : محمد كنتور


مواصلة للدينامية التنموية التي تعرفها المنطقة منذ أن تم فتح وتأمين المعبر الحدودي الكركارات في 13 من نونبر الماضي، واستجابة لمطالب الساكنة، من المزمع إقامة منطقتين لوجيستيتين للتوزيع والتجارة المستقبلية، على مستوى هذا المعبر الحدودي ومركز بئر كندوز بجهة الداخلة وادي الذهب، وهي مناطق من شأنها أن تمكن من التموقع كمركز استراتيجي للتبادل بين المغرب وعمقه الإفريقي، وستمنح زخما جديدا لهذه الدينامية التنموية القوية التي تشهدها حاليا هذه الربوع من المملكة.

هاتان المنطقتان سيتم إنشاؤهما على مساحة 30 هكتار لكل واحدة، وفق أحدث جيل باستثمارات بقيمة 160 مليون درهم، من خلال إطلاق طلبات عروض متعلقة بأشغال التهيئة، وذلك بهدف تعزيز الجاذبية الاقتصادية للجهة، وتحسين البنيات التحتية الكفيلة بجذب الاستثمارات الخاصة المغربية والدولية.

وكان النائب البرلماني عن إقليم العيون، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية مولاي حمدي ولد الرشيد، سباقا إلى لفت الجهات المختصة، حول ضرورة إحداث منطقة لوجيستيكية بمركز بئر كندوز بعمالة اقليم آوسرد، وذلك من خلال سؤال كتابي وجهه لوزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

ولد الرشيد أبرز في سؤاله الكتابي، بأن المرحلة باتت تقتضي إنشاء منطقة لوجيستيكية يتبع لها معبر الكركرات الحيوي والمهم للتجارة المغربية والدولية من وإلى العمق الإفريقي للمغرب، مؤكدا على أهميتها البالغة لدى الفاعلين الاقتصاديين والدوليين.

وطالب ولد الرشيد بإيلاء عناية فائقة لإقليم آوسرد الفتي، حيث يحتاج الى دفعة قوية من اجل الاقلاع الاقتصادي في اطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي اعطى إنطلاقته جلالة الملك محمد السادس نصره الله سنة 2015.

وقد رد وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء حينها، بأن ذكر بأن مخطط تسريع التنمية الصناعية التي تم إطلاقه في أبريل 2014 ساهم في تسريع عجلة التنمية بلادنا من خلال إنجاز وتنفيذ مشاريع صناعية هامة، إذ تروم الوزارة من خلال هذا المخطط إلى تأسيس لمرحلة جديدة للصناعة المغربية من حيث الشكل والمضمون.

وأضاف الوزير في رده على سؤال النائب البرلماني عن إقليم العيون مولاي حمدي ولد الرشيد، أن هذا المخطط الخاص بتسريع التنمية الصناعية من شأنه النهوض بالقطاع الصناعي، قصد الحد من عجز الميزان التجاري، وخلق فرص شغل مهمة وأيضا الرفع من حجم الاستثمارات ببلادنا، مبرزا بأن هذا المخطط يرتكز على حزمة من الإجراءات، أهمها، وضع منظومات صناعية فعالة، إضافة إلى إجراءات تتوافق واحتياجات الفاعلين الصناعيين كالدعم المالي، وتأهيل الموارد البشرية، وتوفير عرض عقاري مناسب.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل