الصحراء زووم _ بوريطة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.. حل نزاع الصحراء لا يمكن تصوره إلا في إطار الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية


أضيف في 27 شتنبر 2021 الساعة 21:17


بوريطة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.. حل نزاع الصحراء لا يمكن تصوره إلا في إطار الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية


الصحراء زووم : سيد أحمد السلامي

أعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، عن استعداد المغرب لمواصلة التعاون مع الأمم المتحدة، في إطار جهود أمينها العام للتوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم، يقوم على أساس التوافق الكامل، واحترام سيادة المغرب وسلامة أراضيه.

وأوضح بوريطة في كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الاثنين، بأن المغرب منفتح على جميع الحلول الدولية المساهمة في الحل السلمي لملف الصحراء، كما أنه سيظل منفتحا على الحوار مع المبعوثين الأممين الخاصين للصحراء.

وشدد رئيس الديبلوماسية المغربية في مداخلته التي ألقاها عبر تقنية التواصل المرئي، على مسؤولية الجزائر، التي تعتبر طرفا فاعلا في نزاع الصحراء ومسؤولة عن إطالة أمده، مؤكدا بأن حل هذا النزاع الإقليمي لا يمكن تصوره إلا في إطار الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

ولفت بوريطة إلى أن المشاركة الواسعة لسكان الصحراء في انتخابات 8 من شتنبر، والتي سجلت أعلى نسبة مشاركة على المستوى الوطني حيث بلغت 63٪، تؤكد تمسكهم بالوحدة الترابية للمملكة، والتزامهم الكامل بتنفيذ النموذج الجديد للتنمية في الأقاليم الجنوبية.

وأبرز بأن عملية التصويت في الصحراء، مثلها مثل باقي مناطق المغرب، تمت في جو من التعبئة ووفقا للمعايير الديمقراطية الدولية، مما يؤكد أن السكان في الأقاليم الجنوبية، يعيشون في سلام وهدوء، ويشاركون مشاركة كاملة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة، وكذلك في الحياة السياسية.

كما تطرق وزير الشؤون الخارجية في مداخلته، إلى الجهود المتواصلة التي تبذلها المملكة لتحقيق التسوية السياسية للأزمة الليبية، مشيرا إلى أن حل القضية الليبية سيأتي من الليبيين أنفسهم وليس من التدخلات الخارجية، واستعرض مستجدات القضية الفلسطينية، التي أكد بأنها في مقدمة أولويات المملكة المغربية، مشددا على أن حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية يعتبر مثالي للعيش في سلام.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل