الصحراء زووم _ مصطفى الكثيري : تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال شكل منعطفا تاريخيا حاسما في مسيرة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال


أضيف في 11 يناير 2015 الساعة 00:00


مصطفى الكثيري : تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال شكل منعطفا تاريخيا حاسما في مسيرة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال


محمد لكثيري

الصحراء زووم :

 

أكد السيد مصطفى الكثيري المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير أن تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال شكل منعطفا تاريخيا حاسما في مسيرة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال.

وقال السيد الكثيري في تصريح للصحافة ، اليوم السبت على هامش مهرجان خطابي نظم بالمكتبة الوطنية بالرباط، إن تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال يعتبر حدثا يجسد الميثاق التاريخي الذي جمع بين جلالة المغفور له محمد الخامس وطلائع الحركة الوطنية من الرجال والنساء الذين عزموا المطالبة جهرا بالاستقلال، منوها بموقفهم البطولي الشجاع في مسيرة الكفاح الوطني. 

وأشار إلى أن إحياء الذكرى، خلال هذا المهرجان الخطابي بمشاركة المواطنين والمواطنات الذي توافدوا من مختلف الأقاليم المغربية، وخاصة من الأقاليم الجنوبية، يبرز القيم الوطنية الحقة والمواطنة الايجابية وكذا الاعتزاز بالانتماء إلى الوطن من طنجة إلى الكويرة.

وأكد أن هذه المناسبة تتضمن إشارة قوية ورسائل بليغة لكل فئات المجتمع المغربي من أجل أن تقوي في شبابنا وناشئتنا الروح الوطنية والاعتزاز بالانتماء إلى الوطن.

وتحل غدا الذكرى 71 لتقديم عريضة المطالبة بالاستقلال (11 يناير 1944) والتي تعتبر محطة نضالية وازنة في مسار الكفاح الوطني ضد الوجود الاستعماري. وقد ساهمت هذه المحطة في بلورة طلائع الحركة الوطنية بإيعاز وإيحاء من بطل التحرير والاستقلال جلالة المغفور له الملك محمد الخامس لعريضة تضمنت مطالب الشعب المغربي بالاستفلال. 

وقد أكدت وثيقة المطالبة بالاستقلال على قرار الشعب المغربي بقيادة العرش العلوي المجيد رفضه للاحتلال الأجنبي وتطلعه إلى التخلص من براثن الاستعمار وتقرير مصيره بنفسه وعدم رضوخه لضغوط وإملاءات سلطات الحماية




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...