الصحراء زووم _ قراءة لأبرز عناوين الصحف



أضيف في 12 دجنبر 2014 الساعة 01:21


قراءة لأبرز عناوين الصحف



نبدء جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف نهاية الأسبوع من جريدة "الصباح" التي نشرت أن أستاذة بمدينة أسفي اكتشفت أنها "عشيقة" بعد خمس سنوات من الزواج، إذ تم إيداعها السجن بتهمة "الفساد" بعدما لجأت إلى المحكمة لتطالب بالتطليق.. وقد اكتشف أن زواجها غير موثق وأن العدلين اللذان أحضرهما الزوج في حفل الزفاف كانا مزوران.. مضيفة أن عناصر الدرك رفضت تسلم صور توثق لحفل زفافها وسط الأهل والمعارف.

وفي خبر آخر، تورد نفس اليومية أن أمريكا ترسل إلى المغرب فرقة من قوات التدخل في الأزمات لتأمين سلامة دبلوماسييها، وذلك تزامنا مع احتفالات رأس السنة تحسبا لعمليات إرهابية.

وكتبت"الصباح" أن مصالح الجمارك والأمن بميناء طنجة المتوسط حجزت 61 كيلوغراما من الكوكايين الخام كانت معبأة بأكياس من مسحوق السكر في طريقها إلى اليمن.

ومع نفس اليومية التي تطرقت للغموض الذي يلف مصرع خادمة بمدينة الدار البيضاء، إذ عاينت الضابطة القضائية التابعة لأمن الحي الحسني المحمدي عين السبع يوم الخميس الماضي جثة فتاة تبلغ من العمر حوالي 18 سنة داخل شقة بعين السبع بذات المدينة.

"المساء" أفادت أن مهندسين مغاربة يستعدون للتدرب على صيانة طائرات "إف 16" بأمريكا، إذ كشفت شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية أنها ستدرب مهندسين في القوات الجوية المغربية على صيانة الطائرات التي اقتنتها المملكة، وذلك بهدف تطوير مهارات المهندسين والأطر المغربية حتى يتسنى لهم تحقيق الإكتفاء الذاتي في مجال صيانة أنظمة الطائرات القتالية "إف 16".

ذات الجريدة قالت إن منظمة الصحة العالمية أصدرت تقريرا حول العنف المؤدي إلى القتل بالمغرب، وهو الذي كشف أن 70 بالمائة من الجرائم تستعمل فيها أدوات حادة، و3 بالمائة تتم بالخنق ، بينما 9 بالمائة تتم بطرق أخرى، ذات المنظمة سجلت في تقريرها أن الرجال أكثر تورطا في جرائم القتل من النساء في المغرب، وهو ما دعا الحكومة المغربية إلى تبني إجراءات احترازية إضافية خاصة وأن تقرير المنظمة اعتبر أن العنف يمكن التنبؤ به والوقاية منه، إذ تقع مسؤولية التصدي له بوضوح على الحكومة الوطنية.

"المساء" أوردت أيضا أن عناصر الدرك بالمحمدية متهمون بالشطط في استعمال السلطة، إذ يعتزم عدد من المواطنين رفع دعوى قضائية لدى المحكمة الإدارية ضد حاجز للدرك الملكي موجود عند مدخل شاطئ زناتة.

من جانبها نشرت"الأخبار" أن محمد يتيم، القيادي في حزب العدالة والتنمية، هاجم النائبة البرلمانية خديجة أبلاضي، بعدما نشرت مضمون حلمها حول وفاة وزير الدولة عبد الله باها، مكذبا ما رأته في المنام ، إذ كتب في تدوينة على صفحته "الفايسبوكية": "كذبت الرؤى ولو صدقت".

وأشارت ذات الجريدة إلى أن جثة رجل تم العثور عليها وسط الرمال استنفرت الأجهزة الأمنية بالصخيرات والرباط، إذ انطلقت الشاحنة من مقلع للرمال بالصخيرات في اتجاه محل لبيع مواد البناء بحي التقدم بالعاصمة الرباط، وهناك اكتشفت الجثة أثناء التفريغ.

وفي موضوع آخر ذكرت"الأخبار" أن فضيحة البرلماني الاستقلالي عادل تشيكيطو أثارت ارتباكا داخل حزبه، خاصة بعدما أظهرت صور من الفيديو البرلماني وهو يستعمل ورقة مالية من فئة خمسين درهما ضمن التسجيل الفضائحي الذي وثق له باستعمال كاميرا رقمية وبرنامج سكَايب، إذ من المرتقب أن يتابع جنائيا بتهمة إهانة رموز البلاد والمقدسات.. ذات اليومية أضافت أن القضية تتجه نحو المطالبة بإقالة البرلماني تشيكيطو من البرلمان.

الختام من "أخبار اليوم المغربية" التي نقلت عن المصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، ما قاله أمام لجنة العدل والتشريع بالغرفة الثانية من البرلمان وهو يكشف أن انتقاله لمعاينة وفاة وزير الدولة عبد الله باها قد تم بصفته رئيسا للنيابة العامّة، هذا قبل أن يزيد الرميد بأن الملك محمد السادس هو من أمر بفتح تحقيق ضمن الواقعة.. وأورد الوزير أن صدم القطار لباها هو حادث عادي لأن الراحل تأخر في القيام برد فعل حين تمت مباغتته.

ذات اليومية أوردت أن وزارة الداخلية قد حددت تاريخ الشروع في التسجيل ضمن اللوائح الانتخابية في 22 دجنبر الجاري بناء على مرسوم جديد ترجح المصادقة عليه الأسبوع المقبل ضمن المجلس الحكومي المبرمج انعقاده.

"أخبار اليوم" تطرقت أيضا لحكم صادر عن ابتدائية فاس في قضية للخيانة الزوجية، إذ قضت في حق امرأة متزوجة بـ4 أشهر نافذة مع البراءة لمقاول ضبط بمعيتها، وجاء ذلك نتيجة تنازل زوجة المتابع بناء على ما ينص عليه الفصل 491 من القانون الجنائي المغربي.

نفس الجريدة أفادت بأنّ حكومة عبد الإله بنكيران "تزيد الشحم في ظهر المعلوف"، وفق تعبيرها، وهي تعلن بأن رفع الدعم كليا عن البنزين والفيول والغازوال سيتم نهاية الشهر الجاري، ليبقى أمامها غاز البوتان الذي يستهلك 14 مليار درهم كل سنة.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...
مصطفى الكثيري : تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال شكل منعطفا تاريخيا حاسما في مسيرة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال