الصحراء زووم _ كرنفال في شوارع طانطان يحتفي بالموروث الثقافي الصحراوي + صور


أضيف في 18 يونيو 2019 الساعة 02:57


كرنفال في شوارع طانطان يحتفي بالموروث الثقافي الصحراوي + صور


الصحراء زووم : محمد كنتور

تم مساء اليوم الاحد ، تنظيم كرنفال استعراضي في إطار فعاليات الدورة الخامسة عشرة لموسم أموكار بطانطان تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.


ويعكس هذا الكرنفال، الذي حضره السيد فاضل بنيعيش رئيس مؤسسة مهرجان طانطان "الموكار" وسفير المغرب بإسبانيا وعامل إقليم طانطان و وفد إماراتي  و ضيف شرف لهذه الدورة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشخصيات مدنية وعسكرية ، تجليات حياة الانسان الصحراوي في علاقته مع المتغيرات اليومية للحياة في أسلوب العيش وطريقة الترحال وعادات وتقاليد البدو والرحل التي تجسد غنى وتنوع الموروث الثقافي للمنطقة.



وتميز هذا الكرنفال ، الذي تابعه جمهور غفير من زوار وساكنة مدينة طانطان، باستعراض وتقديم لوحات فنية تضمنت مجموعة من الرياضات والألعاب التقليدية الشعبية التي تعد أحد المكونات التي تؤثث الثقافة الحسانية.


كما تضمن هذا الاستعراض تقديم لوحات فنية لفرق ومجموعات فلكلورية شعبية محلية وأخرى من المدن المغربية، فضلا عن رقصات للفرقة الشعبية من أبو ظبي، والتي قدمت وصلات غنائية ورقصات تراثية من الفن الشعبي بدولة الإمارات العربية المتحدة نالت إعجاب الجمهور الغفير الذي اكتظت به جنبات شارع الحسن الثاني بالمدينة.



كما تضمنت فقرات الكرنفال تنظيم موكب للجمال والفروسية التقليدية واستعراض للزي التقليدي المحلي وطقوس العرس الصحراوي والحرف التقليدية المحلية خاصة ما يرتبط بصناعة الخيام ، وكذا بعض المنتوجات التقليدية للمراكز التابعة للتعاون الوطني والتعريف بخدمات الصيد البحري التابعة لمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بطانطان .


يذكر أن فعاليات الدورة الخامسة عشرة لموسم طانطان التي ستتواصل إلى غاية 19من يونيو الجاري تحت شعار " موسم طانطان حاضن لثقافة الرحل عبر العالم " ، تشكل مناسبة للاحتفال بمختلف مظاهر وأنماط الحياة الصحراوية بعاداتها وتقاليدها الشيء الذي دفع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) إلى إدراج الموسم ضمن قائمة "روائع التراث الشفهي واللامادي للإنسانية" منذ سنة 2005 .


كما يعد هذا الحدث تجمعا سنويا للآلاف من رحل الصحراء الكبرى الذين يمثلون أزيد من ثلاثين قبيلة من المغرب الصحراوي ومن بلدان شمال افريقيا، ولحظة يتقاسم خلالها السكان الرحل والزوار والجمهور تجربة متميزة تغوص بهم في أبهى تجليات التنوع والغنى الثقافي للمغرب الصحراوي.

 




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
شمكارة ... ولكن
المنظمة الأمريكية "أميدايست" تسوق برنامج "مهارات للنجاح" بالداخلة
إنفراد : بشرى لعمال الإنعاش الوطني ,,, مخطط حكومي لإدماجهم في التغطية الصحية الأساسية
الطاقة الخضراء في صلب نقاشات منتدى "كرانس مونتانا" في مارس المقبل بالداخلة
لا تغيير في حصص عمالات وأقاليم المملكة من الدقيق الوطني من القمح اللين خلال الأسدس الأول من سنة 2015
هذه شروط الحكومة للإستفادة من الدعم المباشر للنساء الأرامل
التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية تجري فحوصات طبية لفائدة ساكنة كليميم وسيدي إفني
بمناسبة العيد إلتفاتة خيرية لصالح أطفال العيون
طريف : فيسبوكيون مغاربة يلخصون أهم أحداث العام المنصرم بطريقتهم الخاصة
بسمة بالداخلة والغاية إجراء عمليات جراحية مجانية لعلاج التشوهات الخلقية بالوجه