الصحراء زووم _ أبرز عناوين الصحف الوطنية لنهار اليوم


أضيف في 14 يناير 2022 الساعة 12:32


أبرز عناوين الصحف الوطنية لنهار اليوم


الصحراء زووم : و.م.ع


أبرز عناوين الصحف ليوم الجمعة 14 يناير 2022

* البيان:
• لشبونة تشيد بالدور الحاسم للمغرب كفاعل في استقرار المنطقة . أشاد وزير الدولة والشؤون الخارجية البرتغالي، أوغوستو سانتوس سيلفا، بالدور الحاسم الذي يضطلع به المغرب، كفاعل في استقرار المنطقة، وقاطرة للنمو من أجل التنمية بإفريقيا. وجاء ذلك في تصريح للوزير البرتغالي، خلال مباحثات عبر تقنية التناظر المرئي، أجراها مع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المباحثات بين الوزيرين تناولت القضايا الإقليمية والدولية، حيث أكدا توافق وجهات نظر الجانبين بخصوص الجهود الجادة وذات المصداقية المبذولة في إطار التسوية السلمية للنزاعات. وبهذه المناسبة، جدد بوريطة وسانتوس سيلفا التأكيد على أهمية مواصلة نفس الدينامية على المستوى متعدد الأطراف وداخل الهيئات الدولية.
• معدل الاستثمار في المغرب من أعلى المعدلات في العالم . قال الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، إن نسبة الاستثمار في المغرب من أعلى المعدلات في العالم، حيث تمثل 30 في المائة من الناتج الداخلي الخام، بينما المتوسط العالمي محدد في 20 في المئة. وأوضح الوزير أن هذه النسبة المهمة ساهمت في تحقيق قفزة نوعية على مستوى البنيات التحتية كشبكات الطرق السيارة والقطار فائق السرعة، وميناء طنجة المتوسطي. وأشار إلى أن هذه التحولات مكنت من جلب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وساهمت في خلق بنية صناعية وطنية في مجالات مهمة كقطاع الطيران وصناعة السيارات.
* ماروك لوجور:
• انطلاق برنامج “أوراش” من 10 أقاليم في مرحلة أولى . ينطلق برنامج ” أوراش”، الذي أعطى رئيس الحكومة انطلاقته الأربعاء عبر التوقيع على المنشور المتعلق به، من 10 أقاليم في مرحلة أولى، في أفق تعميمه تدريجيا على جميع أقاليم المملكة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن الأمر يتعلق بأقاليم المضيق – الفنيدق، والحاجب، والرشيدية، وأزيلال، والنواصر، والحوز، وفيكيك، ووادي الذهب، وسيدي قاسم وتارودانت. وأضاف المصدر ذاته أن تنزيل برنامج ” أوراش “، الرامي إلى إحداث 250 ألف فرصة شغل مباشر في أوراش مؤقتة خلال سنتي 2022 و2023، يأتي مباشرة بعد توقيع رئيس الحكومة على المنشور المتعلق بإطلاق هذا البرنامج. وأشار إلى أن البرنامج سيستفيد منه خلال مدة تنفيذه ما بين سنتي 2022 و2023 ما يقرب من 250 ألف شخص في إطار عقود ” أوراش ” تبرمها جمعيات المجتمع المدني، والتعاونيات، والمقاولات، عبر ترشيحات وعقود عمل، خاصة لفائدة الأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب جائحة كوفيد- 19، والأشخاص الذين يجدون صعوبة في الولوج لفرص الشغل؛ وذلك دون اشتراط مؤهلات.
• إقليم الرحامنة.. 64 شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة يستفيدون من مساعدات غذائية . استفاد 64 شخصا في وضعية إعاقة حركية وبصرية، بإقليم الرحامنة، مؤخرا، من عملية توزيع مساعدات وإعانات غذائية، نظمتها المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني. وذكرت المندوبية الاقليمية للتعاون الوطني بإقليم الرحامنة، في بيان، أن هذه الإعانات تتكون من 10 كلغ دقيق، و5 كلغ أرز، و5 لترات من زيت المائدة، و5 كلغ سكر، ونصف كلغ من الشاي. وتوزع المستفيدون من هذه العملية، التي تواصلت على مدى ثلاثة أيام، في احترام تام للتدابير الاحترازية وشروط الوقاية والسلامة الموصى بها من طرف السلطات المختصة، بين الملحقات الإدارية الأولى والثانية والثالثة بمدينة ابن جرير، وقيادات البريكيين، والجبيلات، وراس العين، وأولاد تميم، وصخور الرحامنة وبوشان. ولإنجاح هذه العملية، عبأت المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني، الأطر الإدارية، بتنسيق مع السلطات المحلية، حيث تم تسليم هذه المواد بمحل سكنى المستفيدين، مراعاة لظروفهم الاجتماعية و الصحية، وللظرفية الاستثنائية الناجمة عن تفشي جائحة كورونا.
ليكونوميست:
• آجال الأداء : إصلاح جديد . يعتبر إصلاح مشروع القانون المتعلق بآجال الأداء من النصوص التي طال انتظارها من قبل الفاعلين الاقتصاديين. ومن المرتقب أن يتم في القريب العاجل تدارس هذا المشروع من قبل مجلس الحكومة. ويكمن الهدف من هذا الإصلاح في تذليل الصعوبات التي تم تحديدها، لا سيما في ما يتعلق بتمديد آجال الأداء، وذلك في سياق أزمة كوفيد 19. وحسب معطيات مديرية المنشآت العامة والخوصصة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، فإن متوسط آجال الأداء المصرح بها من طرف مجموع المؤسسات والمقاولات العمومية بلغ 39.4 يوما متم شتنبر الماضي، مقابل 40.4 يوما في نهاية يونيو. وفي ما يتعلق بالقطاع الخاص، فإن هذه الآجال طويلة جدا، حيث تتجاوز 90 يوما وربما تصل إلى أكثر من 120 يوما في بعض الحالات. الشيء الذي يخلق مشاكل على مستوى مالية العديد من المقاولات، حتى تلك التي تتمتع بحكامة سليمة ولها دعامات متينة.
• آيت الطالب يدعو إلى استخدام أفضل للموارد البشرية . أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن العنصر البشري في القطاع الصحي “لا يتم استخدامه بشكل جيد”. وفي حوار مع الصحيفة، شدد آيت الطالب على ضرورة استخدام هذه الموارد، التي تقدر بحوالي 32.000 طبيب و65.000 ممرض، بشكل أفضل من خلال وضع سياسة تحفيزية جيدة لتكون قادرة على ملء الخصاص، مع العمل وفق مقاربة مجالية ترتكز على الجهوية. وبعد أن أعرب عن أسفه لكون المنظومة الصحية “تعمل بشكل معزول”، أوضح الوزير أن القطاع الخاص يسير لوحده، والقطاع العمومي كذلك، مؤكدا على أهمية أن ينخرطا معا في إطار مجموعة صحية مجالية. وخلص إلى أنه “آنذاك، يمكننا الحديث عن استخدام أفضل للموارد البشرية، من خلال انتشار أفضل وتعبئة مثالية”.
* أوجوردوي لو ماروك:
• برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يدعم القطاع الثالث بالمغرب . يواكب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تنمية القطاع الثالث بالمغرب من خلال مختبرات تسريع الأثر الإنمائي بمكتبه في المملكة. وهكذا، تم تنفيذ العديد من المبادرات المبتكرة لتشجيع بناء قدرات المجتمع المدني وإدماجه. كما تهدف هذه المبادرات إلى إعادة التفكير في طرق ومقاربات التدخل على مستوى الميدان ووضع رهن إشارة الجمعيات مجموعة من الدراسات والأدوات والحلول المبتكرة من أجل تسريع تحقيق أهداف التنمية المحلية. وضمن هذا السياق، قالت رشيدة أكربيب، منسقة برنامج التضامن ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي – المغرب، إن “مشاركة أكثر نشاطا واستراتيجية بالنسبة للقطاع الثالث ستمكن من دراسة أفضل للقضايا التي تهم المواطنين على المستوى المحلي”.
• التأمينات صامدة في مواجهة كوفيد 19 . أظهر قطاع التأمين وإعادة التأمين صلابته وصموده في مواجهة الأزمة الصحية. هذا ما أكدته هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي (ACAPS) في تقريرها السنوي 2020، الذي قدم، الأربعاء، إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، خلال جلسة عمل عقدت بتقنية التناظر المرئي. فبخصوص قطاع التأمين، أكدت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي أن النشاط شهد زيادة طفيفة خلال عام 2020 (+ 1٪). وقد سجلت سوق التأمينات المغربية معدل انتشار بلغ 4.1٪ خلال عام 2020، وهو ما مكنها من أن تتبوأ المرتبة الأولى عربيا والثانية على المستوى الإفريقي.
* لوبينيون:
• “أوكسفام” تقدم حصيلة التحديات الهيكلية لتقليص التفاوتات . في ورقة تحليلية جديدة بعنوان “سوق الشغل بالمغرب: تحديات هيكلية وس ب ل إصلاح من أجل تقليص أوجه اللامساواة”، اقترحت منظمة “أوكسفام المغرب”، من بين أمور أخرى، حماية سوق الشغل، لا سيما المقاولات الصغرى والمتوسطة، والمقاولات الصغيرة جدا، من خلال خطة تستهدف بالأساس الشباب والنساء. ويتعلق الأمر بوضع خطة لإضفاء الطابع الرسمي على النشاط الاقتصادي، وتحسين مرونة المساطر الإدارية، والاستثمار في برامج الدعم والتوجيه، وإدراج إعفاءات ضريبية لفائدة الشركات من أجل خلق فرص الشغل. كما أوصت “أوكسفام المغرب” بأهمية الاستثمار في توظيف الشباب من خلال تعزيز عدد من التدابير، من قبيل تحسين جودة التكوينات بعد الحصول على شهادة البكالوريا، لا سيما من خلال تقريبهم من احتياجات القطاع الخاص، ومضاعفة الدورات التكوينية مدفوعة الأجر.
• الصين.. منح جديدة للطلبة المغاربة . تم الإعلان مؤخرا عن موجة جديدة من المنح الدراسية لفائدة الطلبة المغاربة الراغبين في مواصلة دراستهم بالصين. ويتعلق الأمر، هذه المرة، بمنح دراسية لأسلاك الماستر والدكتوراه في معهد بكين للتكنولوجيا. وقد تم تحديد آخر أجل لتقديم الطلبات في 15 أبريل 2022. ويؤكد هذا الخبر أن الصين تعد الآن الوجهة المفضلة للطلبة الأجانب، خاصة المغاربة. وبحسب مهدي الإحساني، خريج جامعة مقرها في مقاطعة تشجيانغ، ومؤسس مكتب “فرصة” المتخصص في مواكبة الطلبة المغاربة الراغبين في الدراسة بالصين، فإن الطلبة المغاربة يختارون الصين بشكل أساسي بسبب انخفاض تكلفة الدراسة، علاوة على توفر عدة أنواع من المنح الدراسية من أجل تشجيع الطلبة الأجانب.
* العلم:
• البنك الدولي متفائل بشأن تعافي الاقتصاد المغربي . أفاد البنك الدولي بأنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد المغربي بنسبة 3.2 في المئة في 2022. وأشار البنك الدولي، في أحدث تقرير له حول “الآفاق الاقتصادية العالمية”، إلى أن نسبة نمو الاقتصاد المغربي ستصل إلى 3.2 في المائة خلال هذه السنة، نتيجة لانخفاض الإنتاج الفلاحي. وبالنسبة لسنة 2021، يشير المصدر ذاته، فقد ارتفع الناتج المحلي الإجمالي للمغرب بنسبة 5.3 في المائة، بعد انكماش بنسبة ناقص 6.3 في المائة في 2020. وسجلت المؤسسة المالية أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا شهدت “تعافيا اقتصاديا قويا” في النصف الثاني لعام 2021، عاد خلالها الناتج إلى مستوياته التي كانت سائدة قبل الجائحة في بعض الاقتصادات، مشيرة إلى أن الأداء الاقتصادي كان متفاوتا في ما بين بلدان المنطقة بسبب الاختلافات في شدة الجائحة وآثارها.
• حجم التحويلات المالية لمغاربة العالم بلغت السنة الماضية 100 مليار درهم . قال الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والإلتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، إن حجم التحويلات المالية لمغاربة العالم، بلغت السنة الماضية 100 مليار درهم. وأضاف جازولي، في معرض رده على سؤال شفهي آني، بمجلس النواب حول موضوع ” الإجراءات الكفيلة بتحفيز مغاربة العالم على الاستثمار ببلادهم”، أن حجم التحويلات المالية لمغاربة العالم انتقل من 70 مليار درهم سنة 2020، إلى 100 مليار درهم سنة 2021 رغم تداعيات جائحة كوفيد-19. وأشار الوزير إلى أن 10 في المائة من هذه التحويلات المالية المسجلة السنة الماضية، وجدت طريقها نحو الاستثمار، مبرزا أنه تم في هذا الصدد استثمار 8 مليارات درهم في قطاع العقار وملياري درهم في القطاعات المنتجة.
* الاتحاد الاشتراكي:
• توقيع اتفاقية تتعلق بتشغيل وإقامة العمال المغاربة في البرتغال . وقع المغرب والبرتغال اتفاقية تتعلق بتشغيل وإقامة العمال المغاربة في البرتغال، تندرج ضمن دينامية تحديث آليات الشراكة بين البلدين. وتهدف هذه الاتفاقية، التي جرى التوقيع عليها بالأحرف الأولى عقب مباحثات جمعت بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الدولة والشؤون الخارجية البرتغالي، أوغوستو سانتوس سيلفا، عبر تقنية الاتصال المرئي، إلى الاستجابة على نحو فعال للطلب المتنامي للعمال المغاربة من أجل الاستفادة من فرص العمل المتاحة على مستوى النسيج الاقتصادي البرتغالي. وتهدف الاتفاقية إلى تحديد إجراءات القبول والإقامة المطبقة على المواطنين المغاربة بغرض مزاولة نشاط مهني بجمهورية البرتغال، وكذا تعزيز التعاون بين البلدين في مجال تدبير تدفقات الهجرة النظامية. كما تنص الاتفاقية على مجموعة من المقتضيات، منها على الخصوص عملية اختيار وتشغيل العمال، والظروف العامة للعمل والتكوين، والتجمع العائلي، والضمان الاجتماعي والضرائب.
• المغرب.. نسبة ملء السدود بلغت 34,2 في المئة . أفادت وزارة التجهيز والماء بأن حقينات السدود الرئيسية بالمملكة بلغت إلى غاية 12 يناير 2022، أزيد من 5,50 مليار متر مكعب، بمعدل ملء يقدر بـ 34,2 في المئة. وأوضحت الوزارة، في وثيقة حول الوضعية اليومية للسدود الرئيسية الكبرى بالمملكة، أن حقينة السدود، خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، بلغت أزيد من 6,84 مليار متر مكعب، بمعدل ملء قدر بـ 43,9 في المئة. وسجل سد الوحدة أهم حقينة بأزيد من 2,08 مليار متر مكعب، بمعدل ملء قدره 59,2 في المئة، مقابل 63,3 في المائة قبل عام.
* الصحراء المغربية:
• رئيس الحكومة يطلع على التقرير السنوي لهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي . اطلع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في لقاء عبر تقنية التواصل المرئي، على تقرير نشاط هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي برسم سنة 2020. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا التقرير قدمه رئيس الهيئة بالنيابة، عثمان خليل العلمي، وذلك طبقا لمقتضيات المادة 9 من قانون 64-12 المحدث للهيئة. وأضاف المصدر ذاته أن رئيس الحكومة اطلع في اللقاء ذاته على تقرير حول نتائج المراقبة خلال نفس السنة بالنسبة لعمليات التقاعد أو الإيراد الخاضعة لنص قانوني طبقا للمادة 11 من نفس القانون. وأشار إلى أن هذا اللقاء شكل فرصة للسيد العلمي لتقديم نظرة شاملة عن وضعية قطاعي التأمين والاحتياط الاجتماعي لسنة 2020، وكذا عن نتائج أنشطة الهيئة فيما يتعلق بالمراقبة. وخلص البلاغ إلى أن هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي تعمل على مراقبة عمل مقاولات التأمين وإعادة التأمين وشبكة التوزيع، وهيئات الاحتياط الاجتماعي، كما تسهر على حماية المؤمن لهم والمنخرطين والمشتركين والمستفيدين من الحقوق.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...