الصحراء زووم _ أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


أضيف في 23 نونبر 2021 الساعة 08:25


أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


الصحراء زووم : و.م.ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

 

 

* الصحراء المغربية:



• مزور: اتفاقيات التبادل الحر ساهمت في ارتفاع الاستثمارات بالمغرب من 97 إلى 350 مليار درهم بين 2011 و2020 . قال رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، إن اتفاقيات التبادل الحر التي وقعها المغرب مع دول أجنبية، مكنت المملكة منذ الثمانينات من فتح أسواق خارجية وتعزيز حضورها. وكشف مزور، في معرض رده على تساؤلات النواب في الجلسة العمومية الأسبوعية لمجلس النواب، حول حصيلة اتفاقيات التبادل الحر، أن من بين مزايا هذه الاتفاقيات، ارتفاع الاستثمارات الخارجية من 97 مليار درهم في التسعينات إلى 350 مليار درهم ما بين 2011 و2020. وأعلن الوزير أن نسبة نمو الصادرات مع الولايات المتحدة بلغت 16 في المئة، في حين ناهزت اتفاقيات تيسير وتنمية التبادل التجاري بين دول أعضاء جامعة الدول العربية 13 في المئة، وبلغت مع الإمارات العربية المتحدة 12 في المئة، ووصلت مع تركيا نسبة 30 في المئة، وقاربت 6 في المائة مع الاتحاد الأوروبي، موضحا أن اتفاقيات التبادل الحر كما لها مزايا لها إكراهات.



• مركز إسباني: المغرب قوة إقليمية تتمتع بالاستقرار السياسي وإمكانيات نمو كبرى . أكدت المؤسسة الإسبانية للتأمين وائتمان الصادرات، وهو مركز دراسات تعد الدولة الإسبانية أكبر المساهمين فيه، أن المغرب بفضل الإصلاحات التي باشرها وتحديث نسيجه الاقتصادي، يصنف كـ "قوة إقليمية" تتمتع بالاستقرار السياسي وإمكانيات نمو اقتصادي كبرى. وقال ريكاردو سانتاماريا، مدير قطاع "إدارة مخاطر الدول وتدبير الديون" في المؤسسة الإسبانية للتأمين وائتمان الصادرات، في يوم اقتصادي عقد مؤخرا بمدريد، إن "الاقتصاد المغربي عرف تحديثا ملحوظا خلال العقود الأخيرة، بفضل التزام السلطات بتحسين مناخ الاستثمار، ما مكن من إحداث الكثير من الفرص". وأكد سانتاماريا أن المغرب يتمتع، أيضا، بالاستقرار السياسي وبإمكانيات نمو اقتصادي تمكن البلاد من تعزيز مكانتها كقطب تنموي في المنطقة، مبرزا أهمية العلاقات التجارية القائمة بين المغرب وإسبانيا. وأوضح أن 18 ألف شركة إسبانية صدرت العام الماضي للمغرب سلعا بقيمة 7,4 مليار يورو.



* الأحداث المغربية:



• لا تلقيح للأطفال أقل من 12 سنة . حسمت اللجنة العلمية الاستشارية في موضوع تطعيم الأطفال أقل من 12 سنة بلقاح كورونا، مؤكدة أنه "لا تطعيم بالنسبة للأطفال أقل من 12 سنة بالمغرب"، وأن أي قرار لا يتم اتخاذه إلا وفق معطيات عالمية ووطنية. وأبرزت أمينة بركات، عضو اللجنة العلمية الاستشارية، خلال الندوة العلمية التي نظمتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن قرار تطعيم الأطفال أكثر من 12 سنة تم اتخاذه بعد تسجيل إصابة العشرات من الأطفال ووفاة 35 طفلا، منها 20 حالة إبان موجة متغير "دلتا" أي أن حوالي 60 في المئة من الوفيات سجلت خلال الموجة الوبائية الأخيرة. وفي المقابل، أكدت عضو اللجنة العلمية الاستشارية، على ضرورة التزام الأطفال أقل من 12 سنة على غرار البالغين بالوسائل الوقائية من تباعد اجتماعي، وغسل اليدين باستمرار، وارتداء الكمامة.



• الضريبة على الأجهزة الكهربائية.. هذه مبررات الحكومة . بعد النقاش القوي الذي قادته المعارضة داخل مجلس النواب من أجل إلغاء التضریب الجديد، الذي طال الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، انتظرت الحكومة أكثر من أسبوع لتقدم مبررات إقدامها على الخطوة، التي جاءت مضمنة في مشروع قانون مالية السنة المقبلة. مبررات الحكومة حملتها، بداية الأسبوع الجاري، وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، إلى الغرفة الثانية، حيث أكدت أن تطبيق ضريبة داخلية على استهلاك المنتجات والآلات والأجهزة المستهلكة للكهرباء، "ليس الهدف منه البحث عن موارد إضافية لتمويل الميزانية، بل يرمي بالأساس إلى الانخراط في تطبيق استراتيجية المملكة لتحقيق النجاعة الطاقية وتنزيل مقتضيات القانون في هذا الاتجاه". وأوضحت الوزيرة، في معرض جوابها على مداخلات البرلمانيين ضمن مناقشة مشروع قانون المالية داخل مجلس المستشارين، أن الحكومة تفاعلت إيجابا مع تعديلات مجلس النواب، وتم خفض هذه الضريبة بشكل ملموس، مشيرة إلى أن عائدات هذه الضريبة سيتم تخصيصها لفائدة صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي.

* العلم:



• هل يلجأ المغرب إلى إجبارية تعميم الحقنة الثالثة؟ أثارت الجرعة المعززة من اللقاحات المضادة لكوفيد 19 (الحقنة الثالثة) جدلا واسعا بين مجموعة من الخبراء، فهناك من يرى أن هذا هو الوقت المناسب لهذه الخطوة، مرتكزا على التجربة السريرية التي أجرتها مختبرات "فايزر" على 10 آلاف شخص يبلغون 16 عاما وأكثر، أظهرت أن فعالية اللقاحات بعد الحصول على جرعة معززة ارتفعت إلى 95,6 في المئة ضد المرض المصحوب بأعراض، فيما أعرب البعض الآمر عن مخاوفه. وفي هذا السياق، قال الدكتور الطيب حمضي، الباحث في السياسات والنظم الصحية، إن النقاش العلمي الذي كان منذ ثلاثة أشهر بدأ يحسم تدريجيا، بأن الجرعة الثالثة تعطي المناعة بنسبة كبيرة للجسم. وقال حمضي، في تصريح لـ "العلم"، إن "المعطيات العلمية المتوفرة اليوم تؤكد أن الحقنة الثالثة لا تقلص من الإصابة بكورونا فحسب، ولكن تنقص من الحالات الخطرة 8 مرات"، مضيفا أن تعميم الجرعة الثالثة بات أمرا ملحا بالمغرب وأولوية بالنسبة لأصحاب 50 سنة فما فوق.

• مراكش.. تفكيك شبكة دولية للاتجار غير المشروع بالصقور . أعلنت المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بالأطلس الكبير بمراكش، عن تفكيك شبكة دولية تنشط في حيازة وقنص، والاتجار غير المشروع بالصقور، وحجز ثمانية من هذه الطيور، بالإضافة إلى كمية مهمة من الطرائد تنتمي إلى الأصناف المحمية، تم اصطيادها باستعمال الصقور. وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، أنه "وعلى إثر معلومات دقيقة توصلت بها عناصر المياه والغابات بمراكش، تم تفكيك عصابة ناشطة في حيازة، والقنص والاتجار غير المشروع في الصقور". وأضاف المصدر "أنه تم بتاريخ 16 نونبر 2021، إيقاف سيارة يشتبه في نشاطها في نقل الصقور، حيث تبين، بعد القيام بتفتيش السيارة والاستماع إلى صاحبها، بمعية الدرك الملكي لواحة سيدي ابراهيم، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، أن الأمر يتعلق بعملية تهريب صقور تعود ملكيتها لأشخاص ينحدرون من دولة خليجية".

* الاتحاد الاشتراكي:



• الأقاليم الجنوبية.. استثمار 30 مليار درهم في الماء والكهرباء والتطهير السائل منذ سنة 1975 . أكد المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، أنه تم استثمار 30 مليار درهم في قطاعات الماء والكهرباء والتطهير السائل بالأقاليم الجنوبية منذ عودة هذه الجهات إلى الوطن الأم سنة 1975. وقال الحافظي، في تصريح صحفي، على هامش تنظيم أشغال الدورة الأولى لمنتدى "المغرب الدبلوماسي- الصحراء"، في الداخلة، بمبادرة من المجموعة الإعلامية " Maroc Diplomatique "، إنه "منذ استرجاع أقاليمنا الجنوبية إلى الوطن الأم سنة 1975، تم تحقيق إنجازات كبرى في مجالات الماء والكهرباء والصرف الصحي باستثمار إجمالي يناهز 30 مليار درهم في القطاعات الثلاثة". وأوضح أن القدرة الكهربائية في سنة 1975 لم تكن تتجاوز 7 ميغاواط (2 ميغاواط بالعيون والـ 5 ميغاواط المتبقية موزعة على مختلف المناطق)، مشيرا إلى أنه بفضل ما تم تحقيقه لتغطية مجموع الأقاليم الجنوبية، فإنها أضحت تتجاوز 1700 ميغاواط، منها أزيد من 1300 ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة.



• المغرب منشغل بالوضع المأساوي للمحتجزين في مخيمات تندوف بالجزائر . ندد سفير المغرب في البيرو، أمين الشودري، بالوضع المأساوي واللاإنساني للصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف بالجزائر، الذين يتعرضون لعمليات تلاعب غير أخلاقية ودنيئة، ويستغلون كأداة للابتزاز السياسي. وأبرز الشودري، في محاضرة نظمتها جامعة سان إغناسيو دي لويولا، تحت شعار "وضعية حقوق الإنسان في الصحراء المغربية"، ضمن إطار الندوة الرابعة للعلاقات الدولية، أن المغرب ظل على الدوام يعبر عن قلقه إزاء الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في مخيمات تندوف، والممارسات اللاإنسانية والفظائع التي ترتكبها "البوليساريو". كما سلط الدبلوماسي المغربي الضوء على أبعاد النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي يتجسد من خلال مختلف المشاريع الاجتماعية والاقتصادية، التي تمهد الطريق لجهوية متقدمة وحكامة محلية تتماشى مع تطلعات سكان وخصوصيات المنطقة.

* بيان اليوم:



• مكافحة تشغيل الأطفال.. المغرب يؤكد استعداده لتقاسم تجربته مع البلدان الإفريقية . أكدت مديرة التشغيل بوزارة الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، سليمة آدمي، بجوهانسبرغ، أن المغرب الذي أحرز تقدما كبيرا في مكافحة تشغيل الأطفال، مستعد لتقاسم تجربته مع بلدان القارة الإفريقية. وقالت آدمي، في تصريح صحفي، على هامش الاجتماعات التشاورية الإفريقية تحضيرا للمؤتمر العالمي الخامس حول تشغيل الأطفال، أنه "بفضل الجهود التي بذلها الفاعلون في المغرب، لوحظ انخفاض هام في عدد الأطفال الذين يتم تشغيلهم في سن لا يتجاوز 15 سنة". وأوضحت أنه وفقا لأحدث بحث سنوي حول التشغيل أجرته المندوبية السامية للتخطيط، فقد بلغ عدد الأطفال المشغلين في المغرب سنة 1999 ما مجموعه 517 ألف تتراوح أعمارهم بين 7 و14 سنة، بينما بلغ هذا العدد في 2020، ما مجموعه 35.280، أي بانخفاض قدره 93 في المئة على مدى 20 سنة.



• بابانا العلوي: المغرب نجح في فرض حل سياسي لقضية الصحراء المغربية . أكد أستاذ العلوم السياسية، عيسى بابانا العلوي، أن المغرب نجح، بفضل دبلوماسيته العقلانية، والسلمية، والواقعية والناجعة، والبراغماتية، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في فرض حل سياسي لقضية الصحراء المغربية. وأبرز بابانا العلوي، الذي نشط محاضرة حول موضوع "التطورات الدبلوماسية لقضية الصحراء المغربية"، في هذا الاتجاه، أهمية المعارك الدبلوماسية، التي يخوضها المغرب، في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لتأكيد مغربية أقاليمه الجنوبية، وإيجاد حل سياسي لهذا النزاع المفتعل. ولاحظ، في هذا الإطار، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قاد، على مدى سنوات طويلة، معارك دبلوماسية كبرى، قصد تسوية هذا النزاع المفتعل من قبل أعداء الوحدة الترابية للمملكة.

* رسالة الأمة:



• مؤشر التمويل الأخضر.. القطب المالي الدار البيضاء يتفوق على المراكز الإفريقية . تمكن القطب المالي للدار البيضاء من الحفاظ على مكانته على مستوى القارة الإفريقية، ضمن تصنيف مؤشر "التمويل الأخضر العالمي". وكشفت النسخة الثامنة من هذا المؤشر، الذي تصدره مجموعة Z/Yen Partners البريطانية، بدعم من مؤسسة "مافا" (MAVA)، أن القطب المالي للدار البيضاء مازال يتصدر المراكز المالية بالقارة السمراء، حيث احتل المرتبة 42 على المستوى العالمي، بمعدل 514 نقطة. ويرصد "مؤشر التمويل الأخضر العالمي" مستويات اهتمام المراكز المالية الرئيسية حول العالم بتعزيز مفاهيم الاقتصاد المستدام، وأيضا مساهماتها في التمويل والاستثمار في الشركات التي تدعم أو توفر منتجات أو ممارسات صديقة للبيئة.



• الوقاية المدنية: أزيد من 249 ألف تدخل خلال الثماني أشهر الأولى من السنة الجارية . بلغت تدخلات مختلف مصالح الوقاية المدنية بربوع المملكة، خلال الثماني أشهر الأولى من السنة الجارية (2021)، حوالي 249 ألفا و613 تدخلا، أي بمعدل يومي يصل إلى 684 تدخلا. وحسب معطيات رسمية تضمنها تقرير صادر عن وزارة الداخلية، تم توزيعه على أعضاء لجنة الداخلية بمجلس المستشارين، فقد احتلت جهة الدار البيضاء سطات الرتبة الأولى من حيث عدد التدخلات، إذ بلغت 50 ألفا و660 تدخلا، تليها جهة فاس - مكناس بـ 33 ألفا و631 تدخلا، متبوعة بجهة الرباط- سلا-القنيطرة بـ 30 ألفا و316 تدخلا، فجهة طنجة تطوان الحسيمة بـ 26 ألفا و120 تدخلا، ثم جهة بني ملال خنيفرة بـ 25 ألفا و136 تدخلا. وفي مجال الحرائق، أفاد التقرير بأن مصالح الوقاية المدنية قامت بالتدخل لإخماد 187 حريقا، أدت إلى إتلاف حوالي 2575 هكتارا، سجلت معظمها خلال فصل الصيف، مقابل 253 حريقا سنة 2020، و422 سنة 2019، و303 حرائق خلال سنة 2018، و231 سنة 2017.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...