الصحراء زووم _ أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


أضيف في 10 يناير 2020 الساعة 12:02


أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


الصحراء زووم : و.م.ع

 

أبرز عناوين الصحف اليومية الجمعة 09 يناير 2020

أخبار اليوم

• 368 مليار سنتيم قيمة الأحكام ضد الدولة في 2018 . كشفت الوكالة القضائية للمملكة بأن قيمة الأحكام النهائية الصادرة ضد الدولة بلغت سنة 2018، ما مجموعه 3.68 ملايير درهم (368 مليار سنتيم). وأفادت الوكالة التابعة لوزارة المالية، في تقريرها لسنة 2018، بصدور 9673 حكما قضائيا عن مختلف محاكم المملكة، ضد الدولة جری تبليغها مباشرة عن طريق المحاكم، وتجاوزت المبالغ المطالب بها أمام القضاء 7 ملايير درهم. ويشير التقرير إلى أنه بفضل تدخل الوكالة القضائية وشركائها، خفض هذا المبلغ إلى 3.68 ملايير درهم، وجرى توفير 3.14 ملايير درهم لصالح الخزينة. معظم هذه الأحكام صادرة عن المحاكم الإدارية ب7487 حكما بنسبة 77 في المئة، بأثر مالي يناهز 96 في المئة.

• موازاة مع أشغال اللجنة المكلفة بإعداد نموذج تنموي جديد، نشر المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية خلاصة اشتغاله على هذا الموضوع، خلال يوم دراسي مغلق. وتطرق المعهد إلى الخطوط العريضة لهذا النموذج التنموي، معتبرا أن قسما كبيرا من المسؤولية عن فشل النموذج القائم يعود إلى مشكلة الحكامة وسوء التدبير والفساد والرشوة. وأعطي المعهد مكانة خاصة لتأهيل الرأسمال البشري، من خلال إصلاح كل من التعليم والتكوين والصحة. وعن عوامل تحقيق التغيير المنشود، إلى جانب تقليص الفوارق وجعل الدعم العمومي أكثر شمولية، قال المعهد إن هناك ثلاثة عناصر أساسية للإقلاع، وهي كل من الانتقال الطاقي والأمن المائي والثورة الرقمية.

المساء

• جدد رئيس المجلس الأعلى للحسابات، ادريس جطو، تحذيره من الخطر الذي تشكله بقايا المبيدات الكيماوية المستعملة في الزراعة على صحة المغاربة، ودعا إلى سد الفراغ القانوني بخصوص الأغذية المعدلة وراثيا والحرص على التطبيق الصارم للقانون في هذا المجال. كما بسط جطو، أمام أعضاء لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب توصيات همت تعزيز الرقابة على المدخلات الكيماوية، وخاصة المبيدات المستعملة في الزراعة من خلال التحكم في قنوات توزيعها ومراقبة استخدامها. وأوصى جطو أيضا بإعادة النظر في حكامة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية من أجل تعزيز “مصداقيته لدى المواطن والشركاء الآخرين من خلال ضمان استقلالية أكبر عن السلطة السياسية”.

• بعد الجدل الذي أثارته مباراة توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة التي نظمتها وزارة المالية، خرجت الوزارة لتؤكد أن الاختبارات الكتابية للمباريات الخاصة بتوظيف الأشخاص في وضعية إعاقة برسم سنة 2019 تم تحديدها وفق بيانات حول الحاملين للشهادات العليا من هذه الفئة، مع مراعاة حاجيات الإدارة من التخصصات. وأوضح المصدر ذاته أن درجات التوظيف والتخصصات المطلوبة، التي تم التباري في شأنها، وتوزيع المناصب على القطاعات المعنية بهذه المباريات، تم تحديدها من خلال المعطيات والبيانات المتوفرة حول الأشخاص في وضعية إعاقة الحاملين للشهادات العليا، ومراعاة حاجيات الإدارة من التخصصات.

الأحداث المغربية

• أشاد الوزير الرواندي الجديد للشؤون الخارجية والناطق الرسمي باسم الحكومة فانسن بيروتا، بكيغالي، بالشراكة “الممتازة والمثمرة” بين الرباط وكيغالي. وقال رئيس الدبلوماسية الرواندية، في أولى ندواته الصحافية منذ تعيينه على رأس وزارة الشؤون الخارجية في نونبر الماضي، إن “علاقات الشراكة بين رواندا والمغرب ممتازة ومثمرة. ونحن متفائلون للغاية بشأن مستقبل تعاوننا الثنائي”. وردا على سؤال حول آفاق التعاون الثنائي، وصف الوزير العلاقات المغربية – الرواندية ب”الدينامية والواعدة”، معربا عن إرادة الحكومة الرواندية في رفع مستوى التعاون مع الرباط إلى مستوى أعلى واستكشاف سبل جديدة للشراكة. وذكر المسؤول الرواندي أن العلاقات بين الرباط وكيغالي سجلت تطورا كبيرا بعد الزيارة التي قام بها الرئيس الرواندي بول كاغامي إلى المغرب في يونيو 2016 وبفضل الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى رواندا في أكتوبر من العام ذاته، لا سيما عبر إبرام ما يناهز أربعين اتفاقا ثنائيا في قطاعات أساسية.

• أطلقت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بوابة التشريفات، وهي منصة رقمية موجهة للبعثات الدبلوماسية والقنصلية وكذا للمنظمات الدولية والإقليمية المعتمدة بالمغرب. وتهدف هذه المنصة الرقمية الحديثة والتفاعلية إلى تسهيل المساطر والتبادل بين مديرية التشريفات التابعة لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج والبعثات الدبلوماسية المعتمدة بالرباط. كما تروم هذه البوابة نزع الطابع المادي عن الخدمات الرئيسية الموجهة للبعثات الدبلوماسية المعتمدة بالمغرب، وذلك وفقا للاتفاقيات الدولية، لاسيما اتفاقية فيينا حول العلاقات الدبلوماسية . وتتيح البوابة التي يمكن الولوج إليها عبر الرابط الالكتروني (www.protocole.maec.gov.ma)، معالجة الخدمات ذات الصلة بطلبات بطاقة التعريف الخاصة، وطلبات قسائم الشراء، وطلبات السيارات الدبلوماسية، وطلبات استرداد ضريبة القيمة المضافة.

لوبينيون

• وقعت المندوبية السامية للتخطيط والمعهد الإيطالي للإحصائيات، بالرباط، مذكرة تفاهم تتعلق بتعزيز التعاون بشأن تبادل المعطيات الإحصائية بين الجانبين. وتروم المذكرة، التي وقعها المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي، ورئيس المعهد الإيطالي للإحصائيات جيان كارلو بلانغياردو، الدفع بعجلة التعاون الثنائي الخاص بمجال المعطيات الإحصائية .

• عاشت مدينة مراكش، أول أمس الأربعاء، على إيقاع أجواء احتفالية تخليدا لتسجيل فن كناوة ضمن قائمة التراث اللامادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، وذلك من خلال تنظيم ليلة فنية خصصت لهذا النوع الموسيقي المتأصل بالمملكة. وتميزت هذه الأمسية، التي نظمتها جمعية “يرما كناوة” وجمعية السلام المسرحي بمراكش إلى جانب عدد من الفاعلين بالمدينة الحمراء، بمشاركة عدد من “المعلمين الكناويين” ذائعي الصيت على الصعيد الوطني، من ضمنهم أحمد باقبو ومصطفى باقبو وعبد الكبير مرشان ومحمد كويو وحسن كاديري وعبد الكبير بن سلوم ومولاي الطيب الذهبي.

البيان

• تم بالرباط، تجديد الثقة في المملكة المغربية، في شخص محمد بشير الراشدي، رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، لرئاسة الدورة الثالثة لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد. وحسب بلاغ للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، فقد جاء انتخاب المغرب رئيسا لولاية ثانية، في ختام الدورة الحالية لهذا المؤتمر، التي احتضنت أشغالها مدينة الرباط يومي 7 و 8 يناير الجاري. وأضاف البلاغ أنه جرى بنفس المناسبة انتخاب دولة فلسطين نائبا للرئيس والمملكة العربية السعودية مقررا للدورة، وذلك وفقا للمادة 16 من النظام الداخلي.

• صادقت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب بالإجماع على مشروع القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، كما جرى تعديله من قبل اللجنة. ويهدف مشروع القانون، الذي تمت المصادقة عليه بحضور الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، إلى تقوية أواصر الثقة بين الإدارة والمرتفق، وإعادة تأسيس هذه العلاقة على مرجعية محددة تؤطر عمل المرافق العمومية بناء على مساطر دقيقة وشفافة. ويتوخى النص القانوني إدخال تحسينات هامة على المساطر والإجراءات الإدارية لصالح جميع فئات المرتفقين وتحفيز الإدارة لخلق جو ملائم للتنمية ولتحسين جاذبية الاستثمارات.

العلم

• أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في ندوة صحفية مشتركة مع نظيره الغامبي، مامادو تانغارا، إن فتح قنصلية عامة لغامبيا بمدينة الداخلة يتماشى مع الموقف الثابت لهذا البلد الإفريقي من قضية الصحراء المغربية، مؤكدا أن غامبيا كانت على الدوام من الأصوات المدافعة عن الشرعية الدولية والحقوق التاريخية للمملكة في كل المحافل الإقليمية والدولية. وشدد بوريطة على أهمية هذه اللحظة في تاريخ العلاقات الثنائية المتينة والتاريخية تحت رعاية قائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الغامبي أداما بارو، مبرزا أن هذا القرار يؤكد كذلك على التطور الذي تعرفه القضية الوطنية في اتجاه التماشي مع الشرعية الدولية ودعم المواقف العادلة للمملكة المغربية.

• افتتحت بفاس أشغال ندوة دولية حول السموم الفطرية في التوابل والمواد الغذائية، بمشاركة ثلة من الباحثين والأكاديميين والخبراء المغاربة والأجانب. ويهدف هذا اللقاء، الذي تنظمه جامعة سيدي محمد بن عبد الله، إلى الوقوف على أحدث تطورات البحث في ميدان السموم الفطرية، لاسيما العفن الذي يطال التوابل والمواد الغذائية وكذا المنتجات الأيضية الثانوية في ضوء التجارب المختلفة. وأوضح إبراهيم أقديم، نائب رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله، أن السموم الفطرية في المواد الغذائية تؤدي إلى تلوث المنتجات الغذائية، وتؤثر على جودة المنتجات الفلاحية واحترام معايير المنتجات الاستهلاكية، موضحا أن “تأثير كل ذلك على الأمن الغذائي يعتبر تحديا اجتماعيا استراتيجيا”. وأضاف أن تسمم المواد الغذائية يؤثر بشكل كبير على جودة وسلامة الأغذية في المستقبل.

الاتحاد الاشتراكي

• أوصى تقرير “المهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على الأوضاع التي يعيشها الأطفال المهملون ووضعية النساء الممتهنات للتهريب المعيشي بمعبر باب سبتة ” بإحداث منطقة تجارية حرة بمدينة الفنيدق يكون من شأنها المساهمة في الحد من هذه الظاهرة. واعتبر التقرير، الذي تمت مناقشته خلال اجتماع عقدته يوم الثلاثاء لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب بحضور وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة السيدة جميلة المصلي، أن “إيقاف التهريب، الذي أصبح يهدد أمننا الصحي والاقتصادي، لا يؤثر فقط في المشتغلين في تجارة حمل البضائع المهربة من النساء والرجال، بل في الحركة التجارية لكل من إقليمي تطوان والمضيق – الفنيدق لارتباط جزء من التجارة فيها بالسلع المهربة من باب سبتة المحتلة”. كما طالب باعتماد بديل اقتصادي حقيقي من خلال تشجيع وإعطاء امتيازات تحفيزية للأنشطة المنتجة لفرص الشغل بإقليمي تطوان والمضيق – الفنيدق، فضلا عن التسريع بفتح منطقة صناعية ، على المدى المتوسط، لاستيعاب العاطلين من ممتهنات ” التهريب المعيشي”.

• أرقام مقلقة تلك التي قدمها سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، خلال المحاضرة التي ألقاها في رحاب كلية العلوم السملالية بمراكش، في إطار اللقاءات الفكرية التي تنظمها جامعة القاضي عياض. وأوضح أمزازي، في معرض تحليله نواقص نظام الإجازة، الذي لم ينكر أهميته وأدواره في مرحلة سابقة في تكوين النخب وتحقيق المغربة، أن أزيد من 16 بالمئة من المسجلين الجدد بالكليات يغادرون الجامعة من السنة الأولى دون أن يجروا أي امتحان، وأن 27 بالمئة من المسجلين الجدد في الشعب العلمية يغادرون الدراسة بالجامعة من دون أن يجتازوا امتحانات الأسدس الأول. وأضاف أمزازي أن 15.3 بالمئة فقط من الطلبة هم الذين يتمكنون من الحصول على شهادة الإجازة في ثلاث سنوات وهذا الرقم ينحدر في الشعب العلمية إلى 9 بالمئة فقط، و18 بالمئة في الحقوق، و15 بالمئة في الآداب.

لوماتان • أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن البرنامج الأولوي الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي سيمكن من تأمين الحاجيات من الماء الشروب ومياه السقي وفق رؤية واضحة من 2020 إلى 2027. وأشار رئيس الحكومة، في كلمة في افتتاح الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إلى أن التوفر على برنامج طموح، تم تدقيقه والمصادقة عليه أمام جلالة الملك، سيمكن من رفع عدد السدود الكبيرة من 145 سدا كبيرا، في الوقت الحالي، إلى 179 سدا، بزيادة 14 سدا كبيرا توجد حاليا في طور الإنجاز، تليها زيادة 20 سدا كبيرا في أفق 2027، لتنتقل بذلك سعة سدود المملكة من 18 مليار متر مكعب إلى 27 مليار متر مكعب من المياه السطحية المعبئة من مياه الأمطار.

• تم ببكين تقديم فرص الاستثمار الواعدة التي يتيحها المغرب في مجال القطاع الفلاحي والصناعة الغذائية، أمام عدد من رجال الأعمال والفاعلين الصينيين، وذلك خلال لقاء نظم بمقر مركز التعاون الاقتصادي مع الخارج التابع لوزارة الزراعة والشؤون القروية الصينية. وشارك في هذا اللقاء، الذي نظمته الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، بتعاون مع سفارة المغرب في الصين، ووزارة الزراعة والشؤون القروية الصينية، ممثلو أزيد من 60 شركة صينية تعمل في مجالات الزراعة والصناعة الغذائية والتصدير واللوجستيك وصناعة المعدات الفلاحية وتقنيات الري، إلى جانب ممثل مجموعة “تشاينا رود أند بريدج كوربوريشن” (سي إر بي سي)، أحد الشركاء الأساسيين في إنجاز مشروع مدينة محمد السادس “طنجة-تيك”.

أوجوردوي لوماروك

• السباق يحتدم حول رئاسة الفدرالية المغربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات. وعلى بعد أيام من التصويت المزمع إجراؤه في 15 يناير المقبل، قدم كل من يوسف العلوي وعبد اللطيف ترحين، وهما على التوالي نائب رئيس الفيدرالية المغربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات ،والمدير العام لشركة Netopia، الخبير في الحكومة الإلكترونية والتقنين، أول أمس الأربعاء في الدار البيضاء، ترشيحهما الثنائي لتولي منصبي الرئيس ونائب رئيس الفيدرالية. واختار الثنائي التحرك من أجل أثر اقتصادي مستدام، حيث يراهنان على الاستمرارية ومواصلة زخم الرئيسة المنتهية ولايتها سلوى بلقزيز.

• كشفت الهيئة المغربية لسوق الرساميل أنها أشرت بتاريخ 08 يناير على المنشور المتعلق بالزيادة في رأسمال شركة (IMMORENTEINVEST. SA)، بمبلغ إجمالي يقدر ب408 ملايين درهم. وستتم هذه العملية عن طريق إصدار 4 ملايين و80 ألف سهم جديد، بقيمة اسمية تقدر بـ 62.54 درهم للسهم الواحد، وبمنحة إصدار تصل إلى 37.46 درهم للسهم، أي بسعر إصدار بقيمة 100درهم. وستمتد فترة الاكتتاب في هذه العملية من 27 إلى 31يناير المقبل.

ليكونوميست

• الوزارات المصدر الرئيسي للقضايا المرفوعة في مواجهة الدولة، ذلك أن البنيات التحتية والخدمات العمومية والاستثمارات ومشاريع التنمية الاقتصادية توجد في صلب المتابعات القضائية ضد الدولة. وفي هذا الصدد، تجاوزت مبالغ الأحكام الصادرة ضد الدولة في الفترة الممتدة بين 2014 و 2018 مبلغ 13 مليار درهم، 96 في المئة من هذه الأحكام صدرت عن المحاكم الإدارية في سنة 2018، التي بلغ فيها مجموع الأحكام أعلى مستوى (4 ملايير درهم).

• حملة تحرير الملك العام تتواصل بقوة بالدار البيضاء، حيث شدد ضباط الشرطة الإدارية الخناق على المخالفين. فبعد استهداف مقاطعات الحي الحسني وسيدي مومن والبرنوصي وعين الشق…في وقت سابق، جاء الدور على مقاطعة ليساسفة، التي عرفت أمس الخميس شن السلطات العمومية لحملة مباغتة أسفرت عن هدم أزيد من 70 منشآت لمقاهي ومطاعم ومتاجر تتواجد خارج المساحة القانونية المسموح بها. ويرتقب أن تهم الحملات المقبلة مقاطعات أخرى، كأنفا وسيدي بليوط والمعاريف.

رسالة الأمة

• أكد رئيس الرابطة المحمدية للعلماء، أحمد عبادي، أن المملكة المغربية، وبفضل القيادة الرشيدة لأمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحظى بمكانة رفيعة لدى كافة مؤسسات العالم الإسلامي وذلك اعترافا بالجهد المتميز لجلالته خدمة لقضايا العالم الإسلامي. وأوضح عبادي، الذي شارك في أشغال الدورة ال44 للمجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة، أن هذه الجهود تبرز في عدة مبادرات رائدة يقودها جلالة الملك سواء من خلال نداء القدس أو من خلال التأسيسات التي تروم نشر الفكر الوسطي والمعتدل في إفريقيا من خلال مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة وكذا من خلال الدروس الحسنية التي تعتبر مؤسسة لنشر الفكر الوسطي المنفتح والمعتدل. وأضاف أن هذه الجهود تبرز أيضا من خلال عدة برامج نوعية كبرنامج مصالحة في سجون المملكة، والذي يتفضل جلالة الملك من خلاله بإصدار عفوه السامي عمن يتضح استيعابه لفكر الوسطية والاعتدال الذي تنهجه المملكة بهذا الصدد، وسائر المبادرات الرائدة التي يشرف عليها ويرعاها أمير المؤمنين.

• صنفت مؤسسة “إنترناشيونال – إس أو إس ( (International SOS )، التي تقدم استشارات وخدمات صحية وطبية وأمنية للشركات، المغرب ضمن خانة الدول القليلة الخطورة في العالم، في خريطة إرشاد السياح إلى مستوى خطورة وأمان الدول التي يرغبون في التوجه إليها خلال السنة الجارية، وذلك على عكس العديد من الدول العربية، التي صنفت ضمن الدول الخطيرة، أو الأكثر خطورة. وصنف التقرير 193 دولة بناء على المخاطر الطبية والسلامة في السفر، بما في ذلك الأمراض المعدية والعنف السياسي، كما تم الأخذ بعين الاعتبار العديد من العوامل التي تخص الاستقرار والأمن، ودرجة المخاطر الأمنية، إضافة إلى سلامة الطرق والبنيات التحتية، ومدى فعالية أجهزة الأمن فيها والعنف بدوافع عنصرية.

ليبيراسيون

• تم برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، افتتاح كرسي عبدالله العروي الذي أحدث بمبادرة من الكلية وبتعاون مع معهد العالم العربي بباريس. ويشكل الكرسي أرضية علمية لتنظيم الملتقيات الأكاديمية التي تستقطب كافة المشتغلين والمهتمين بالحقول الفلسفية والقضايا الحضارية من أجل تعميق الانتماء الوطني للأجيال الثقافية الصاعدة. كما يمثل كرسي عبد الله العروي منارة علمية للتعبير عن الامتداد الفكري لمدرسة المفكر عبدالله العروي ولمشروعه.

• أكد الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل، عبد الحميد فاتحي، على جوهرية التربية والتكوين كقاعدة أساسية في مسلسل بناء النموذج التنموي الجديد. وقال فاتحي، في تصريح صحفي عقب اجتماع اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، برئاسة شكيب بنموسى، مع ممثلي الفيدرالية، “إن وضع التربية والتكوين في قلب العملية التنموية مسألة جوهرية”، معتبرا أن امتلاك العلم والمعرفة هو السبيل إلى تحقيق التنمية والانفتاح على العالم.

بيان اليوم

• يشكل موضوع “التأمين التكافلي آلية فعالة لتطوير المالية التشاركية” محور ندوة دولية ينظمها مختبر الدراسات والقانونية والقضائية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس يومي 3 و 4 أبريل المقبل. وتعتبر الندوة، المنظمة بتعاون مع عدد من الشركاء المغاربة والأجانب، مناسبة للنقاش وتقاسم التجارب ومحاولة تسليط الضوء على مدونة التأمينات الجديدة والمتضمنة للتأمين التجاري والتأمين التكافلي معا. وستتطرق أشغال الندوة إلى عدد من المحاور أولها “الضوابط الشرعية والقانونية للتأمين وإعادة التأمين التكافلي” و”المتطلبات المالية والمحاسبية لشركات التأمين وإعادة التأمين التكافلي” و”مقومات الابتكار في مجال التأمين التكافلي في علاقته مع الوقف والصكوك”. كما سينكب المشاركون على مناقشة “التأمين التكافلي ودوره في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية” و”التجارب الناجحة محليا ودوليا في مجال التأمين وإعادة التأمين التكافلي”.

• أجرى وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، محادثات بالرباط مع وزير الدولة للشؤون الخارجية الياباني، كيسوكي سوزوكي، تمحورت حول السبل الكفيلة بتعزيز علاقات التعاون بين البلدين. وقال سوزوكي، في تصريح للصحافة عقب هذه المحادثات، إن هذا اللقاء شكل فرصة للتأكيد على البعد التاريخي للعلاقات الثنائية، ما يساهم في تعميق وتعزيز العلاقات بين البلدين، خاصة على المستوى الاقتصادي. وبعد أن ذكر بأن البلدين وقعا اتفاقيات تتوخى استكمال الإطار القانوني المنظم للعلاقات الاقتصادية القائمة بينهما، وتعزيز الاستثمارات اليابانية في المغرب، أشار سوزوكي إلى أن المغرب يعتبر الوجهة الثانية للاستثمار الأجنبي المباشر الياباني في إفريقيا، بعد جنوب إفريقيا.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...