الصحراء زووم _ تفاصيل جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن نزاع الصحراء


أضيف في 21 أبريل 2021 الساعة 21:32


تفاصيل جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن نزاع الصحراء


الصحراء زووم : اشكيريد مصطفى

 أوردت وكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن مصادر ديبلوماسية بالأمم المتحدة، أن جلسة المشاورات المغلقة التي عقدها مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء، لبحث مستجدات نزاع الصحراء، قد فشلت في اعتماد إعلان مشترك بخصوص هذا النزاع.

وطالبت مسودة الإعلان من أطراف النزاع اتخاذ موقف “بناء” على الأرض، والتعاون مع بعثة الأمم المتحدة "المينورسو"، وتسريع عملية تعيين مبعوث جديد للأمم المتحدة، من أجل إعادة إطلاق العملية السياسية المتوقفة في أسرع وقت ممكن.

ونقلت الوكالة عن مصدر دبلوماسي رفض الكشف عن اسمه قوله، أن الأمانة العامة للأمم المتحدة، حثت مجلس الامن خلال الإحاطة التي تقدمت بها اليوم، على اتخاذ خطوات للحيلولة دون تصعيد الوضع بالمنطقة، مشيرا إلى أن مسؤولي الأمم المتحدة يرون بأنه يمكن إعادة تنشيط العملية السياسية فور تعيين مبعوث جديد.


وخلال المناقشات التي شهدتها الجلسة، انصبت جل المدخلات على التأكيد على دعم الجهود الرامية إلى إعادة تنشيط العملية السياسية، وتسريع عملية تعيين مبعوث جديد، وفي هذا السياق حثت النرويج الاطراف على الدخول في محادثات من اجل التوصل الى حل سياسي للنزاع، مؤكدة على دعمها لبعثة المينورسو من اجل الوفاء بولايتها، داعية الى تمكينها من حرية التنقل والحركة والوصول الى أي جزء بالمنطقة.

أما بريطانيا، فقد شددت على ضرورة احترام اتفاقيات وقف إطلاق النار، مؤكدة دعمها لجهود الأمين العام لتعيين مبعوث شخصي، حتى يمكن استئناف المفاوضات بين الأطراف، وكذا دعمها للجهود التي تقودها الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي.

من جهتها أكدت أيرلندا دعمها القوي للعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة بهدف إيجاد حل سياسي للنزاع، وكذا دعمها لجهود غوتيريس لتعيين مبعوث شخصي جديد على وجه السرعة، والذي من شأنه أن يبني على الزخم الذي تم تحقيقه خلال فترة المبعوث السابق هورست كولر.

وفي الوقت الذي اتجهت أنظار المتابعين لنزاع الصحراء، إلى جلسة مجلس الأمن اليوم الأربعاء، بإعتبارها فرصة لاستجلاء حقيقة موقف الإدارة الأمريكية الجديدة تحت رئاسة جو بايدن من هذا النزاع، وذلك على ضوء قرار الإعتراف بمغربية الصحراء، الذي تم اتخاذه في 10 من دجنبر الماضي، من قبل الرئيس السابق دونالد ترامب، فإن المواقف المعبرة عنها من المندوبة الأمريكية تلافت التطرق للموضوع مكتفية بمحاولة مسك العصا من المنتصف، بتكرار متلازمة دعم جهود الأمم المتحدة وضرورة بعث العملية السياسية المتوقفة دون الخوض في القرار الأمريكي الذي شكل منعرجا مفصليا بتاريخ النزاع .

وكانت جبهة البوليساريو قد سارعت الى انتقاد مخرجات جلسة مجلس الأمن، وذلك بسبب ما اعتبرته تجاهلا من قبل المجلس، لما أسمته "الوضع المتدهور على الارض"، منذ 13 نونبر الماضي عقب أحداث الكركارت وإعلانها عن تنصلها من الإلتزام باتفاق وقف إطلاق النار الموقع سنة 1991 تحت إشراف الأمم المتحدة، مشيرة إلى أنها ستظل متمسكة بخيار التنصل من الإلتزام باتفاق وقف إطلاق النار، وذلك على الرغم من حث أعضاء مجلس الأمن جميع الأطراف على تجنب التصعيد، والإلتزام باتفاق وقف إطلاق النار، وإعادة الإنخراط في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة، بهدف التوصل لحل سياسي مقبول من جميع الأطراف.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل