الصحراء زووم _ في ظل أزمة الغاز وتمسك مدريد بدعم مبادرة الحكم الذاتي.. وفد اسباني يقوم بزيارة سرية إلى الجزائر


أضيف في 15 غشت 2022 الساعة 12:13


في ظل أزمة الغاز وتمسك مدريد بدعم مبادرة الحكم الذاتي.. وفد اسباني يقوم بزيارة سرية إلى الجزائر


الصحراء زووم : سيد احمد السلامي

ذكرت وسائل اعلام إسبانية، أن وفدا إسبانيا رفيع المستوى، زار بطريقة سرية العاصمة الجزائر الجمعة الماضية، لافتة إلى أن موضوع الزيارة قد يكون بدء مصالحة بين البلدين

وأوردت جريدة “أوكي دياريو” الإسبانية بأن طائرة تابعة للقوات العسكرية الإسبانية توجهت إلى مطار عسكري بالقرب من العاصمة الجزائر، مشيرة إلى أن اختيار المطار العسكري بوفاريك يهدف إلى إبقاء الزيارة في إطار السرية، وأن الطائرة هي من صنف فالكون التي يستعملها الوزراء والملك فيليبي السادس في رحلاتهم الرسمية.

وأشارت الصحيفة إلى أن النائب البرلماني عن “الفريق المشترك”، بابلو إميريتو بيكيراس، وجه سؤالا إلى وزير الخارجية الإسباني خوسي مانويل ألباريس، يطالب بتوضيحات حول نوعية الوفد الذي كان على متن الطائرة والمهام المكلف بها، ثم الوضع الحالي للعلاقات بين مدريد والجزائر بعد الأزمة الأخيرة. حيث تلتزم حكومة مدريد الصمت حتى الآن، ولم تؤكد ولم تنف الخبر.

يشار إلى أن العلاقات الجزائرية الإسبانية تمر بأزمة دبلوماسية، وذلك بعد قرار الجزائر في يونيو الماضي التعليق الفوري لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع المملكة الإسبانية، التي تم إبرامها في 8 أكتوبر 2002، وذلك اعتراضا على إعلان الحكومة الإسبانية عن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية التي تقدم بها المغرب لحل النزاع الإقليمي حول الصحراء.

كما قامت الحكومة الجزائرية قبل ذلك باستدعاء سفيرها في مدريد للتشاور، وجاء في بيان للخارجية الجزائرية “تفاجأت السلطات الجزائرية بشدة من التصريحات الأخيرة للسلطات الإسبانية”، وذلك في إشارة إلى إعلان الحكومة الإسبانية عن دعمها للوحدة الترابية للمغرب، وتابع البيان في ذات السياق”الجزائر تستغرب الانقلاب المفاجئ لاسبانيا في ملف الصحراء”.

فيما شددت الحكومة الإسبانية على أن موقفها الداعم لمبادرة الحكم الذاتي المقدمة من طرف المغرب لتسوية قضية الصحراء هو "قرار سيادي"، وأكد وزير الخارجية الإسباني خوسي مانويل ألباريس، أنه من خلال الاعتراف بمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب، باعتبارها الأساس "الأكثر جدية، واقعية ومصداقية" لحل الخلاف حول الصحراء، فإن "إسبانيا اتخذت قرارا سياديا"، مشددا على أن هذا الموقف لحكومة بلاده يندرج في إطار الشرعية الدولية.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل