الصحراء زووم _ أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


أضيف في 27 غشت 2021 الساعة 11:42


أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


الصحراء زووم : و.م.ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

 

 


* المساء:
  
• اللجنة العلمية تقرر استعمال لقاح "سينوفارم" لتطعيم الأطفال . وافقت اللجنة العلمية للتلقيح ضد كوفيد - 19، على اعتماد لقاح "سينوفارم" الصيني لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية، الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 سنة، إلى جانب لقاح "فايز" اعتمادا على مجموعة من التجارب التي أجريت بكل من الصين والإمارات العربية المتحدة. وقال مختصون إن اللقاحين على درجة كبيرة من الفعالية ضد فيروس كورونا، وسيوفر الحمايات للفئات المستهدفة التي باتت أيضا معرضة لخطر الإصابة بمتحور "دلتا". كما أكدوا أن لقاح "سينوفارم" صنع بطريقة آمنة هي نفسها التي تصنع بها اللقاحات الموجهة لفئة الأطفال منذ بداية استفادتهم من التطعيم، مضيفين أن "سينوفارم" تم تطعيمه للفئات الكبيرة عمريا ولم يسجل بخصوصه أي مشكل حتى الآن .



• مصرع 15 شخصا في حوادث السير خلال أسبوع . لقي 15 شخصا مصرعهم، وأصيب 2014 آخرون بجروح، إصابات 73 منهم بليغة، في 1465 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 16 إلى 22 غشت الجاري. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم ترك مسافة الأمان، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والتجاوز المعيب، والسير في يسار الطريق، والسير في الاتجاه الممنوع والسياقة في حالة سكر.



* اليوم المغربي:

• البحرين تدعو لتسوية المسائل الخلافية بين المغرب والجزائر وفق مضامين خطاب جلالة الملك . دعت مملكة البحرين إلى تسوية المسائل الخلافية بين المغرب والجزائر عبر الحوار الأخوي وفق ما ورد في خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة عيد العرش. وأكدت الخارجية البحرينية، في بيان، حرص المنامة على متانة العلاقات العربية وتعزيزها، وضرورة تسوية المسائل الخلافية بين البلدين (المغرب والجزائر) عبر الحوار الأخوي وفق ما ورد في خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية. ودعا البيان ل "فتح صفحة جديدة في العلاقات المغربية الجزائرية، بما يعزز من متانة وقوة العلاقات بين الأشقاء، وبما يحقق مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين، ويحفظ أمن المنطقة واستقرارها". وعبر عن الأسف لقرار قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

• اقتراع ثامن شتنبر.. انطلاق الحملة الانتخابية . انطلقت في الساعة الأولى من أمس الخميس الحملة الانتخابية للاستحقاقات المتعلقة بانتخاب أعضاء كل من مجلس النواب، ومجالس الجماعات والجهات، والتي تشكل محطة هامة في تكريس الممارسة الديمقراطية في المغرب. وتشكل الحملة الانتخابية، التي ستنتهي في الساعة الثانية عشرة (12) ليلا من يوم الثلاثاء 7 شتنبر 2021، مناسبة للهيئات السياسية المشاركة لعرض مضامين برامجها ومشاريعها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية على الناخبين والدفاع عنها لإقناعهم بالحلول التي تقترحها لمواجهة مختلف التحديات المطروحة على البلاد. وتنطلق هاته الحملة في سياق استثنائي يتسم بانتشار وباء كوفيد-19 وما يطرحه من إكراهات على الحملة الانتخابية في شكلها التقليدي، وهو الأمر الذي من شأنه أن يدفع الأحزاب السياسية إلى تغيير استراتيجياتها التواصلية عبر اللجوء إلى تقنيات التواصل الرقمي من قبيل "التناظر المرئي" و"المؤتمرات الهجينة" و"الحضور الافتراضي".

* الأحداث المغربية:

• بوريطة: المغرب سيقف دائما الى جانب ليبيا وسيواكب جهودها دون أي تدخل أو أجندة . أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الأربعاء بالرباط، أن المغرب سيقف دائما إلى جانب ليبيا "دون أي أجندة باستثناء أمن واستقرار " هذا البلد. وأوضح بوريطة، خلال لقاء صحفي مشترك مع نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، عبد الله اللافي، عقب مباحثات أجراها الجانبان، أن المملكة "ستكون دائما بجانب ليبيا، تواكب جهودها وجهود المجموعة الدولية، دون أي تدخل أو أجندة، باستثناء أمن واستقرار ليبيا، لأن هذا الأمر مهم للمنطقة المغاربية لما تعرفه من تحديات". وأضاف الوزير أنه أبلغ اللافي دعم صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمسار السياسي الليبي، ولما حققه المجلس الرئاسي، والسلطات التنفيذية المؤقتة في ليبيا من إنجازات منذ توليهما مهامهما، وكذا دعم جلالة الملك للمجهودات الليبية لتجاوز الصعاب والتجاوب مع انتظارات الليبيين. وأشار بوريطة إلى أن الوضع الحالي في ليبيا يتسم ببعض الصعوبات في المسار السياسي، لاسيما التحضير للانتخابات والوفاء بالالتزامات المتعلقة بالجوانب الأمنية والعسكرية، مسجلا أن "المغرب، بقدر ما هو واع بهذه الصعوبات، بقدر ما هو متيقن من أن ليبيا والليبيين يملكان القدرة على تجاوز هذه الصعاب".

• اعتماد أكثر من 4500 ملاحظ عشية انطلاق الحملة الانتخابية . أعلنت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، أن الاجتماعات الستة التي عقدتها اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات قد توجت باعتماد أكثر من 4500 ملاحظا وملاحظة يمثلون 44 منظمة غير حكومية وطنية، وذلك عشية انطلاق الحملة الانتخابية لاستحقاقات ثامن شتنبر. وذكر المجلس، في بلاغ صدر عقب اجتماع هذه اللجنة بالرباط برئاسة بوعياش وحضور أعضاءها، أن هؤلاء الملاحظون والملاحظات، الذين يمثلون أيضا المجلس الوطني لحقوق الإنسان سيتوزعون على كافة جهات المملكة، إضافة إلى حوالي 17 جمعية غير حكومية دولية وبرلمانين دوليين بحوالي أكثر من 70 ملاحظا. وأوضح البلاغ أن رئيسة اللجنة أكدت بأن منح الاعتماد لملاحظي هذه الجمعيات قد تم في حرص تام على استيفاء جميع الشروط التي تؤهلهم للقيام بالملاحظة المحايدة والمستقلة للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، وذلك وفق المقتضيات القانونية والتنظيمية ذات الصلة. كما أكدت بوعياش أن اللجنة ستدرس طلبات الانتصاف التي ستتوصل بها وفق المسطرة التي اعتمدتها اللجنة الخاصة.

* العلم:

• جرائم غسل الأموال تتوزع على أربع محاكم . صادق مجلس الحكومة الأخير على مشروع مرسوم 2 .21.670 بتحديد دوائر نفوذ المحاكم المختصة في جرائم غسل الأموال، الذي يأتي في إطار تنزيل مقتضيات المادة 38 من القانون 12.18 المتعلق بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والتي عممت الاختصاص القضائي في جرائم غسل الاموال على محاكم الدار البيضاء وفاس ومراكش إلى جانب محكمة الرباط .وأوضح بلاغ صدر في الموضوع أن مشروع هذا المرسوم يروم تخفيف الضغط على محاكم الرباط التي كان لها الاختصاص الوطني، بالإضافة كذلك تحسين وتيرة البت في الملفات، وتحقيق النجاعة القضائية في معالجة القضايا المتعلقة بغسل الأموال، ومسايرة الجهود المبذولة في مجال تقوية اليات البحث والتحري في هذا النوع من الجرائم خاصة على مستوى إحداث أربع فرق جهوية للشرطة القضائية متخصصة في الجرائم المالية والاقتصادية بكل من مدن الرباط والدار البيضاء وفاس ومراكش.



• صدور عدد جديد من مجلة الدرك الملكي . صدر حديثا عدد جديد من مجلة الدرك الملكي، يقترح على القراء باقة من المواضيع تتضمن، على الخصوص، ركنا حول الأنشطة الملكية، وملفا حول "الدرك الملكي.. إدارة ذكية للمجال الترابي" وتقريرا مخصص لـ "السياحة الجبلية تحت مراقبة القيادة الجهوية للدرك الملكي بمكناس". كما يعرض العدد 69 من المجلة على القراء "حوارا هاما" مع رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ولقاءا مع الكاتب العام لقطاع إصلاح الإدارة، بالإضافة إلى "ديكريبتاج" حول الموسم الصيفي 2021. وسلطت المجلة، في افتتاحية هذا العدد، الضوء على التدبير الذكي للمجال الترابي، الذي لطالما سعى الدرك الملكي إلى اعتماده من خلال ربط بين المستويين المركزي والترابي يرتكز على التكامل والتكيف والقرب، وهي نفسها المبادئ التي أوصت بها اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد في تقريرها العام المقدم في 25 ماي 2021 إلى جلالة الملك.

*الاتحاد الاشتراكي:

• القطيعة مع المغرب.. النظام الجزائري اليائس يبحث عن "كبش فداء" . أكدت يومية "ليبراسيون" الفرنسية أن النظام الجزائري "اليائس (...) والضعيف على الجبهة الداخلية"، يبحث عن "كبش فداء" من خلال قراره أحادي الجانب قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب". وأكدت الصحيفة، في تحليل لإعلان الجزائر أحادي الجانب عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط، نشرته في عدد أمس الخميس، أن "الحكومة الجزائرية تعرضت لانتقادات عديدة بسبب تدبيرها للحرائق بمنطقة القبايل والتي كشفت عن ضعف النظام. يائس ومحبط، يبحث رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الذي تم انتخابه في استحقاقات عرفت امتناعا قياسيا، عن كبش فداء". وشدد الأستاذ بجامعة فاس كمال قجة، في تحليله ليومية "ليبراسيون"، على أن "النظام الجزائري بتصعيده ضد المغرب يسعى إلى الهروب من أزماته المتعددة بمحاولة صرف انتباه الرأي العام الجزائري عن التحديات الحقيقية التي يتعين عليه رفعها".



• فتح بحث قضائي في مقتل يهودي مغربي يسير مطعما بطنجة . فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء الأربعاء، وذلك لتحديد الظروف والملابسات المحيطة بتورط شخص يبلغ من العمر 36 سنة، من ذوي السوابق القضائية في جرائم الحق العام وتبدو عليه علامات الاضطراب العقلي، في قضية تتعلق بالضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض المفضي إلى الموت في حق مسير مطعم بمدينة طنجة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى تردد المشتبه فيه بشكل دائم على المطعم الذي يسيره الضحية، وهو مواطن مغربي يعتنق الديانة اليهودية، وذلك بغرض تلقي وجبات غذائية مجانية، قبل أن يدخل في خلاف مع الضحية، عرضه على إثره لاعتداء جسدي بواسطة سكين من الحجم الصغير تسبب في وفاته خلال نقله للمستشفى. وأضاف المصدر أنه تم اخضاع المشتبه فيه لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد الأسباب والخلفيات الحقيقية وراء ارتكاب هذه الجريمة، والتي ترجح الأبحاث والإفادات الأولية ارتباطها بخلاف عرضي ناجم عن رفض الضحية لطلب المشتبه فيه الرامي للعمل كمياوم في المطعم الذي يتولى تسييره.

* بيان اليوم:

• لعلج : الفرانكفونية الاقتصادية رافعة قوية للانتعاش بعد كوفيد . قال رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، إن الفرانكفونية الاقتصادية يمكن أن تكون رافعة قوية للتعافي بعد "كوفيد". وأوضح لعلج، خلال ورشة حول موضوع "الفرانكوفونية الاقتصادية: قيمة مضافة للقطاع الخاص؟"، نظمت في إطار اللقاء الأول للمقاولين الفرانكوفونيين بمبادرة من حركة المقاولين الفرنسيين، أن صدمة الوباء كشفت عن أهمية الوحدات الفرعية، سواء كانت إقليمية أو جماعية. واعتبر أنه يتعين على الفضاء الفرنكوفوني أن يتبنى "موقفا هجوميا لاستئناف النمو وإعادة التفكير في شراكاته الاقتصادية والتجارية، حتى يكون أكثر شمولا وانفتاحا واستدامة"، مبرزا أن "الفرانكفونية يجب أن تصبح رافعة للتنمية الاقتصادية للدول" التي تشكل هذا الفضاء. وقال لعلج "لكي لا تكون الفرانكوفونية أكثر من مجرد مشاركة للغة، بل فضاء اقتصاديا حقيقيا، يتوجب أن تقدم ميزة تنافسية وأن تحقق قيمة مضافة ملموسة بالنسبة للمقاولات"، لافتا إلى أنه ينبغي استغلال الإمكانيات المتاحة بطريقة أكثر طموحا وارادية.



• الاستراتيجية المندمجة للتثمين المستدام للقصور والقصبات محور لقاء بالرباط . شكلت الاستراتيجية المندمجة للتثمين المستدام للقصور والقصبات في أفق سنة 2026 محور لقاء تواصلي نظم بالرباط، بمبادرة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالمغرب ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة. وفي معرض تقديم التوجهات الرئيسية لهذه الاستراتيجية، أبرز أعضاء مكتب الدراسة المكلف ببلورتها ست توجهات رئيسية تتمثل في إعادة تأهيل المباني ودور القصور والقصبات في تطوير مجالها الترابي وبث دينامية اقتصادية جديدة في فضاءات القصور والقصبات وإدراج مجالات جديدة لأنشطة مبتكرة وكذا حماية موارد المنطقة. كما يتعلق الأمر بتحسين الإطار التنظيمي والمؤسساتي، من أجل تسهيل التدخل في القصور والقصبات، وتعبئة الموارد المالية ووضع إطار جبائي محفز يمكن من استقطاب المزيد من الاستثمارات الوطنية والدولية للمنطقة، وكذلك تطوير التكوين في تقنية إعادة التأهيل.

* رسالة الأمة:



• الخارجية الإسرائيلية: الجزائر أصبحت طريقا للحركات الإرهابية بإيعاز من إيران . أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية للإعلام العربي أن تصريح وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، خلال ندوة أقيمت بالمغرب قبل أسبوعين، حول تعاون الجزائر مع إيران "يتضمن معلومات مضبوطة"، معتبرا أن "الجزائر في الفترة الأخيرة، ومنذ بداية الربيع العربي، أصبحت طريقا للحركات الإرهابية بإيعاز من إيران". وأوضح المتحدث، حسن كعيبة، في تصريح لموقع "مدار 21 " أن "تعاون الجزائر وإيران يهمنا لأن الكل يعلم أن هدف إيران هو التوغل في كل الدول، ورأينا نتائج ذلك في منطقة الشرق الأوسط ولم تترك إلا الدمار والخراب والإرهاب في العراق وسوريا واليمن.. ومازالت تتدخل في شؤون دول إفريقية ومنها الجزائر". وعلاقة بإعلان الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، اعتبر كعيبة أن الأمر يتعلق بـ" أمر ثنائي بين بلدين تجمعهما حدود وأواصر طويلة وعميقة".



• الرباط.. إطلاق الدورة الأولى لجائزة الم نت ج الثقافي في الموسوعات الرقمية التشاركية . أطلقت أكاديمية المملكة المغربية ووزارة الثقافة والشباب والرياضة - قطاع الثقافة - جائزة الم نت ج الثقافي في الموسوعات الرقمية التشاركية، والتي ستخصص دورتها الأولى للإسهامات الفكرية والإبداعية المتعلقة بالتراث الثقافي المغربي. وتهدف هذه الأخيرة إلى اختيار أفضل الإسهامات التي ينتجها المشاركون من داخل المغرب وخارجه، والتي يتم إدراجها في الموسوعات الرقمية التشاركية، من قبيل (ويكيبيديا، الموسوعة الحرة بالإسبانية، موسوعة المعرفة، وغيرها). وتصل قيمة إجمالي الجوائز، التي سيتم توزيعها على 22 فائزا خلال الدورة الأولى، إلى 270 ألف درهم. كما ستسلم أكاديمية المملكة المغربية شهادات تقديرية للفائزين.

*لوماتان:

• سيراليون تدعم مشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب . أعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية سيراليون، ديفيد فرانسيس، أمس الخميس بالرباط، عن دعم بلاده لمشروع خط أنبوب الغاز الذي سيربط بين نيجيريا والمغرب.وقال فرانسيس، خلال لقاء صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عقب مباحثات أجراها الجانبان، إن "التجارة والاستثمار هما مكونان على قدر بالغ من الأهمية، غير أن المكون السياسي يكتسي نفس الأهمية، ولهذا السبب نحن ندعم مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب".وأكد رئيس الدبلوماسية السيراليونية، في هذا الصدد، أن بلاده "لا يساورها أدنى شك في أن هذا المشروع سيعود بالفائدة عليها، على غرار باقي الدول الأخرى في منطقة غرب إفريقيا"؛ موضحا أن "هذا الأمر يدل على ريادة المغرب ومكانته العالمية في دعم الأمن الطاقي والولوج إلى الكهرباء".




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
لحبيب ولد البلال ذاكرة تأبى النسيان.
محمد الخليل الرگيبي الموساوي ..الرمز ..الزعيم .. والمفكر .
أعلي ولد ميارة الر گيبي التهالي ... عزري ميجك الذي لم ينصفه التاريخ ...
احمد ولد لمخيليل الركيبي الساعدي .. حكاية كفاح وذاكرة مقاوم
الشيخ سيدي إبراهيم البصير الفقيه المتصوف والعلامة المستنير ...
*بـابــــي* حكيم الصحراء
شيخ يڭوت "امباركْ العَافية" دِبْلومَاسي الصّحرَاء
بالصور: حضور وازن وتكريم شخصيات بارزة في الندوة العلمية حول أيقونة المقاومة
ميسي يقود برشلونة لتعادل مثير أمام تشيلسي
المنتخب النسوي يرحل لسنغال لمواجهة منتخبها المحلي