الصحراء زووم _ جلسة مجلس الأمن حول نزاع الصحراء.. دعوة إلى استئناف العملية السياسية.. وتشديد على احترام اتفاق وقف إطلاق النار


أضيف في 15 أكتوبر 2021 الساعة 18:06


جلسة مجلس الأمن حول نزاع الصحراء.. دعوة إلى استئناف العملية السياسية.. وتشديد على احترام اتفاق وقف إطلاق النار


الصحراء زووم : مصطفى شكيريد


عقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اول امس الأربعاء، جلسة مشاورات مغلقة حول نزاع الصحراء، حيث استمع خلالها أعضاء المجلس، إلى إحاطة قدمها كل من مساعد الأمين العام لشؤون أفريقيا بإدارتي الشؤون السياسية وعمليات السلام مارثا بوبي، والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء رئيس بعثة المينورسو ألكسندر إيفانكو.

وبحسب مصادر متطابقة، فقد جرت المناقشات في جو هادئ، ميزه التفاؤل العام بشأن الإستئناف الوشيك لعملية المائدة المستديرة، بعد تعيين السيد ستافان دي ميستورا مبعوثا شخصيا للأمين العام الأممي للصحراء، وفي هذا الصدد، دعا أعضاء مجلس الأمن المبعوث الشخصي الجديد إلى استئناف العملية السياسية بأسرع ما يمكن، حيث توقف سلفه الألماني هورست كولر.

 وخلال هذه المشاورات، تم وصف مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب في عام 2007، على أنها اقتراح جاد وذي مصداقية للتوصل إلى حل سياسي سلمي لهذا النزاع، فيما كان الإلتزام التام والمستمر للمغرب باحترام اتفاق وقف إطلاق النار، وكذلك تعاونه الكامل مع بعثة المينورسو في تنفيذ تفويضها بمراقبة وقف إطلاق النار، محل إشادة من قبل أعضاء مجلس الأمن، وكذا إعرابهم عن شكرهم للمغرب لتطعيم أفراد البعثة الأممية ضد "كوفيد -19".

وتلبية لتوصيات الأمين العام للأمم المتحدة، دعا أعضاء مجلس الأمن إلى رفع جميع القيود التي فرضتها جبهة البوليساريو على بعثة المينورسو شرق الجدار الدفاعي، فيما أشار بعض الأعضاء إلى أن الأعمال العدائية منخفضة الحدة، المذكورة في تقرير الأمين العام، قد تضاءلت إلى حد كبير، وأن الهدوء يسود الصحراء، وفي هذا الإطار حث أعضاء مجلس الأمن البوليساريو على الاحترام الكامل لوقف إطلاق النار.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل