الصحراء زووم _ جريدة للعلم تُبرز السياسة التواصلية للمجلس الجماعي للعيون


أضيف في 3 دجنبر 2022 الساعة 20:33


جريدة للعلم تُبرز السياسة التواصلية للمجلس الجماعي للعيون


الصحراء زووم : العلم

اعتماد منظومة عمل متكاملة لتسهيل عملية وصول السكان للجماعة والتفاعل مع شكاياتهم واحتياجاتهم بشكل أوسع والتعاطي معهم في كافة القضايا.

 تماشيا وتوجيهات السيد مولاي حمدي ولد الرشيد، رئيس جماعة العيون، واعتمادا لسياسة القرب وإشراك المواطن في تدبير الشأن المحلي، تعمل مصلحة التواصل والعلاقات العامة عبر نوافذ متعددة لتسهيل عملية وصول الساكنة إلى الجماعة وإقرار حق المواطن في الوصول الى المعلومة وتقديم شكاياتهم واقتراحاتهم والرد عليها بالسرعة الممكنة.

وتبذل مصلحة التواصل والعلاقات العامة التابعة لجماعة العيون، جهودًا حثيثةً ومتواصلة لتوظيف التكنولوجيا في الوصول إلى المواطنين في كافة أماكن تواجدهم، لتعزيز أواصر العلاقة بينهم وبين الإدارة، وتحقيق المشاركة المجتمعية الفاعلة ورفع وعيهم بالخدمات التي تقدمها جماعة العيون.

ولتنفيذ هذا المشروع الهام، وضع السيد رئيس مجلس جماعة العيون إستراتيجية واضحة وآلية للاتصال والتواصل مع الساكنة، تقوم على أساس تحفيز المواطنين على التفاعل مع الجماعة في شتى المجالات، عبر وسائل مختلفة، حتى تتمكن كل الفئات العمرية من التواصل مع الجماعة، كل من الموقع الذي يستخدمه، أبرزها : الموقع الرسمي للمجلس الجماعي للعيون : www.Laayoune.ma
البوابة الوطنية للشكايات : www.chikaya.ma ، ومواقع  التواصل الاجتماعي الأكثر إنتشارا في العالم " فيس بوك"وموقع تحميل الصور "انستغرام " موقع التدوينات القصيرة "تويتر" قناة جماعة العيون على تطبيق"يوتوب"، "جماعة العيون" - "Commune Laayoune".

وتعتمد المصلحة برنامج عمل واضح ومسطر، يتضمن عدد من المهام متعلقة بالشق الاعلامي و العلاقات العامة.

على المستوى الاعلامي فالمصلحة تقوم بـ :

- تحرير ونشر الاخبار والتقارير الخاصة بجماعة العيون والملحقات التابعة لها في المواقع الالكترونية والصحف والمجلات التي تصدر من المصلحة، فضلاً عن نشرها في وسائل الاعلام بعد أن يتم تدقيقها من الناحية الفنية واللغوية.

- اعداد التقارير المصورة عن نشاطات المجلس الجماعي والملحقات التابعة له.

- ايصال اخبار الجماعة إلى المنابر الاعلامية المحلية لنشرها على موقعها.

- التصدي للإشاعات والأكاذيب التي تحد من دور وعمل الجماعة وتفنيدها بكل وسائل الاتصال المتاحة.

- تسهيل مهمة وسائل الاعلام بالجماعة.

- اقامة ورش العمل والدورات التدريبية الاعلامية، لتقنني المصلحة والمساعدين الاداريين.

- اصدار البو سترات التوعوية لتحسيس الساكنة بضرورة التفاعل الايجابي والعمل يدا في يد مع المجلس خدمة للمصلحة العامة.

- المتابعة الاعلامية لما تنشر الجماعة في وسائل الاعلام.

- أرشفة النشاطات التابعة للمجلس الجماعي.

- إصدار ونشر بيانات باسم رئاسة المجلس الجماعي.

كما تقوم المصلحة بمهام موازية على مستوى العلاقات العامة الداخلية والخارجية أهمها :

- العمل على تحقيق السياسة الاتصالية للجماعة وإظهار المشاريع والمنجزات التي تشرف على تنفيذها عبر تغطياتها الاخبارية ونشاطات العلاقات العامة الاخرى.

- استقبال والتفاعل السريع والايجابي مع شكايات المواطنين المواطنين والموظفين التابعين لجماعة العيون، التي تتوصل بها رئاسة المجلس عبر البوابة الوطنية للشكايات، مكتب الضبط وكذا مواقع التواصل الاجتماعي الرسمية، والعمل على معالجتها في حينها قدر المستطاع.

- الانفتاح على المؤسسات الصحفية ومؤسسات الدولة بما يعزز مكانة الجماعة في المجتمع.

- استقبال ومرافقة وفود الجماعة في حال تطلب اقامتهم او مرافقتهم في جولة تفقدية للمشاريع والمنجزات التي تشييدها بالمدينة.

- خلق الانطباع المناسب والجيد عن الجماعة لدى الساكنة عبر مشاركة كافة المعلومات والمهام التي تدخل ضمن اختصاص المجلس الجماعي.

- نشر اعلانات الجماعة والملحقات التابعة لها.

- المساهمة في خلق الوعي لدى المواطنين بأهداف الجماعة وتنمية هذا الوعي باستمرار عبر نشر فيديوهات والبو سترات التوعوية والتحسيسية.

- اصدار لافتات التهاني والتعزية في المناسبات والوفيات.


وتهدف هذه المهام، خلق تفاعل بين الجماعة والمواطنين، وفتح نقاشات مع الساكنة يتم خلالها طرح الأسئلة والاستفسارات حول خدمات ومشاريع الجماعة، كما تتم معالجة بعضها آنيا والبعض الآخر يحتاج إلى وقت حتى يتسنى تحويلها إلى الجهات المختصة لإعطاء اجابات شافية حولها.

وقد خصص السيد مولاي حمدي ولد الرشيد، رئيس جماعة العيون فريقًا مختصًا ومتكاملا، لمتابعة هذه الوسائل والصفحات التفاعلية، ويعمل حاليًا على تطوير أدائه وتدريبه على أعلى المستويات، ويقوم فريق آخر بالتحقق من أي شكاية تتوصل بها المصلحة ومصداقيتها.

ويقوم فريق الإعلام والتواصل والعلاقات العامة التابع لجماعة العيون على مدار الأسبوع، بإحالة شكايات المواطنين واستفساراتهم ومقترحاتهم إلى المصالح الجماعية المعنية والجهات المختصة، والعمل على التفاعل معها بعد عرضها على  رئيس المجلس شخصيا الذي يقوم بمتابعتها رفقة الفريق الإعلامي منذ اللحظة الأولى وحتى الوصول إلى حل لمشاكل المواطنين وإبلاغهم بالنتائج.

وقد أطلقت مصلحة التواصل والعلاقات العامة، بوابة إلكترونية بحلة جديدة بعد تطويرها واستحداث نوافذ وزوايا جديدة، في مقدمتها شكايات المواطنين والشباك الوحيد، حتى يصبح الموقع أكثر تفاعلية إضافة إلى تلبيته لرغبات متصفحيه، ويمكن الشباك الوحيد المواطنين من معرفة آليات تقديم طلبات الرخص بالجماعة للحصول على أي خدمة والأوراق الثبوتية المطلوبة والمدة الزمنية التي تتطلبها الخدمة.

مجهودات حثيثة وجبارة تقوم بها مصلحة التواصل والعلاقات العامة للرفع من وعي الساكنة، وهذا إن دل على شيئ فإنما يدل على مدى صدق السيد رئيس جماعة العيون ووفائه بوعده للمواطن، في تسهيل عملية وصول المعلومة له وإشراكه في تدبير الشأن المحلي.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل