الصحراء زووم _ أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


أضيف في 5 أبريل 2021 الساعة 10:01


أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


الصحراء زووم :و.م.ع


أبرز عناوين الصحف ليوم الاثنين 05 ابريل 2021

  * لوماتان :

• المناطق الصناعية مقبلة على تغييرات كبرى. من المقرر إجراء استطلاع حول 114 منطقة حددتها وزارة الصناعة من أجل إنجاز تشخيص يهدف إلى تحسين أداءاتها في إطار مخطط عام لتنمية وتثمين العقارات الصناعية. ويندرج هذا المشروع في إطار الشراكة بين منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ووكالة MCA-Morocco ووزارة الصناعة. وسيتم تفعيل هذا التشخيص من خلال جمع البيانات والمعلومات عن 114 منطقة تقع في مختلف جهات البلاد، منها 7 مناطق بالأقاليم الجنوبية. وستركز هذه الاستطلاعات على مستوى التنمية السوسيو اقتصادية والبيئية والطاقية بالمناطق الصناعية، بالإضافة إلى التحديات التي تواجهها في ما يتعلق بتشغيلها وقدرتها التنافسية وجاذبيتها وتقييم عقاراتها الصناعية.

• العدالة والتنمية يحشد قواه استعدادا لانتخابات 2021. عقد المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، السبت الماضي، دورته الاستثنائية، التي خصصت بشكل أساسي لمناقشة واعتماد نقطتين أساسيتين، وهما بروتوكول اختيار المرشحين المستقبليين الذين سيتنافسون في الانتخابات التشريعية والجماعية، ومسطرة تعيين المرشحين، الذين سيشاركون في الانتخابات المهنية. وتأتي هذه الدورة الاستثنائية، عقب اجتماع يومي الخميس والجمعة للجنة الأنظمة والمساطر لمناقشة واقتراح التعديلات المتعلقة بمساطر اختيار المرشحين. وفي ختام هذه الدورة الاستثنائية، تقرر اختيار المرشحين للانتخابات على مرحلتين. وبهذا، سيتم أولا  اختيار المرشحين الذين سيمثلون الحزب في الانتخابات المقبلة. بعد ذلك، سيتم الانتقال إلى مسألة التزكيات الخاصة بهؤلاء المرشحين من خلال اللجان والهيئات، التي سيتم تحديدها على المستويات الإقليمية والمحلية والوطنية.


 * لوبينيون :

• التوحد في المغرب: الجهود لا ترقى إلى مستوى طموحات الأسر. تتحدث الجمعيات المتخصصة عن 400 ألف مصاب بالتوحد في المغرب، من بينهم أكثر من 216 ألف طفل ولدوا بهذا الاضطراب المعرفي. وأكدت جمعية “هزم الانطواء” (Vaincre l’Autisme)، من جهتها، أن 34 طفلا  مصابا  بالتوحد يولدون كل يوم في المغرب، بإجمالي 12.800 ولادة كل سنة. وأكدت سهام بصري، رئيسة جمعية “تحدي” لتنمية قدرات الأطفال ذوي التوحد، في حديث للصحيفة، أنه “في الوضع الحالي، فإن الدولة مدعوة إلى تنفيذ برنامج خاص لدعم الأسر المصابة بالتوحد ومواكبتها خطوة بخطوة، مؤكدة على الأهمية القصوى لتكوين “الأشخاص المؤهلين” وإقامة فصول خاصة بالمصابين بالتوحد داخل المدارس.

• ارتفاع التمويلات ب47,5 في المئة خلال شهر فبراير الماضي. أفاد بنك المغرب بأن التمويلات الممنوحة من طرف البنوك التشاركية ارتفعت، على أساس سنوي، بنسبة 47,5 في المئة إلى أكثر من 14,36 مليار درهم خلال فبراير 2021. وأوضح البنك المركزي، في وثيقة حول الإحصاءات النقدية لشهر فبراير 2021، أن هذه التمويلات تتوزع على العقار (12,37 مليار درهم)، والاستهلاك (1,01 مليار درهم)، والتجهيز (878 مليون درهم)، والخزينة (20 مليون درهم). وموازاة مع ذلك، ارتفعت التزامات البنوك التشاركية إلى أكثر من 4,9 مليار درهم لدى البنوك الأخرى، وذلك أساسا على شكل إعادة التمويل من خلال منتوج (وكالة بالاستثمار)، وودائع تحت الطلب من الأبناك الأم، وفقا للمصدر ذاته. وأضاف بنك المغرب أن حسابات الشيك والحسابات الجارية انتقلت إلى 41,2 في المائة لتبلغ 4,11 مليار درهم، بينما بلغت ودائع الاستثمار 1,08 مليار درهم.

أوجوردوي لو ماروك :

• انخفاض العجز التجاري متم فبراير. بلغ حجم العجز التجاري بالمغرب 24,94 مليار درهم مع متم فبراير 2021، مسجلا بذلك انخفاضا ب 15,9 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضح مكتب الصرف، في نشرته الخاصة بمؤشرات المبادلات الخارجية لشهر فبراير 2021، أن هذا الانخفاض يعود إلى تراجع حجم الصادرات بـ 2,5 في المئة، وهو أقل مما تم تسجيله على مستوى الواردات التي انخفض حجمها ب 7,4 في المئة، مسجلا أن معدل التغطية سجل تحسنا بـ 3,3 نقطة، مستقرا في 66,5 في المائة.

• المعهد الوطني للبحث الزراعي يتواصل مع الفلاحين بشأن الأصناف النباتية الجديدة. قرر المعهد الوطني للبحث الزراعي أن يطلق اسم “الجيل الأخضر 2020-2030” على الاستراتيجية الفلاحية الجديدة القائمة على ركيزتين أساسيتين، هما الأولوية للعنصر البشري واستدامة التنمية الفلاحية. ويشكل تعزيز الفروع الفلاحية جزءا مهما من استدامة التنمية الفلاحية. وفي هذا الصدد، فإن المعهد الوطني للبحث الزراعي مدعو في برنامجه البحثي (2020-2030) إلى تطوير ما بين 30 و50 نوعا جديدا (جميع الفروع مجتمعة) مع الرفع من المردودية إلى ما لا يقل عن 50 في المئة. وتتوخى هذه الأهداف تعزيز القدرة التنافسية للقطاعات والتكيف مع التغيرات المناخية والتدبير المستدام للموارد الطبيعية. ويشكل خلق التنوع، باعتباره موجها مبتكرا، أحد الدعامات المهمة لدعم استراتيجية الجيل الجديد والمساهمة في تحقيق أهدافها.

ليكونوميست :

• معركة الماء تنتقل إلى السرعة القصوى. كشف البرنامج التوقعي لصفقات الوزارة المكلفة بالماء عن حجم المشاريع التي سيتم إطلاقها برسم سنة 2021. ويتعلق الأمر ببناء 8 منشآت، وإنجاز دراسات خاصة بـ 7 منشآت أخرى. وقد خصصت جميع الصفقات حصة 30 في المئة للمقاولات الوطنية الصغيرة والمتوسطة، وللمقاولين الذاتيين والتعاونيات.

• النسيج وصناعة الطيران : صعوبة إنعاش الصادرات. لم تتمكن المبادلات الخارجية من تحقيق الإقلاع المنشود. وهكذا انطلقت هذه السنة على وقع الانخفاض. وبدا انخفاض واردات البضائع أكثر وضوحا مقارنة بالصادرات. وفي هذا الصدد، بلغت الواردات 74.5 مليار درهم، بانخفاض بنسبة 7.4 في المئة، فيما سجلت الصادرات 2.5 بالمئة فقط، لتستقر عند 49.6 مليار درهم في متم فبراير. ويبقى الخبر السار، في سياق الشكوك بشأن تطور الأزمة الصحية، متمثلا في أن جميع المؤشرات المتعلقة بالصادرات ليست حمراء. وسجل قطاع صناعة السيارات والفوسفاط ومشتقاته والإلكترونيات والكهرباء ارتفاعا، في حين تراجع رقم معاملات صناعة النسيج والجلد بنسبة 17.5 في المئة، والطيران 22.4 في المئة، والفلاحة والصناعة الغذائية 2.2 في المئة.

*البيان :

• وزارة التربية الوطنية تنفي إصدار أي بلاغ بخصوص توقيف الدراسة انطلاقا من اليوم الاثنين. نفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي “نفيا قاطعا” إصدار أي بلاغ بخصوص توقيف الدراسة بجميع الأسلاك والمستويات انطلاقا من اليوم الاثنين وحتى إشعار آخر، مفندة ما تم الترويج له من قبل بعض الأشخاص الذين عمدوا إلى تداول بلاغ “مفبرك” منسوب إلى الوزارة. وأوضحت الوزارة في “بيان حقيقة” أنه تنويرا منها للرأي العام الوطني والتعليمي، فإنها “تنفي نفيا قاطعا إصدار أي بلاغ بهذا الشأن” ، مشيرة إلى أن جميع البلاغات الصادرة عنها يتم نشرها عبر بوابتها الإلكترونية وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي “وما دون ذلك فهو مجرد أخبار زائفة”. وأكدت الوزارة أنها إذ تتقدم بهذا التوضيح، فإنها تحتفظ لنفسها بحق المتابعة القضائية ضد الشخص أو الأشخاص الذين يعمدون إلى الترويج لهذه الأخبار الزائفة.

• مراكش: الدولة العلوية أرست دعائم دولة ناشئة وأسست لبوادر نهضة حضارية. أكد المشاركون في ندوة نظمت، السبت بمراكش، حول موضوع “بدايات الدولة العلوية بالمغرب .. تاريخ وتراث وتنمية”، أن الدولة العلوية الشريفة، إبان قيامها، ساهمت في ترسيخ دعائم الدولة الجديدة الناشئة، وأسست لبوادر نهضة حضارية مزدهرة ومستقرة. وأوضح المشاركون، في هذا اللقاء المنظم من قبل مؤسسة مولاي علي الشريف المراكشي، بشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة بمراكش – آسفي وكلية الآداب جامعة القاضي عياض بمراكش، أن المؤسسين الأوائل للدولة العلوية، اعتمدوا نهجا قويما ومميزا، في تدبير وتسيير المحطات التاريخية بنفس الحنكة والحكمة والتدبير والغيرة الوطنية الصادقة في تدبير شؤون البلاد وتنميتها.وأكد رئيس مؤسسة مولاي علي الشريف المراكشي، مولاي سلامة العلوي، أن سلاطين وملوك الدولة العلوية طبعوا، بمواقفهم العظيمة، التحولات الكبرى التي عرفتها المملكة المغربية على كافة الأصعدة خلال قرون من الزمن.

ليبيراسيون :

• خطر الإفلاس يطارد المقاولات المغربية. كشفت دراسة حديثة لمؤسسة “Inforisk” عن أرقام مقلقة، مؤكدة أن 2694 مقاولة في المغرب أعلنت إفلاسها منذ بداية العام الجاري. ويمثل هذا الرقم زيادة بنسبة 15 في المئة مقارنة بعدد المقاولات المفلسة في الربع الأول من العام الماضي، وبنسبة 6 في المئة مقارنة بعام 2019. ويتوقع مكتب الدراسات “Inforisk” تفاقم إفلاس المقاولات المغربية خلال العام الجاري. ويقدر أن 65 في المئة منها ستختفي مع نهاية العام وذلك لعدة أسباب مرتبطة بتباطؤ النشاط.

• خزينة : احتياجات التمويل تقدر ب 125.8 مليار درهم 2021. يتوقع أن يصل إجمالي احتياجات التمويل الخام للخزينة، بحلول نهاية عام 2021، إلى 125.8 مليار درهم، حسب توقعات Attijari Global Research. وكشفت هذه التوقعات أن هذه الاحتياجات تشمل التمويل المتبقي لعجز الميزانية وكذا متأخرات الخزينة المقدرة بموجب قانون المالية 2021 بمبلغ 57.7 مليار درهم ، وأذونات الخزينة لعام 2021 ، باستثناء تلك الخاصة بشهري يناير وفبراير، البالغة 68.1 مليار درهم، منها 62.6 مليار درهم داخلية و 5.5 مليار درهم خارجية.

ماروك لوجور :

• طنجة : الفيدرالية المغربية لناشري الصحف تحتفي بالقنوات التلفزية المغربية. احتفت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، بمدينة طنجة، بالإعلام التلفزيوني المغربي من خلال تكريم مديري الأخبار بالقنوات الوطنية. ويأتي هذا التكريم، الذي جرى ببيت الصحافة، على هامش عقد الفيدرالية المغربية لناشري الصحف للجمع العام التأسيسي لفرعها بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، عرفانا بإسهامات وجهود القنوات التلفزية المغربية في المشهد الإعلامي الوطني. وتم بهذه المناسبة تسليم دروع تكريمية لمديري الأخبار بكل من القناة الأولى والقناة الثانية و”ميدي 1 تيفي” وقناة الأخبار المغربية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء. وفي هذا السياق، أكد رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، نور الدين مفتاح، في تصريح ل (M24)، أنه على هامش هذه المحطة التنظيمية، ارتأى أعضاء الفيدرالية تكريم زملاء لهم في التلفزات المغربية، بالقناة الثانية والقناة الأولى و”ميدي 1 تي” وتلفزيون وكالة المغرب العربي للأنباء، مشددا على أن مدراء الأخبار يقومون بعمل شاق لا يعرفه الجمهور مباشرة.

• الرباط : منع أي تجمهر أو تجمع بالشارع العام، تفاديا لكل ما من شأنه خرق مقتضيات حالة الطوارئ الصحية. أكدت سلطات ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة منع أي تجمهر أو تجمع بالشارع العام، تفاديا لكل ما من شأنه خرق مقتضيات حالة الطوارئ الصحية.وذكر بلاغ لولاية جهة الرباط-سلا-القنيطرة، أمس الأحد، أنه “تم تداول منشورات بمواقع التواصل الاجتماعي منسوبة لما يسمى بـ(التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد)، تدعو من خلالها إلى تنظيم أشكال احتجاجية بالشارع العام مرفوقة بإنزال وطني في مدينة الرباط يومي الثلاثاء 6 والأربعاء 7 أبريل 2021”.وأضاف المصدر ذاته أنه “في سياق الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة لمنع تفشي وباء كورونا-كوفيد19، خاصة في ظل ظهور سلالات جديدة، وأخذا بعين الاعتبار تمديد حالة الطوارئ الصحية لغاية 10 أبريل 2021، تعلن السلطات المحلية منع أي تجمهر أو تجمع بالشارع العام تفاديا لكل ما من شأنه خرق مقتضيات حالة الطوارئ الصحية”.

بيان اليوم :

صندوق كورونا ينعش القطاعات المتضررة حتى نهاية يونيو. قررت لجنة اليقظة الاقتصادية تمديد العديد من تدابير الدعم لفائدة بعض الأنشطة الإنتاجية إلى غاية 30 يونيو 2021، نظرا لاستمرار الآثار السلبية الناجمة عن الأزمة الصحية لكوفيد 19 عليها. وقد همت، هذه التدابير، حسب بلاغ لجنة اليقظة الاقتصادية (CVE)، عقب اجتماعها الثاني عشر يوم الجمعة الماضي، عبر تقنية المناظرة المرئية بالخصوص المنح والتعويضات العائلية وكذلك التأمين الإجباري عن المرض لفائدة الأجراء العاملين في قطاعات السياحة، والمطاعم، ومموني الحفلات ومتعهدي التظاهرات، وفضاءات الترفيه والألعاب، ودور الحضانة، والقاعات الرياضية الخاصة وكذلك قطاع الصحافة والصناعات الثقافية والإبداعية. ويتم تمويل كل هذه التدابير، التي تهم قرابة 102.000 أجير، من طرف الصندوق الخاص بتدبير جائحة کورونا “كوفيد 19”. وفي سياق متصل، قررت اللجنة أيضا تمديد عروض ضمان إقلاع “Damane Relance”، وسجلت لجنة اليقظة الاقتصادية بارتياح النتائج الإيجابية التي تم تحقيقها بفضل منتجات الضمان المختلفة والتي تم إقرارها التغطية الاحتياجات التمويلية للمقاولات المتضررة من أزمة كوفيد 19.

• رفض القضاء النيوزيلندي دعوى لـ “البوليساريو”، “انتصار آخر للأقاليم الجنوبية للمغرب”. أكد الخبير الجيوسياسي الفرنسي، أيمريك شوبراد، أن القرار الأخير الصادر عن محكمة العدل النيوزيلندية العليا القاضي برفض دعوى لـ “البوليساريو”، يشكل في ذات الآن، “انتكاسة كبيرة” للانفصاليين وأنصارهم”، و”انتصارا آخر للأقاليم الجنوبية للمغرب”. وكتب شوبراد في عمود نشرته، المجلة الأوروبية “ذا بارليمنت ماغازين” التي تصدر كل شهرين، أن “إبطال طلب الانفصاليين من قبل المحكمة النيوزيلندية العليا يشكل نكسة كبرى لـ +البوليساريو+ وأنصارها”. وتعود القضية إلى 15 مارس المنصرم عندما أصدرت محكمة أوكلاند العليا حكمها، عقب رفع دعوى قضائية العام الماضي من قبل اثنين من أعضاء “البوليساريو” ضد صندوق “نيو زيلند سوبرانوايشن فاند”. واستثمر هذا الصندوق السيادي خلال السنوات الأخيرة في أنشطة لإنتاج الأسمدة باستخدام الفوسفاط المغربي، وهو ما تحاول “البوليساريو” الاعتراض عليه دون جدوى.

رسالة الأمة :

• البنك الدولي يرفع تقديراته لنمو الاقتصاد المغربي. رفع البنك الدولي تقديراته لنمو الاقتصاد المغربي برسم سنة 2021 بزيادة قدرها 0.2 بالمئة، مقارنة بتوقعاته في يناير الماضي، وب 0.9 بالمئة عن توقعاته الخاصة بشهر أكتوبر 2020. ففي تقرير “المرصد الاقتصادي لشهر أبريل”، الذي تصدره إدارة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التابعة لمجموعة البنك الدولي، توقع هذا الأخير، أن يحقق المغرب معدل نمو يقدر ب 4.2 بالمئة خلال السنة الجارية، مقابل 4 بالمئة المتوقعة في تقريره الخاص بشهر يناير الماضي، و3.3 بالمئة المتوقعة في إصداره الخاص بشهر أكتوبر 2020، وهي التوقعات التي تظل مرتفعة مقارنة مع معدل النمو المتوقع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، المقدر ب 2.2 بالمئة فقط. وخلال السنة المقبلة، توقعت المؤسسة المالية الدولية، في تقريرها، أن يحقق المغرب معدل نمو في حدود 3.7 بالمئة، أي بزيادة بنسبة 0.2 بالمئة عن توقعاته الخاصة بشهر أكتوبر 2020، فيما يتوقع أن يشهد معدل النمو بالمغرب تراجعا كبيرا تصل نسبته إلى ناقص 7 بالمئة خلال سنة 2020، وذلك مقابل 2.5 بالمئة سنة 2019.

• صناعة السيارات.. تدشين توسعة مصنع مجموعة “NP Morocco” بالمحمدية. دشنت مجموعة Clayens NP Morocco، توسعة وحدتها الصناعية الكائنة بالمحمدية، المتخصصة في إنتاج الأجزاء المعدنية الدقيقة لقطاعي السيارات والكهرباء والإلكترونيات، بحضور وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي. وستسمح هذه التوسعة، التي تبلغ كلفتها الإجمالية 73 مليون درهم، والتي تم إنجازها من طرف المجموعة خلال فترة الأزمة الصحية، بزيادة مساحة المصنع بنسبة 70 في المئة. ويرتقب أن يسمح هذا المشروع بتحقيق رقم معاملات إضافي تبلغ قيمته 120 مليون درهم، مع إحداث مائة منصب شغل، ليصل طاقم المصنع بالتالي إلى 550 مستخدم. ويتضمن هذا المشروع تركيب معدات جديدة تعتمد على تكنولوجيات متقدمة تتوخى تحسين وترشيد عمليات التصنيع، في إطار مسلسل رقمنة المصنع ليصبح “مصنعا يعتمد على صناعة 4.0”.

العلم :

حزب الاستقلال يدين الأعمال العدائية والاستفزازت الجزائرية المناوئة للمصالح العليا للمغرب. أدانت اللجنة المركزية لحزب الاستقلال، خلال دروتها الثامنة، التي عقدتها السبت عبر تقنية التناظر عن بعد، “الأعمال العدائية والاستفزازات المتكررة للجزائر، المناوئة للمصالح العليا لبلادنا ولوحدتنا الترابية”، معتبرة أن ما قامت به السلطات الجزائرية في منطقة العرجة الحدودية، “عملا عدائيا وغير أخلاقي، ويعبر عن روح الانهزامية والأزمة المتعددة الأبعاد التي يعاني منها نظام الحكم في الجزائر”. وشددت على ضرورة مواصلة التعبئة الوطنية والتجند الشامل وراء جلالة الملك من أجل تحصين المكتسبات الهامة التي حققتها قضية وحدتنا الترابية، كان آخرها اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء. على صعيد آخر، أكدت اللجنة المركزية على ضرورة توفير كافة الشروط من أجل إنجاح الانتخابات المقبلة وجعلها عنصر إسناد ودعم لقضية الوحدة الترابية، عبر التعبئة من أجل الرفع من نسبة المشاركة السياسية والانتخابية، وتقوية الجبهة الداخلية، وإفراز مؤسسات ومنتخبة حقيقية، وحكومة قوية منسجمة ومتضامنة ومسؤولة بنفس إصلاحي تتملك الرؤية المستقبلية لمواجهة التحديات الخارجية، ومواجهة كافة التحديات التي أفرزتها الجائحة، وأجرأة النموذج التنموي الجديد على أرض الواقع.

• ثلاث نقابات تعليمية تخوض اليوم الاثنين إضرابا وطنيا. محطات نضالية متتالية تخوضها النقابات التعليمية بجميع أطيافها دفاعا عن كرامة وحقوق نساء ورجال التعليم. وفـي بلاغ له، أكد التنسيق النقابي الثلاثي، المكون من الجامعة الحرة للتعليم التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والنقابة الوطنية للتعليم التابعة للفيدرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الوطنية للتعليم التابعة للاتحاد المغربي للشغل، خوض إضراب وطني إنذاري اليوم الاثنين 5 أبريل الجاري بعد النجاح النوعي للمحطة السابقة لمواصلة التأكيد على “علو كرامة نساء ورجال التعليم وللمطالبة بتنزيل الاتفاقات المبرمة وفتح الحوار المثمر بشأن باقي الملفات العالقة”. ودعا التنسيق الثلاثي، في بلاغه، وزارة التربية الوطنية ومعها الحكومة إلى إنقاذ ما تبقى من منسوب الثقة في العمل المؤسساتي بتنزيل الاتفاقات المبرمة وفتح الحوار الجاد والمسؤول بشأن باقي المطالب المشروعة للشغيلة التعليمية.

الاتحاد الاشتراكي :

• بنعبد القادر.. نزع الطابع المادي عن الخدمات القضائية في صدارة الأولويات. قال وزير العدل، محمد بنعبد القادر، إن وزارته تضع نزع الطابع المادي عن الخدمات القضائية في صدارة أولوياتها. وأكد بنعبد القادر، في كلمة خلال منتدى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا-منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، المنظم مؤخرا عبر تقنية المناظرة المرئية حول موضوع الحكامة الرقمية، أن نزع الطابع المادي يمكن من مواجهة تحديات الاستمرارية والانتظام في سياق أزمة جائحة (كوفيد-19)، مع ضمان الأمن القانوني للمواطنين وولوج متيسر إلى العدالة والحقوق الأساسية. ووفق بلاغ لوزارة العدل، فقد شدد المسؤول الحكومي على الأهمية الاستراتيجية والعملية للمخطط التوجيهي للتحول الرقمي لمنظومة العدالة بالمغرب، التي أطلقته الوزارة. وتابع أن هذا المخطط يتضمن ستة برامج و22 مشروعا ذات أهداف استراتيجية تتمثل في عدالة مبسطة ومتاحة، وخدمة قضائية تكرس الحقوق الأساسية للمتقاضين، ومحكمة ذكية تستفيد من التكنولوجيا الجديدة لتعزيز جودة خدماتها.

• المغرب الثالث عربيا والثاني إفريقيا على مستوى الإنتاج العلمي في مجال التحول الرقمي. صنفت دراسة أنجزها المركز الوطني للبحث العلمي والتقني المغرب في المرتبة الثالثة عربيا والثانية إفريقيا على مستوى الإنتاج العلمي في مجال التحول الرقمي. وأوضح المركز، في بلاغ، أنه أجرى، من خلال مصلحة اليقظة العلمية التابعة له، دراسة بيبلبوميترية بعنوان “الإنتاج العلمي المتعلق بالتحول الرقمي: قاعدة البيانات Scopus وweb Of Science (2016-2020)”، وذلك في إطار المجهودات الرامية إلى تسليط الضوء حول الإنتاج العلمي الوطني والدولي في مجال التحول الرقمي وتحديد موقع المنشورات العلمية للباحثين المغاربة في هذا المجال. وقد تمت الاستعانة في إنجاز هذه الدراسة بالمعطيات التي توفرها قواعد البيانات Scopus وweb Of Science، خلال الفترة الممتدة بين 2016- 2020، واستعمال كلمات مفاتيح همت “التحول الرقمي” و”الاقتصاد الرقمي” و”الأعمال الرقمية” وغيرها. وأبانت هذه الدراسة أن أغلبية المنشورات العلمية المتعلقة بهذا الموضوع قد تم إنتاجها خلال السنوات الست الأخيرة، بحصيلة تضم أكثر من 10692 منشورا في قاعدة البيانات Scopus*، وأكثر من 6463 منشورا في قاعدة البيانات Web Of Science*.

الصحراء المغربية :

شبيبة الحزب الديمقراطي الأمريكي تدعو المستثمرين إلى التوطين الاقتصادي بالداخلة. دعا وفد من “الديمقراطيين الأمريكيين الشباب”، والذي يمثل جناح شبيبة الحزب الديمقراطي بالولايات المتحدة الأمريكية، بالداخلة، المستثمرين إلى التوطين الاقتصادي بالجهة التي تختزن إمكانات اقتصادية هائلة. وقال جوشوا هاريس تيل، رئيس “الديمقراطيين الأمريكيين الشباب” الذي يقوم بزيارة للداخلة لأربعة أيام، بدعوة من شبيبة حزب الأصالة والمعاصرة، “توجد فرص عديدة بالداخلة يتعين أن ينتهزها المستثمرون وأن يتقاسموا عوائدها مع إفريقيا”. وأكد في تصريح صحفي أن الاعتراف الأمريكي بالسيادة التامة والكاملة للمغرب على صحرائه “لا تعدو أن تكون إلا خطوة أولى. يتعين القيام بالكثير. ويتوجب إنجاز استثمارات أمريكية بالداخلة”. كما ذكر هاريس تيل بأهمية الدينامية السوسيو-اقتصادية والأوارش الضخمة التي توجد قيد الإنجاز بالجهة من أجل شباب جوهرة جنوب المملكة. وعند زيارته إلى ضيعة فلاحية رائدة بالجهة، أشار إلى ” الإمكانات الحقيقية الموجودة للشباب وحقوقهم في بيئة ذات رفاه. وأظن أن الأمر هام للغاية”.

• إبرام شراكة بين لجنة مراقبة حماية المعطيات الشخصية وفدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات. وقعت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي وفدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات، اتفاقية شراكة لتفعيل برامج “داتا ثقة”. ووقع هذه الاتفاقية كل من رئيس اللجنة، عمر السغروشني، ورئيس الفدرالية، أمين رزوق. وصرح السغروشني، بهذه المناسبة، أن برامج “داتا ثقة” تمكن من تكريس ثقافة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي في المغرب وترسيخ بعدها العملي، ومواكبة مختلف الشركاء لملاءمة عمليات المعالجة وتهيئة جميع العناصر التي تمكن من هذه الملاءمة. وأضاف أن هذه البرامج تسمح لنا أيضا “باستشراف ما سيحدث غدا، متناسين القانون من حيث هو لمحاولة فهم توجهات الشركاء واحتياجاتهم وغاياتهم من معالجة المعطيات، وذلك عن طريق تبادل الأفكار”. وتابع أن من شأن ذلك أن يشجع على بلورة تدابير مواكبة تساعد الشركاء على تحقيق أهدافهم مع ضمان حماية الحياة الخاصة للمواطن داخل المنظومة الرقمية.

الأحداث المغربية :

• ليالي رمضان.. إغلاق شامل. يرتقب، حسب مصادر الصحيفة، أن تعرف ليالي رمضان إغلاقا شاملا يبدأ قبيل آذان المغرب وينتهي بعد آذان الفجر، ما يؤكد اعتماد حظر مرتقب للتنقل الليلي ابتداء من فاتح شهر رمضان المبارك. ويأتي هذا الإجراء، حسب نفس المصادر ذاتها، في سياق تعزيز إجراءات حالة الطوارئ الصحية خلال شهر رمضان وتخوفا من تكاثر البؤر الوبائية مثلما وقع خلال عيد الأضحى. ومن المنتظر أن تعتمد السلطات منعا كليا لتنقل المواطنات والمواطنين خارج بيوتهم أو التواجد بالشارع العام خلال التوقيت المعلن عنه سواء بالنسبة للراجلين أو عبر استعمال مختلف وسائل النقل، باستثناء الأشخاص العاملين بالقطاعات والأنشطة الحيوية والأساسية. وستسهر المصالح على تفعيل “إجراءات المراقبة الصارمة في حق أي شخص يتواجد بالشارع العام خارج الضوابط المعلنة، حيث ستضعه تحت طائلة المتابعة القضائية”.

• الجيل الأخضر.. تحفيزات جديدة للاستثمار. خصص صندوق التنمية الفلاحية غلافا ماليا بقيمة 4.5 ملايير درهم لدعم استثمارات القطاع الخاص في المجال الفلاحي برسم 2021. تم الكشف عن ذلك على إثر الاجتماع السنوي للجنة التقنية لصندوق التنمية الفلاحية، يوم 25 مارس الماضي، كما أكد بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مشيرا إلى أن هذا المبلغ يفوق الغلاف المالي للسنة الماضية بنسبة 7 في المئة. وفيما تطرق للإنجازات المالية والمادية لصندوق التنمية الفلاحية لسنة 2020، فإن الاجتماع أكد على استمرار الدينامية التي يشهدها القطاع الفلاحي خلال السنة التالية، إذ من المتوقع أن يتجاوز حجم الاستثمار 10 مليارات درهم، مما يبرز دور صندوق التنمية الفلاحية كرافعة للاستثمارات، تضيف الوزارة، مبرزة أن الاستراتيجية الجديدة “الجيل الأخضر 2020 – 2030″، التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس في شهر فبراير 2020، نصت على إحداث تحفيزات جديدة لمواكبة تنفيذها، مما يستوجب مراجعة عميقة لمنظومة تحفيزات صندوق التنمية الفلاحية.

 

المساء :

• المحكمة الدستورية تحسم جدل قانون الأحزاب. حسمت المحكمة الدستورية الجدل بشأن قانون الأحزاب السياسية، بعد أن أصدرت قرارا اعتبرت فيه أن تغيير وتتميم أحكام المواد 31 و32 و42 و43 و44 و45 و66 (الفقرة الثانية من القانون التنظيمي رقم 07.21 المعروض عليها القاضي بتغيير القانون التنظيمي رقم 29.1 المتعلق بالأحزاب السياسية كما وقع تغييره وتتميمه، ليس فيها ما يخالف الدستور. وقالت المحكمة إن فحص هذه التعديلات يقتضي شروحات، منها أنها تضفي موارد جديدة لفائدة الأحزاب السياسية تتمثل في المساهمات المالية للمنتخبين باسم الحزب، وعائدات استغلال العقارات المملوكة للحزب، وعائدات الحساب البنكي الجاري للحزب. كما رفعت التعديلات من سقف المبلغ الإجمالي أو القيمة الإجمالية للهبات والوصايا والتبرعات النقدية أو العينية لكل واحدة منها إلى 600 ألف درهم في السنة بالنسبة إلى كل متبرع، وأجازت لكل حزب سیاسي أن يؤسس شركة للتواصل وللأنشطة الرقمية، شريطة أن يكون رأسمالها مملوكا كليا له، من أجل استثمارها في أنشطته والحصول على عائدات مالية من خدماتها.

• ارتفاع وتيرة التداولات ببورصة الدار البيضاء ما بين 29 مارس و2 أبريل. سجلت تداولات بورصة الدار البيضاء خلال الأسبوع (من 29 مارس إلى 2 أبريل الجاري)، ارتفاعا ملحوظا، بفضل الأداء الجيد لمؤشرها الرئيسي مازي، الذي ربح 0,64 في المائة محققا 11.572,95 نقطة. وبدوره، حقق مؤشر “موروكو ستوك أنديس 20″، (MSI20)، الذي يعكس حصيلة أسهم 20 شركة الأكثر سيولة ببورصة الدار البيضاء، خلال هذا الأسبوع، تقدما بـ 0,55 في المائة مسجلا 943,61 نقطة. كما قفز “ماديكس”، وهو مؤشر مدمج يتكون من الأسهم المتداولة على أساس مستمر، بـ 0,6 في المائة إلى 9.409,03 نقطة. وعلى مستوى المؤشرات الدولية، ربح مؤشر “إف تي إس إي – سي إس إي موروكو 15” 0,4 في المائة مسجلا 10.543,47 نقطة، فيما صعد “إف تي إس إي سي اس اي موروكو آل- ليكيد” بـ 0,58 في المائة إلى 9.884,46 نقطة.

اليوم المغربي :

• جلالة الملك يعبر عن دعمه الكامل للقرارات المتخذة لاستتباب الأمن والاستقرار في الأردن. أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، صباح يومه الأحد باكرا اتصالا هاتفيا مع أخيه صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة. وكان هذا الاتصال مناسبة اطمئن فيها جلالته على الأوضاع بناء على المعطيات التي تقاسمها معه العاهل الأردني. وجدد جلالة الملك، بهذه المناسبة، تضامنه التام والطبيعي مع الأردن الشقيق ودعم جلالته الكامل لكل القرارات التي اتخذها جلالة الملك عبد الله الثاني لاستتباب الأمن والاستقرار. ويأتي هذا الاتصال تجسيدا للوشائج التاريخية والعائلية القوية بين العاهلين الكريمين والأسرتين الملكيتين وللروابط القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين”.

• 5,4 مليار درهم حجم الاستثمارات المغربية في إفريقيا خلال سنة 2019. أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وتحديث الإدارة، بأن الاستثمارات المغربية في القارة الإفريقية انتقلت من 907 مليون درهم عام 2007 إلى 5.4 مليار درهم عام 2019. وأوضحت المديرية، في تقرير حول ملامح الاقتصادات الإفريقية، أن هذه الاستثمارات تتكون، بشكل أساسي، من استثمارات مباشرة في بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، وتمثل هذه الاستثمارات 47 في المائة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة المغربية. وأضاف المصدر ذاته أن الاستثمار الأجنبي المباشر المغربي في المنطقة يشهد تقلبات من عام إلى آخر، لكن حصته لا تزال مرتفعة في الإجمالي، حيث تمثل ما يصل إلى 92,2 في المائة من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الصادرة في عام 2010.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...