الصحراء زووم _ بعد طي الأزمة الدبلوماسية بين البلدين.. المغرب وإسبانيا يشرعان في مفاوضات شاملة تهم المجال الجوي والبحري بالصحراء


أضيف في 21 ماي 2022 الساعة 15:58


بعد طي الأزمة الدبلوماسية بين البلدين.. المغرب وإسبانيا يشرعان في مفاوضات شاملة تهم المجال الجوي والبحري بالصحراء


الصحراء زووم : سيد احمد السلامي


بعد انقشاع غيوم الأزمة الديبلوماسية التي خيمت على علاقات البلدين لشهور، وتأكيد اسبانيا على أنها تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي هي الأساس الأكثر جدية لحل نزاع الصحراء، تنخرط المملكتان المغربية والإسبانية في مفاوضات شاملة، تشمل عدد من القضايا الأساسية التي تهم البلدين الجارين.

مفاوضات تهم بالأساس ترسيم الحدود البحرية شمالا في البحر الأبيض المتوسط وغربا بالمحيط الأطلسي بين الأقاليم الجنوبية للمملكة وجزر الكناري، بالإضافة إلى ملف الصيد البحري، إلى جانب عدد من الملفات التي تهم العلاقات الثنائية بين البلدين.

ووفقا لصحيفة “الإسبانيول” الإسبانية، فإن المغرب سيطرح على طاولة المحادثات، النقطة السابعة التي صدرت في البيان المشترك بين الملك محمد السادس ورئيس الحكومة بيدرو سانشيز، المتمثلة في إدارة المجال الجوي للصحراء.

وبحسب المصدر ذاته فإن إسبانيا ستعرض خلال الاجتماع الأول الذي من المرتقب أن يعقد شهر يونيو المقبل في العاصمة الإسبانية مدريد، استثمار شركات طاقة ريحية اسبانية بالأقاليم الجنوبية.

كما سيتيح المغرب بحسب الصحيفة، للاتحاد الإسباني لمنظمات الأعمال (CEOE) الاستفادة من أكبر منطقة صناعية في الداخلة كنقطة انطلاق للتصدير إلى إفريقيا، وهو ما سيسمح للمنتجات الإسبانية بدخول القارة الإفريقية دون أية عوائق، لافتة إلى أن هذه الخطوة هي جزء من سلسلة من المشاريع الإقتصادية المشتركة بين البلدين.

وكان المغرب وإسبانيا قد أعلنا عن فتح مرحلة جديدة من الشراكة بين البلدين، وذلك في بيان مشترك صدر عقب اللقاء الذي جمع الملك محمد السادس، ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز في 7 من أبريل الماضي بالرباط.

وجاء في البيان المشترك الذي تم اعتماده في ختام المباحثات المعمقة بين الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، خلال الزيارة الرسمية التي قام بها الأخير للمغرب بدعوة من جلالة الملك، أنه و”فضلا عن استنادها إلى مبادئ الشفافية والحوار الدائم والاحترام المتبادل واحترام وتنفيذ الالتزامات والاتفاقات الموقعة بين الطرفين، فإن المرحلة الجديدة تستجيب لنداء صاحب الجلالة الملك محمد السادس، “بتدشين مرحلة غير مسبوقة في علاقة البلدين”، وصاحب الجلالة الملك فيليبي السادس “للسير سويا لتجسيد هذه العلاقة الجديدة”، كما تتوافق هذه المرحلة مع إرادة رئيس الحكومة الإسبانية، فخامة السيد بيدرو سانتشيس، لبناء علاقة على أسس أكثر صلابة”.

وجددت إسبانيا من خلال هذا البيان المشترك، اعترافها بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب، وبالجهود الجادة وذات المصداقية للمغرب في إطار الأمم المتحدة لإيجاد حل متوافق بشأنه، مؤكدة في هذا الإطار، على أنها تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007 هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وصدقية لحل هذا النزاع.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل