الصحراء زووم _ أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


أضيف في 6 أبريل 2021 الساعة 09:53


أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


الصحراء زووم : و.م.ع


أبرز عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 06 ابريل 2021

  * لوبينيون :

• توقعات بتحقيق المغرب لانتعاش اقتصادي بنسبة 5 بالمئة خلال سنة 2021. توقعت وكالة “Standard & Poor’s” أن يحقق المغرب انتعاشا اقتصاديا حقيقيا بنسبة 5 بالمئة خلال سنة 2021، وناتجا إجماليا خاما في حدود 4 بالمئة كمعدل في الفترة 2021-2024. واعتبرت وكالة التصنيف، التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، أن هذا الأمر رهين بمدى تراجع آثار جائحة كوفيد -19 على المغرب وشركائه التجاريين الرئيسيين. ويظل انتعاش الاقتصاد الأوروبي ضروريا، حيث تمثل هذه المنطقة 70 بالمئة من إجمالي صادرات المغرب. وبالنسبة للوكالة، فإن الانتعاش الاقتصادي يرتبط بالطلب المحلي المدعوم بالاستهلاك الخاص، واستثمار المقاولات، وصادرات السلع، علاوة على التعافي المحتمل للقطاع السياحي. وتوقعت (ستاندار آند بورز) أن يستفيد القطاع الفلاحي الأحوال الجوية الملائمة خلال سنة 2021.

• عقدت التنسيقية الوطنية للمنظمات المهنية الأكثر تمثيلية (تضم الاتحاد العام للمقاولات والمهن، والفضاء المغربي للمهنيين، والنقابة الوطنية للتجار والمهنيين) اجتماعها الشهري الثالث برسم سنة 2021، لمتابعة تقدم سير مختلف الملفات المتعلقة بقطاع التجارة الداخلية والمهنيين. وبعد أن جددت التأكيد على رغبتها في احترام القرارات التي تتخذها السلطات العمومية حفاظا على الصحة العامة، أعربت التنسيقية عن رفضها لبعض القرارات التعسفية “التي تؤثر على العديد من القطاعات المهنية، التي توقفت عن العمل لفترة طويلة، والتي تستفيد من تدابير مواكبة غير كافية”. وفي هذا الصدد، دق ممثلو المهنيين ناقوس الخطر، محذرين من الآثار الكارثية لإغلاق محتمل لقطاع المقاهي والمطاعم والوجبات الخفيفة خلال شهر رمضان المقبل.


 * ليبيراسيون :

• صناعة السيارات: تدشين توسعة مصنع مجموعة “NP Morocco” بالمحمدية. دشنت مجموعة Clayens NP Morocco، توسعة وحدتها الصناعية الكائنة بالمحمدية، المتخصصة في إنتاج الأجزاء المعدنية الدقيقة لقطاعي السيارات والكهرباء والإلكترونيات، بحضور وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي. وستسمح هذه التوسعة، التي تبلغ كلفتها الإجمالية 73 مليون درهم، والتي تم إنجازها من طرف المجموعة خلال فترة الأزمة الصحية، بزيادة مساحة المصنع بنسبة 70 في المائة. ويرتقب أن يسمح هذا المشروع بتحقيق رقم معاملات إضافي تبلغ قيمته 120 مليون درهم، مع إحداث مائة منصب شغل، ليصل طاقم المصنع بالتالي إلى 550 مستخدم. ويتضمن هذا المشروع تركيب معدات جديدة تعتمد على تكنولوجيات متقدمة تتوخى تحسين وترشيد عمليات التصنيع، في إطار مسلسل رقمنة المصنع ليصبح “مصنعا يعتمد على صناعة 4.0”.

• البنوك التشاركية: ارتفاع التمويلات ب47,5 في المائة خلال شهر فبراير الماضي. أفاد بنك المغرب بأن التمويلات الممنوحة من طرف البنوك التشاركية ارتفعت، على أساس سنوي، بنسبة 47,5 في المائة إلى أكثر من 14,36 مليار درهم خلال فبراير 2021. وأوضح البنك المركزي، في وثيقة حول الإحصاءات النقدية لشهر فبراير 2021، أن هذه التمويلات تتوزع على العقار (12,37 مليار درهم)، والاستهلاك (1,01 مليار درهم)، والتجهيز (878 مليون درهم)، والخزينة (20 مليون درهم).وموازاة مع ذلك، ارتفعت التزامات البنوك التشاركية إلى أكثر من 4,9 مليار درهم لدى البنوك الأخرى، وذلك أساسا على شكل إعادة التمويل من خلال منتوج (وكالة بالاستثمار)، وودائع تحت الطلب من الأبناك الأم، وفقا للمصدر ذاته. وأضاف بنك المغرب أن حسابات الشيك والحسابات الجارية انتقلت إلى 41,2 في المائة لتبلغ 4,11 مليار درهم، بينما بلغت ودائع الاستثمار 1,08 مليار درهم.


 * البيان :

• العمالات والأقاليم: تحديد خمس فئات للجاذبية الاقتصادية. أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن تصنيف 32 مجالا ترابيا وطنيا، بناء على جاذبيتها الاقتصادية، مكن من تحديد خمس فئات رئيسية. وأوضحت المديرية، في العدد الأخير من سلسة “موجز عن السياسة” الصادر تحت عنوان ” أية جاذبية اقتصادية لعمالات وأقاليم المغرب،” أن الأمر يتعلق بعمالات وأقاليم ذات جاذبية إنتاجية (قدرة المجالات الترابية على استقطاب أنشطة جديدة ووسائل إنتاج) وأخرى تتمتع بجاذبية سكنية (قدرة المنطقة الترابية على جذب المداخيل من خلال الحضور الدائم أو المؤقت لأشخاص معينين). وأشار المصدر ذاته، إلى أنه تم، في هذا الصدد، تصنيف الرباط والدار البيضاء، قطبي الإنتاج الحضريين، كمنطقتين تتمتعان بجاذبية إنتاجية عالية، مبرزا أن “الرباط تتميز بطابع إداري، ومن هنا تبرز أهمية الوظيفة العمومية +29 في المئة من مجموع الساكنة النشيطة+، بينما تتمتع الدار البيضاء بجاذبية قوية للقطاع الخاص +60 في المئة من مجموع الساكنة النشيطة+”.

• تتويج “بنك إفريقيا” بجائزة “أفضل بنك في المغرب 2021”. توجت مجموعة بنك إفريقيا (BOA) بجائزة “أفضل بنك في المغرب 2021″، التي تمنحها مجلة “غلوبال فاينانس”. وأوضح بنك إفريقيا، في بلاغ له، أن هذا التتويج يجسد اعترافا ببنك إفريقي يحظى بمكانة متميزة في القارة، باعتباره مجموعة مصرفية مغربية ذات علامات تجارية متعددة ومهن متعددة، تتواجد بحوالي ثلاثين دولة في إفريقيا وأوروبا وآسيا، وتشغل أزيد من 15 ألف شخص في جميع أنحاء العالم، مع شبكة من 1800 نقطة بيع في خدمة أزيد من 6 ملايين زبون. وأضاف البلاغ أن مجلة “غلوبال فاينانس”، التي تأسست سنة 1987 ويوجد مقرها بنيويورك مع تغطية في أكثر من 189 بلدا و50 ألف نسخة موزعة في جميع أنحاء العالم، تشكل مرجعا دوليا في مجال الأخبار المالية. وتابع المصدر ذاته أنه بالفعل، كانت سنة 2020 بالنسبة للمجموعة عاملا مسرعا للتغيير في سياق استثنائي، حيث يواصل “بنك إفريقيا” مسلسل التحول الرقمي الذي يوجد في صميم استراتيجية المجموعة التي تعمل على تطوير “الخدمات المصرفية عن بعد” خدمة لزبنائها.

بيان اليوم :

• “كوفيد-19”.. بـ 8 ملايين تلقيح، المغرب يمسك بزمام الأمور. كتبت المجلة الفرنسية “لوبوان”، أن المغرب بتنفيذه لـ 8 ملايين تلقيح مضاد لـ “كوفيد-19″، يكون قد “أمسك بزمام الأمور”، مؤكدة أنه منذ بداية الوباء “برهن المغرب مرة أخرى على خبرته”. وأوضحت الوسيلة الإعلامية، ضمن ركنها الخاص بالشأن المغاربي، أنه “من وجهة نظر صحية، بعد بلوغ الاستقلالية من حيث وسائل الحماية في 2020 عبر تصنيع الكمامات الواقية، ثم تصديرها، تواصل المملكة تقدمها من خلال التلقيح بوتيرة مضطردة”. وأوضحت المجلة أن البلاد أعلنت في 2 أبريل الجاري عن تلقي 3,8 مليون مغربي لجرعتين من اللقاح و4,3 مليونا لجرعة واحدة، “مقابل 53 ألفا في تونس و75 ألفا في الجزائر. ما يمثل فرقا شاسعا”. وأشارت “لوبوان” إلى أن المقارنة بين المغرب والجزائر تعتبر “أكثر إيلاما لذوي الغرور السياسي، لاسيما وأن الأمر ليس بمسألة أموال، علما أن القدرة الشرائية للجزائر ليست موضع مساءلة من أحد”، مسجلة أن “حرب الجرعات” تكسب بقوة النفوذ، “فالجزائر تعاني من افتقارها للسياسة الخارجية بسبب الأزمة الداخلية”.

• إحداث مجلس التعاون المغربي الإندونيسي للتجارة والاستثمار. تم إحداث مجلس التعاون المغربي – الإندونیسی للتجارة والاستثمار، في جاكرتا، خلال أول اجتماع لمجلسه الوطني، الذي انعقد بحضور عدة شخصيات بارزة من عالم الأعمال في إندونيسيا. وأبرز رئيس مجلس التعاون المغربي – الإندونیسی للتجارة والاستثمار، هيبي ترينغونو، في كلمة افتتاحية، دور المجلس في النهوض بالعلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين الرباط وجاكرتا، لافتا إلى أن موقع المغرب الجيوستراتيجي على أبواب الاتحاد الأوروبي والقارة الإفريقية يشكل ميزة مهمة جدا. وأوضح أن “المغرب يمكن أن يتيح للمقاولات الإندونيسية الولوج إلى سوق يضم 1,5 مليار مستهلك. إنه بوابة حقيقية نحو القارتين الإفريقية والأوروبية على حد سواء”. كما أشار إلى ضرورة تحفيز المبادلات التجارية الثنائية، مبرزا أن مجلس التعاون المغربي – الإندونیسی للتجارة والاستثمار، وضع لنفسه هدفا طموحا للغاية، يتمثل في مضاعفة حجم التجارة الثنائية بـ 100 مرة خلال السنوات العشر القادمة، وكذا تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين.

رسالة الأمة :

• استطلاع: 84 بالمئة من المستخدمين المغاربة يرغبون في تغيير عملهم. أغلبية العاملين في القطاع الخاص بالمغرب يرغبون في تغيير أماكن علمهم أو الهجرة نحو بلد آخر للحصول على فرص تدريبية أفضل، هذا ما توصلت إليه نتائج استطلاع للرأي أجراه موقع “بيت.كوم”، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع “يوجوف”، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق. وأظهر الاستطلاع، أن 84 بالمئة من المستخدمين المغاربة عبروا عن استعدادهم لتغيير الشركات التي يشتغلون لصالحها للحصول على فرص تدريبية أفضل، بينما عبر 55 بالمئة من المستخدمين عن استعدادهم الانتقال إلى بلد آخر من أجل تطوير مسيرتهم المهنية، و45 بالمئة يرغبون بشغل مناصب أعلى في الوظيفة، و45 بالمئة يرغبون بأن يصبحوا خبراء في مجال عملهم. وأجري الاستطلاع عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 11 و28 فبراير الماضي.

• ترقب اجتماع جديد للجنة اليقظة من أجل الحسم في تأجيل سداد قروض الأبناك. بعد قرار لجنة اليقظة الاقتصادية بدعم القطاع السياحي وتمديد الاستفادة من الضمان المقدم من طرف الدولة (ضمان إقلاع)، أكد محمد بامنصور، الكاتب العام للفيدرالية الوطنية للنقل السياحي، التابعة للاتحاد العام للمقاولات والمهن، أن المهنيين يترقبون اجتماعا آخر للجنة اليقظة الاقتصادية لحل مشاكلهم والحسم في عدة نقط. أما قرار الدعم، الذي أعلنت عنه فيهم فقط أجراء القطاع السياحي، في حين أن مطالب شركات النقل السياحي، يقول بامنصور، اختزلت فقط في فتح البوابة الإلكترونية، فيما لازالت المطالب الجوهرية معلقة تنتظر حلولا، وخاصة النقطة المتعلقة بعدم وفاء المؤسسات البنكية بالتزاماتها وتعهداتها المتعلقة بالبند السابع من عقد البرنامج، والذي ينص ويضمن لمقاولات النقل السياحي تأجيل سداد الديون جراء التداعيات الكبرى التي خلفها انتشار وباء كورونا، وتمديد تاريخ التأجيل إلى نهاية السنة الجارية، أي متم دجنبر 2021.

 

أوجوردوي لو ماروك :

• من المتوقع إجراء عدة عمليات انتخابية بحلول الصيف المقبل من أجل تجديد هياكل العديد من الهيئات. وضمن هذا السياق، يرتقب أن تشكل الانتخابات المهنية المحطة الأولى في المسلسل الانتخابي لهذه السنة. وقالت مصادر نقابية، في هذا الصدد، إنه تم إطلاق مشاورات بين المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والحكومة من خلال وزير الداخلية. وفي الوقت الذي لم يتم فيه إلى حدود الساعة الإعلان عن تاريخ رسمي، تتوقع النقابات الحفاظ على نفس الجدول الخاص بالانتخابات المهنية الأخيرة، إذ سيتم تنظيم الاقتراع بين شهري مايو ويونيو المقبلين. وهكذا، فإن الموظفين والأجراء وعمال آخرين سيكونون أول من يصوت في هذه الانتخابات خلال الأسابيع المقبلة.

• برلمان: بدء أشغال الدورة التشريعية. كما هو متوقع، يفتح البرلمان أبوابه يوم الجمعة للمرة الأخيرة قبل الانتخابات التشريعية المقبلة المقرر إجراؤها في الصيف المقبل. لذلك سيتعين على البرلمانيين بذل جهود مضاعفة للمصادقة على أكبر عدد ممكن من مشاريع أو مقترحات القوانين قبل نهاية الولاية التشريعية الحالية في غضون بضعة أشهر. وقد تضطر بعض المشاريع إلى الانتظار لفترة أطول بعد الانتخابات. وينطبق هذا بشكل خاص على القانون التنظيمي المتعلق بتنظيم الحق في الإضراب، ومشروع القانون المتعلق بمكافحة غسل الأموال، والقانون المتعلق بتقنين القنب الهندي لاستخدامه في أنشطة مشروعة. كما سيتعين أيضا دراسة العديد من مشاريع القوانين الأخرى، مثل تلك المتعلقة بتعميم التغطية الاجتماعية، لكن البرلمانيين يعتزمون الضغط لتمرير مشاريع القوانين أيضا، وهي إحدى نقاط الخلاف الرئيسية في السنوات الأخيرة بين الطرفين.

ليكونوميست :

الوفاء بمقابل: علاج بالصدمة! يوجد قطاع العقارات منذ عدة سنوات تحت مجهر البنك المركزي، وذلك بعد اللجوء المكثف لمسطرة الوفاء بمقابل من أجل إنقاذ بعض المنعشين العقاريين. وهكذا، كسبت البنوك حوالي 18 مليار درهم من الأصول من خلال سلك هذه المسطرة. وقال مسؤولون بنكيون إن “البنوك لا تهدف إلى أن تصبح وكالات عقارية، لكنها في بعض الأحيان تظل هي الطريقة الوحيدة لاسترداد الديون”، مؤكدين في الوقت ذاته أنه لا يمكن تشجيع هذا النوع من العمليات. وفي هذا السياق، بعث البنك المركزي مذكرة توجيهية إلى الأبناك من أجل تنظيم هذه العمليات. إنه علاج بالصدمة يروم حماية ميزانيات البنوك، وتجنب أي مخاطرة بقطاع العقارات.

• استهلاك التمور: حوالي 3 كيلوغرامات في السنة للفرد الواحد. تعتبر التمور من المواد الغذائية الأساسية على مائدة رمضان. ومع ذلك، فإن استهلاك التمور في المغرب يظل موسميا، خاصة لدى سكان المدن (رمضان، عاشوراء، حفلات الخطوبة والزفاف، إلخ). وأكد منير خليل، المدير العام لشركة “تمور” المتخصصة في التمور الفاخرة المصنوعة في المغرب، أنه “بمتوسط 3 كيلوغرامات في السنة للفرد، فإننا نظل بعيدين كل البعد عن استهلاك البلدان المنتجة الأخرى التي تتجاوز 10 كيلوغرامات في السنة للفرد الواحد”. وينتج المغرب حاليا 14 ألف طن، ويستورد ما بين 40 و50 ألف طن سنويا.

 

لوماتان :

• وفد عن الحزب الديموقراطي الأمريكي يشيد بالتنمية التي تعرفها المملكة. أشاد وفد عن الحزب الديموقراطي الأمريكي الذي اختتم زيارة للمملكة، الأحد، بالتنمية التي تعرفها المملكة. ويتعلق الأمر بمنظمة شباب الحزب الديمقراطي الأمريكي التي نوهت، أيضا، بعزيمة الشباب المغربي وقدراته وطموحاته للمضي قدما في تطوير بلاده والقارة الأفريقية عموما. وذكر بلاغ مشترك لمنظمة شباب حزب الأصالة والمعاصرة ومنظمة شباب الحزب الديمقراطي الأمريكي أن وفد هذه الاخيرة الذي قام بزيارة للمملكة من 31 مارس إلى 4 أبريل، كانت له جملة من الأنشطة ضمنها لقاء مع الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة حضرته قيادات الحزب، تم التباحث فيه حول عدد من القضايا التي تهم الشباب، والعلاقات المغربية-الأمريكية، وسبل تطوير الشراكة والتعاون بين شباب ونساء الحزبين.

• مراكش: توقيع اتفاقية شراكة للتعريف بتاريخ وحضارة المملكة المغربية على عهد الدولة العلوية. جرى، الأحد، بمقر ضريح مولاي علي الشريف بمراكش، التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة بين وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة) ومؤسسة مولاي علي الشريف المراكشي، وذلك بهدف التعريف بتاريخ وحضارة المملكة المغربية على عهد الدولة العلوية الشريفة. وتروم هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، ورئيس مؤسسة مولاي علي الشريف المراكشي، مولاي سلامة العلوي، بحضور والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، النهوض بمقومات الثقافة المغربية، وتحسين الولوج إليها عبر تعزيز آليات الإشعاع وتنويع العرض الثقافي. وفي هذا الصدد، تنص الاتفاقية على تمكين مؤسسة مولاي علي الشريف من استغلال الفضاءات الثقافية التابعة للوزارة، في حدود الإمكانيات المتاحة، في إطار تنزيل مكونات برنامجها الثقافي والفني السنوي.

ماروك لوجور :

• تطوان : توقيف مقدم شرطة يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال. أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة تطوان، الأحد، موظف أمن برتبة مقدم شرطة يعمل بالهيئة الحضرية بنفس المدينة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني بأن مصالح الأمن الوطني فتحت بحثا بشأن بلاغ تقدم به شخص يدعي فيه تعرضه للنصب والاحتيال من قبل موظف الشرطة المذكور، الذي تسلم منه مبلغا ماليا مقابل وعود وهمية بالتدخل لفائدته في التوظيف في صفوف الأمن الوطني، حيث تم ضبطه في حالة تلبس بتسلم جزء من المبلغ المالي موضوع الاتفاق. وأضاف البلاغ أنه قد تم الاحتفاظ بموظف الشرطة المعني تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث المنجز في هذه القضية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك بغرض الكشف عن جميع ظروف وملابسات ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

• توزيع 2000 فسيلة نخيل من نوع “المجهول” على عدد من الفلاحين بإقليم أسا الزاك. قامت المديرية الإقليمية للفلاحة بإقليم أسا الزاك، مؤخرا، بتوزيع 2000 فسيلة نخيل من نوع “المجهول” على 200 فلاح بإقليم أسا الزاك. وتندرج هذه المبادرة في إطار مخطط المغرب الأخضر، الذي أولى عناية خاصة لقطاع النخيل اعتبارا للأهمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية التي يكتسيها هذا القطاع بمختلف مناطق الإنتاج. كما تأتي في إطار مواصلة تنزيل برنامج المديرية الإقليمية للفلاحة السنوي، حيث قامت المديرية، منذ انطلاقة البرنامج الوطني لمخطط المغرب الأخضر، بتوزيع ما مجموعه 10000 فسيلة من مختلف أصناف النخيل. وتم اختيار، هذه المرة، لصنف ” المجهول”، وهو من أرفع أنواع التمر المشهورة، استجابة لطلبات الفلاحين الذين أبدوا اهتماما بزراعة هذا النوع، ورغبة أيضا في تطوير إنتاج الواحات والضيعات الفلاحية بالإقليم وخلق الثروة وإحداث فرص الشغل بالمنطقة باعتبارها منطقة واحاتية تتوفر على مؤهلات مهمة تسمح بتوسيع مغروسات النخيل.

 

العلم :

• ظهور 25 طفرة مغربية من كورونا وأوساط رسمية تقلل من خطورتها. عاملان رئيسان يغذيان مخاوف المنظومة الصحية المغربية من تطورات الحالة الوبائية، أولهما وصول سلالات سريعة الانتشار من الفيروس التاجي إلى عدة جهات بالمغرب، وثانيهما تأخر إمدادات اللقاح ونفاد المخزون الوطني منه، وما يمثله ذلك من تهديد للحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا، ليبقى الحل الأمثل ظرفيا هو لزوم تدابير الوقاية المعروفة. وفي هذا السياق، قال البروفيسور مولاي المصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إن هناك آلاف الطفرات التي تطرأ على فيروس كورونا المستجد كل شهر “علي مستوي الجينوم الخاص به وليس لها أي تأثير”، موضحا في تصريح لـ “العلم”، أن التي لها أثر هي أربع متغيرات: البريطاني والجنوب أفريقي والبرازيلي والياباني والمتسمة بسرعة انتشارها، حيث وصلت إلى 130 بلدا منها المغرب. وشدد عضو اللجنة العلمية للقاح، على ضرورة لزوم المواطنين لتدابير الوقاية من انتشار الفيروس، خاصة في ظل انتظار شحنات اللقاح لاستكمال تلقيح الساكنة المستهدفة، وانتشار 89 سلالة من الفيروس في 7 جهات بالمملكة. واستدرك المتحدث، بأن الوضع الوبائي متحكم فيه، لكن ذلك لا يمنع من الحذر.

• القروض الصغرى متنفس ضد الهشاشة خلال الأزمة. اعتبر رئيس الفدرالية الوطنية لجمعيات القروض الصغرى، أحمد غزالي، أن أزمة كوفيد- 19 كشفت أهمية قطاع القروض الصغرى في المغرب، وهشاشته أيضا. وقال غزالي، في حديث صحفي، “لقد كشفت هذه الأزمة، في الآن نفسه، أهمية قطاع أنشطتنا وكذا هشاشته، بالنظر لخصوصية زبنائه”، مشددا على أن مؤسسات التمويلات الصغرى تأثرت بشدة جراء أزمة كوفيد- 19. ولاحظ غزالي، وهو أيضا رئيس مؤسسة “الأمانة” للتمويل الأصغر، أن “قطاعنا واجه صدمة مالية كبيرة هددت استمراريته”. وتابع أنه مع بداية الحجر الصحي، تعثرت عملية تسديد القروض، حيث تم تسجيل معدلات أداء منخفضة للغاية، وكانت جميع مؤسسات التمويلات الصغرى ولاتزال معرضة، بشكل خاص، لمشاكل التدفقات المالية. وأشار إلى أن هذا المنحى تفاقم بعد فترة الحجر الصحي، عقب تسجيل انخفاض ملحوظ في رقم المعاملات، مضيفا أن “هذا الوضع كان له تأثير سلبي على قدرة عملائنا على الحفاظ على مصادر كسب عيشهم”.

الاتحاد الاشتراكي :

• المغرب – إفريقيا.. ارتفاع القيمة الإجمالية للمبادلات التجارية بمعدل 9,5 في المئة خلال الفترة 2000-2019. أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن القيمة الإجمالية للمبادلات التجارية للمغرب مع البلدان الإفريقية، ارتفعت، خلال الفترة 2000-2019، بنسبة 9,5 في المئة في المتوسط السنوي، لتصل إلى ما يقرب من 39,6 مليار درهم في عام 2019. وأوضحت المديرية، في تقرير حول ملامح الاقتصادات الإفريقية، أن هذه المبادلات تمثل حوالي 6,9 في المئة من القيمة الإجمالية للتجارة الخارجية للمغرب، مقابل 4,3 في المئة في عام 2000، مضيفة أن “تجارة المغرب مع شركائه الأفارقة سجلت تقدما مشجعا خلال العقدين الماضيين، يعكس الجهود التي تبذلها المملكة في تنويع علاقاتها التجارية”. وأشار المصدر ذاته إلى أن الصادرات المغربية إلى القارة الإفريقية زادت بنسبة 11 في المئة في المتوسط السنوي، لتبلغ 21,6 مليار درهم في 2019، أي ما يمثل 7,7 في المئة من إجمالي صادرات المغرب مقابل 3,7 في المائة في عام 2000.

• الرباط.. توقيف موظف شرطة مؤقتا عن العمل على خلفية الاشتباه في تورطه قي قضية تتعلق بالابتزاز. أصدرت المديرية العامة للأمن الوطني، الأحد، قرارا يقضي بالتوقيف المؤقت عن العمل في حق موظف شرطة برتبة حارس أمن، يعمل بالرباط، وذلك على خلفية الاشتباه في تورطه قي قضية تتعلق بالابتزاز. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن موظف الشرطة المذكور، يشتبه في تورطه في قضية ابتزاز مستعملي الطريق بمركز باب برد بضواحي مدينة شفشاون، بدعوى خرق حالة الطوارئ الصحية. وأضاف البلاغ أنه تم إصدار قرار توقيف المعني بالأمر عن العمل في انتظار نتائج البحث القضائي، الذي تجريه مصالح الدرك الملكي المختصة ترابيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك من أجل ترتيب المسؤوليات التأديبية الضرورية في حقه.

 

المساء :

• أرباب المقاهي والمطاعم في إضراب إنذاري الجمعة. يخوض أرباب المقاهي والمطاعم، الجمعة المقبل، إضرابا وطنيا إنذاريا تنديدا بما وصفوه “تجاهل الحكومة ولجنة اليقظة الاقتصادية لتنبيهات المكتب الوطني حول ما يعيشه القطاع من أزمة منذ تفشي فيروس كورونا”، مشيرين إلى أن قرار الإضراب جاء للضغط على الحكومة من أجل البحث عن حلول لوقف نزيف الإفلاس الذي يضرب هذا القطاع. الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب أعربت عن استيائها ل”عدم توفر الحكومة على أي تصور أو خطة لوقف نزيف الإفلاس الذي ضرب القطاع”. وأوضحت الجمعية الوطنية، في بلاغ لها، أن الإضراب يأتي لحث الحكومة ومعها كل السلطات المعنية للبحث عن سبل توقف نزيف الإفلاس الذي ضرب القطاع، مضيفة أن عددا من الوحدات العاملة في القطاع لم تصمد أمام هذه الأزمة مما انتهى بها إلى الإفلاس، في الوقت الذي كان المهنيون يترقبون تدخلا فاعلا من الحكومة.

• الداخلية تمنع الاحتجاج بالرباط. أكدت سلطات ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة منع أي تجمهر أو تجمع بالشارع العام، تفاديا لكل ما من شأنه خرق مقتضيات حالة الطوارئ. وأشار بلاغ الولاية إلى أنه “تم تداول منشورات بمواقع التواصل الاجتماعي منسوبة لما يسمى (التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد)، تدعو من خلالها إلى تنظيم أشكال احتجاجية بالشارع العام مرفوقة بإنزال وطني في مدينة الرباط يومي الثلاثاء 6 والأربعاء 7 أبريل 2021”. وأورد البلاغ أنه في سياق الإجراءات الاحترازية، التي اتخذتها الحكومة لمنع تفشي وباء كورونا (كوفيد 19، خاصة في ظل ظهور سلالات جديدة، وأخذا بعين الاعتبار تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 أبريل 2021، تعلن السلطات المحلية منع أي تجمهر أو تجمع بالشارع العام تفاديا لكل ما من شانه خرق مقتضيات حالة الطوارئ الصحية.

اليوم المغربي :

• جمهورية السنغال تفتتح قنصلية عامة لها بالداخلة. افتتحت جمهورية السنغال، أمس الاثنين، قنصلية عامة لها بالداخلة، والتي تعد عاشر تمثيلية دبلوماسية يتم فتحها بالمدينة منذ أزيد من سنة. وترأس مراسيم افتتاح القنصلية العامة الجديدة، ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وعيساتا تال سال، وزيرة الشؤون الخارجية والسنغاليين بالخارج. وشهدت مدينة الداخلة منذ بداية السنة الماضية دينامية دبلوماسية قوية مع تدشين قنصليات كل من غامبيا وغينيا وجمهورية جيبوتي وجمهورية ليبيريا وبوركينافاسو وجمهورية غينيا بيساو وجمهورية غينيا الاستوائية وجمهورية الكونغو الديمقراطية، اضافة إلى جمهورية هايتي.

• استعراض التجربة المغربية في مجال التنمية المستدامة والمناخ بمناسبة الحوار الإقليمي للتغير المناخي لمنطقتي الخليج و”مينا”. تم بأبوظبي، بمناسبة الحوار الإقليمي للتغير المناخي لمجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، استعراض التجربة المغربية في مجالي المناخ والتنمية المستدامة. وقال الكاتب العام لقطاع البيئة بوزارة الطاقة والمعادن والبيئة، محمد بن يحيى، الذي شارك في الاجتماع عبر تقنية الاتصال المرئي، في كلمة خلال الاجتماع، إن المغرب اعتمد في السنوات الأخيرة بشكل إرادي، نهجا تطوعيا ومتكاملا، يقوم على مقاربة مندمجة وتشاركية مسؤولة في سياسته المناخية عن طريق التلاؤم مع رهانات وأهداف الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، وذلك تطبيقا للإرادة السياسية النابعة من توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفي تناغم وانسجام تامين مع الجهود الدولية في هذا المجال. وأوضح المسؤول المغربي أن هذه المقاربة تضمنت الزيادة في مستوى الطموح من خلال بلورة المخطط الوطني للمناخ الذي يشدد على أهمية إرساء حكامة مناخية قوية وتعزيز القدرة على الصمود إزاء المخاطر المناخية، وتسريع الانتقال نحو اقتصاد منخفض الكربون وإدماج المجال الترابي في الدينامية المناخية، وتقوية القدرات البشرية والتكنولوجية والمالية لكل الفاعلين.

الصحراء المغربية :

• المغرب: توقع زيادة الاقتصاد الوطني بنحو 14,7 بالمئة خلال الفصل الثاني من 2021. أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الاقتصاد الوطني، من المتوقع أن يشهد زيادة تناهز 14,7 بالمئة، خلال الفصل الثاني من سنة 2021. وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الأخيرة المتعلقة بالظرفية، أنه “على العموم، وأخذا بعين الاعتبار ارتفاع القيمة المضافة غير الفلاحية بنسبة تقدر ب 13,4 بالمئة، والقيمة المضافة الفلاحية بنسبة 15,9 بالمئة، فمن المرتقب أن يشهد الاقتصاد الوطني زيادة تناهز 14,7 بالمئة، خلال الفصل الثاني من 2021، عوض 15,1 – بالمئة”. ومع الانتعاش الملموس في الأنشطة غير الفلاحية بتحقيق نمو يقدر بنحو 13,4 بالمئة، خلال الفصل الثاني من 2021، يرجح أن يواصل القطاع الثلاثي تحسنه، مدعوما بانتعاش أنشطة التجارة والنقل والمطاعم. وعلى العموم فالقطاع الثلاثي يساهم بما قدره 5,9 نقط في نمو الناتج الداخلي الخام، عوض 4,2 نقط بالنسبة للقطاع الثانوي، حيث يتوقع أن ترتفع وتيرة نمو كل من الصناعات التحويلية وأشغال البناء والترميم وإنتاج الكهرباء مقارنة مع الفصل السابق.

• إبرام شراكة للنهوض باستخدام تكنولوجيات الصناعة 4.0. تم التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم بين كل من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ووكالة التنمية الرقمية، والجامعة الأورو-متوسطية بفاس، وكونسورتيوم مشروع “فاس سمارت فاكتوري”، تروم النهوض باستخدام التكنولوجيات الصناعية 4.0. وتهدف مذكرة التفاهم هاته، الموقعة من طرف وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، والمدير العام لوكالة التنمية الرقمية، محمد الإدريسي الملياني، ورئيس الجامعة الأورو-متوسطية بفاس، مصطفى بوسمينة، إلى ضمان التقارب والتكامل بين ورش “المصنع الذكي” (Smart Factory) الذي تتولى تنفيذه وكالة التنمية الرقمية، ومشروع “فاس سمارت فاكتوري” الذي شرع في تنفيذه كل من الجامعة الأورو-متوسطية لفاس وأعضاء الكونسورتيوم المرتبط بهذا المشروع. ويوحد الشركاء، من خلال هذه المبادرة، جهودهم للاستفادة بشكل أمثل من التكنولوجيات المتقدمة 4.0 وتحفيز استعمال التكنولوجية الرقمية بالمقاولات الصناعية الصغرى والمتوسطة، كما يتطلعون إلى تشجيع البحث العلمي التطبيقي والابتكار في الميدان الرقمي.

الأحداث المغربية :

• الإفلاس يتهدد المزيد من المقاولات. إضافة إلى آلاف الأرواح التي اختطفها الوباء، تسلل الفيروس إلى عشرات المئات من المقاولات ليوصد أبوابها ويشرد عمالها. وإذا كانت العديد من الشركات قد تمكنت من “الإفلات” قدر المستطاع من إعلان إفلاسها في نهاية العام 2020، فلم يكن الحال كذلك في نهاية مارس الماضي، إذ انضم البعض منها لقائمة الشركات المفلسة. وبعد انخفاض مفاجئ في حصيلة حالات الإفلاس لدى المقاولات المغربية في العام 2020، سجلت بنهاية مارس الماضي ما مجموعه 2694 حالة إفلاس في صفوف المقاولات بزيادة نسبتها 15 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وفقا لما ذكرته وكالة “أنفوريسك” المغربية المتخصصة في معلومات التجارة والأعمال. وأوضح أمين الديوري، مدير الدراسات والاتصال في “أنفوريسك”، أن “هذا الوضع يرجع أساسا إلى تبعات الأزمة وتأثيراتها اللاحقة”، مضيفا أن احتمالات تسارع تأثير الأزمة على الأعمال التجارية في الأشهر المقبلة مرتفعة للغاية. وقال إنه “مع انتهاء الدعم المالي للمقاولات، من المتوقع حدوث زيادة بنسبة 65 بالمئة على الأقل في عدد حالات الإعسار بنهاية شهر يونيو”.

• مساعدات لدعم نزلاء دار التلميذ ويوان بخنيفرة. وزعت المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بخنيفرة، بشراكة مع ودادية الأعمال الاجتماعية لموظفي وزارة العدل بالرباط وجمعية أطلس ويوان للتنمية مساعدات غذائية على 90 نزيلا بمؤسسة الرعاية الاجتماعية دار التلميذ ويوان وعائلاتهم. واستهدفت هذه العملية الاجتماعية والتضامنية، عائلات نزلاء مؤسسة الرعاية الاجتماعية دار التلميذ ويوان الواقعة بأعالي جبال الأطلس المتوسط لتشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي بالوسط القروي. وشملت هذه المساعدات، توزيع ألبسة مختلفة وقفف لمواد غذائية بقيمة حوالي 300 درهم ومواد النظافة والمعقمات ومختلفات مواكبة لعملية التلقيح التي تعرفها بلادنا. وأكد ياسين عفراني، المندوب الإقليمي للتعاون الوطني بخنيفرة، بهذه المناسبة، أن هذه المبادرة تعد تجسيدا قويا لسياسة القرب المتواصلة التي تنهجها مؤسسة التعاون الوطني إزاء فئة المعوزين، لكونها تروم دعم الأشخاص في وضعية هشة وتخفيف العبء على الأسر التي تعاني الفقر والهشاشة.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...