الصحراء زووم _ أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


أضيف في 5 شتنبر 2019 الساعة 12:24


أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


الصحراء زووم :و.م.ع

 

 

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة يوم الخميس 05 شتنبر 2019

الأحداث المغربية

• قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، السيد عبد القادر اعمارة، إن مشروع الدعم المؤسساتي والعملياتي لوكالات الأحواض المائية للكوس وملوية وسوس ماسة تطلب استثمار ما يقرب من 8.2 مليون أورو منها مساهمة بلجيكية بحوالي 5.5 أورو. وأبرز السيد اعمارة في تصريح للصحافة خلال حفل اختتام المشروع، أن المساهمة البلجيكية تم تقديمها عبر الوكالة البلجيكية للتنمية، وذلك بهدف “تعزيز التعاون الثنائي في مجال الماء وكذا الدعم المؤسساتي في العديد من المجالات المتعلقة بالحكامة بوكالات الأحواض المائية”.

• شارك الاتحاد العام لمقاولات المغرب بأديس أبابا، في اجتماع للخبراء حول المقاربة المنهجية لبلورة المؤشر – البلد للأعمال في إطار منطقة التبادل التجاري الحر الافريقية .وقد مثل المغرب في هذا الاجتماع رفيع المستوى ،الذي نظمته اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة ،السيدة نبيلة فريدجي، نائبة الرئيس المسؤولة عن العلاقات الدولية والمؤسسية في الاتحاد العام لمقاولات المغرب والسيد العيد محسوسي، رئيس لجنة التجارة الخارجية والاتفاقيات التجارية.

العلم

•علم من مصدر دبلوماسي أن وفدا مغربيا يضم المدير العام للدراسات والمستندات، السيد محمد ياسين المنصوري، والمدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني السيد عبد اللطيف الحموشي أجرى، الاثنين بروما، مباحثات مع مسؤولين إيطاليين سياسيين و أمنيين من المستوى الرفيع. وأضاف المصدر ذاته أن المدير العام للدراسات والمستندات والمدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني كانا قد وصلا إلى روما الأحد المنصرم وغادراها يوم الاثنين. • عقدت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال اجتماعها العادي يوم الثلاثاء 03 شتنبر 2019 بالمركز العام للحزب تحت رئاسة الأمين العام للحزب، نزار بركة، تدارست خلاله مستجدات الأوضاع السياسية والاجتماعية ببلادنا، والوضعية التنظيمية للحزب بما فيها إنجاح دورة شتنبر للمجالس الإقليمية. وتساءل اللجنة الحكومة عن عدم تطبيق القانون المتعلق بصندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية، الذي تم صدوره منذ أكثر من سنتين. وبمناسبة الدخول السياسي، تنبه اللجنة التنفيذية الحكومة إلى خطورة الانزواء إلى منطقة الانتظارية والترقب. وبخصوص الدخول المدرسي والجامعي، تشدد اللجنة التنفيذية على ضرورة شروع الحكومة في تفعيل مضامين إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي في شموليتها ومختلف أبعادها. كما تطالب الحكومة بالعمل على إيلاء اللغتين الرسميتين، العربية والأمازيغية المكانة الدستورية التي تستحقانها في التدريس بمختلف أسلاكه.

أخبار اليوم

• في سياق إعداده لمقترح التعديل الحكومي تنفيذا للتعليمات الملكية حرص سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على عقد لقاءات مع زعماء أحزاب الأغلبية “رأسا لرأس بدون مرافقين”. خلال هذه اللقاءات اقترح منهجية عمله، وطرح مبدئين الأول، هو تقليص عدد الحقائب الوزارية ومراجعة هيكلة الحكومة، والثاني، اقتراح الكفاءات كما جاء في الخطاب الملكي. لكن كل حزب من أحزاب الأغلبية تفاعل بطريقته الخاصة مع لقاء العثماني. حزب الحركة الشعبية مثلا، سارع إلى فتح باب تلقي “السير الذاتية للمرشحين لدى مقر الأمانة العامة بالرباط مباشرة بعد عقد الأمانة العامة للحركة اجتماع برئاسة الأمين العام امحند العنصر، الأسبوع الماضي.

• وقعت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط و Bioline by InVivo، عبر فرعها SMAG المتخصص في الزراعة الذكية، مذكرة تفاهم لتطوير الحلول الرقمية في المجال الفلاحي. وستمكن الشراكة من دعم الفلاحين لتبني أفضل الممارسات الزراعية وتحسين مردودية محاصيلهم، بالاعتماد على الحلول الرقمية المشخصة والمصممة حسب المناطق الفلاحية ونوعية الزراعات. وقال مروان أمزيان المدير التنفيذي للاستراتيجية والتطوير المؤسساتي لدى المكتب الشريف للفوسفاط: “إن التحالف مع Bioline يندرج في إطار استمرارية مبادرة المكتب الشريف للفوسفاط من أجل تطوير فلاحة عالمية مستدامة من خلال تشجيع الممارسات الفلاحية الجيدة وخاصة التسميد المعقلن، وتشكل الحلول الرقمية المخصصة للمزارعين حاليا أولوية لتعزيز هذه المبادرة”.

المساء

• في الوقت الذي يشهد فيه المغرب تغيرا مناخيا حذرت من تداعياته القادمة مؤسسات دولية كبرى، إلا أن تقريرا دوليا درس مدى وعي المغاربة بالتغير المناخي ومخاطره الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية، کشف معطيات مقلقة بهذا الشأن، إذ إن 39 في المائة من المغاربة لم يسمعوا يوما عن التغيرات المناخية مقابل 54 في المائة هم من سمعوا عنها. أما بالنسبة لمن سمعوا عنها، فإن 33 في المائة سمعوا عنها دون أن يعرفوا أضرارها السلبية مقابل 30 في المائة هم من سمعوا عنها وعن أضرارها معا.

• قفزت صادرات اسبانيا للمغرب إلى 273 مليون أورو في النصف الأول من العام الجاري، وهو ما يمثل نسبة 5 في المائة من إجمالي المبيعات الاسبانية الى الخارج، وبزيادة قدرها 52 في المائة مقارنة بنفس الفترة من عام 2018، وفقا لأرقام اسبانية رسمية. واستفادت الشركات الاسبانية المتخصصة في التغذية من صادراتها للمغرب من التفكيك التدريجي للتعريفة الجمركية منذ عام 2012 لمنتجات الاتحاد الأوروبي والقرب الجغرافي من اسبانيا والمعرفة الجيدة بالمنتجات الغذائية الإسبانية، وساعدت كل هذه العوامل في أن تضع اسبانيا ضمن أهم الموردين الرئيسيين للمنتجات الغذائية الى المغرب، حيث بلغت الصادرات السنوية 430 مليون أورو، وتضاعفت ثلاث مرات في السنوات الثمان الماضية.

رسالة الأمة

 • أفاد تقرير صدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، أن المغرب حل في المرتبة 66 عالميا في مؤشر تنافسية السفر والسياحة، متصدرا بذلك قائمة دول شمال إفريقيا، بينما جاء في المرتبة الخامسة على مستوى الدول العربية. وصنف المنتدى الاقتصادي العالمي المغرب في هذه المرتبة بعد حصوله على نتيجة 3,9 نقط في تقريره لسنة 2019 ، الذي شمل 140 دولة، معتمدا في تصنيفه للدول على حوالي 14 مؤشرا رئيسيا، أبرزها مؤشر السلامة والأمن، الذي تبوأ فيه المغرب المرتبة 28 عالميا ضمن البلدان الأكثر أمانا في العالم بالنسبة للسياح، بحصوله على 6 نقط.

• سجلت صادرات المغرب من الكوسة “الكرعة” نحو إسبانيا، خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير و30 يونيو من السنة الجارية، زيادة بنسبة 204.91 بالمائة، مقارنة مع الخمس سنوات الأخيرة. ووفقا لما أوردته وسائل إعلام إسبانية نقلا عن بيانات مرصد الأسعار والأسواق التابع لوزارة الزراعة ومصايد الأسماك والتنمية الريفية بحكومة إقليم الأندلس، فإن إسبانيا استوردت من المغرب، خلال النصف الأول من السنة الجارية 10.55 ملايين كيلوغرام من “الكرعة” وذلك بقيمة مالية بلغت 7.83 ملايين أورو.

بيان اليوم

• انطلقت، الثلاثاء، بمركز تكوين المجندين التابع للواء الملكي السادس المدرع، عملية تكوين حوالي 3000 شاب من المدعوين لأداء الخدمة العسكرية برسم سنة 2019-2020. وبهذه المناسبة، نظم حفل استقبال بمقر المركز في إطار إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية تكوين 15 ألف مدعو للخدمة العسكرية برسم سنة 2019-2020. وفي كلمة موجهة لهذا الفوج من المدعوين لأداء الخدمة العسكرية، وهم جميعهم شبان ينحدرون من مختلف جهات المملكة، ذكر الجنرال الجزولي زايد، مفتش سلاح المدرعات، بأنه تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تمت إعادة تفعيل الخدمة العسكرية بالمغرب، وذلك من أجل تقوية روح الانتماء للوطن لدى الشباب المغربي بمختلف فئاته، مع تمكينه من الحصول على تكوين عسكري وتأهيل مهني يفتح له فرص الاندماج في سوق الشغل.

• أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن الوضعية المؤقتة لتحملات وموارد الجماعات الترابية تظهر فائضا في الميزانية بقيمة 6.2 ملايير درهم في متم يوليوز 2018، مقابل 5.5 ملايير درهم خلال الفترة نفسها من السنة السابقة. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الخاصة بإحصائيات المالية المحلية لشهر يوليوز 2018، أن هذا الفائض يأخذ بعين الاعتبار نفقات استثمار بقيمة 6.33 ملايير درهم ورصيدا إيجابيا بقيمة 232 مليون درهم متأتيا من الحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة. وأوردت النشرة أن المداخيل العادية للجماعات الترابية بلغت 25.6 مليار درهم، بزيادة نسبتها 5.5 في المائة، فيما ارتفعت النفقات العادية بنسبة 0.6 في المائة لتصل إلى 13.3 مليار درهم.

الاتحاد الاشتراكي

• لقي 19 شخصا مصرعهم، وأصيب 1747 آخرون بجروح، إصابات 57 منهم بليغة، في 1236 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 26 غشت الى 1 شتنبر .وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم احترام حق الأسبقية وعدم انتباه السائقين، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وعدم ترك مسافة الأمان، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسياقة في حالة سكر، والسير في الاتجاه الممنوع، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر والسير في يسار الطريق، والتجاوز المعيب.

• أفاد المدير الجهوي للمياه والغابات ومحاربة التصحر بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، عبد العزيز حجاجي، بأن المساحة المتضررة من الحريق الذي اندلع بغابة عشاشة بجماعة تاسيفت التابعة لإقليم شفشاون ارتفعت إلى 470 هكتارا. وأوضح السيد حجاجي، أن حوالي نصف المساحة المتضررة من هذا الحريق الذي اندلع بمنتزه “تلاسمطان” تتكون من أشجار الصنوبر البحري والصنوبر الحلبي والعرعار والبلوط الأخضر، بينما يتكون النصف الثاني من الأعشاب الثانوية. وأفاد المسؤول أن جهود مختلف فرق التدخل، بريا وجويا، متواصلة لاحتواء الحريق الذي اندلع في منطقة تتميز بصعوبة التضاريس التي تحد من اقتراب الآليات والشاحنات الصهريجية لبؤر النيران.

 لوبينيون

• وأخيرا ستتم مناقشة إصلاح نظام الوظيفة العمومية والإدارة المغربية الذي طالما شكل محط انتقادات، وذلك اليوم الخميس 5 شتنبر 2019، في إطار مجلس الحكومة. وفي انتظار معرفة المزيد عن خلاات وقرارات هذا الاجتماع الحكومي، من الضروري أن نذكر بأن إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية هو في قلب المشروع المجتمعي للمغرب. وتضطلع الخدمات العمومية بدور حيوي في التنمية السياسية والاقتصادية، ولكن أيضا في توطيد نموذج التنمية والتحديث الذي ترغب فيه المملكة.

• بالرغم من كون هذه العملية عرفت فشلا ذريعا، فإن تحرير سوق المواد الهيدروكربونية في المغرب، بدون شك، يعود بالنفع على المواطنين، ومنذ بداية هذا التحرير في دجنبر 2015، فإن شركات النفط حققت أرقام معاملات هائلة على حساب للمستهلكين الذين لا يزالون يؤدون على الهيدروكربونات مبالغ باهظة الثمن بشكل متزايد، بغض النظر عن الانخفاض المنتظم في أسعار الذهب الأسود في السوق الدولية. بل إن هذا الوضع هو بمثابة صفقة رابحة حقيقية بالنسبة لهذه الشركات، مشيرة إلى أن تحرير سوق المواد الهيدروكربونية قد وقع، بالأرقام، على بداية سنوات عسيرة تميزت بزيادات بالغة مرتبطة ارتباطا عكسيا بتآكل القدرة الشرائية للمستهلكين المغاربة.

علاوة على كون تحرير قطاع المحروقات عرف فشلا ذريعا، فإن تحرير هذه السوق المحروقات في المغرب، يعود بالنفع على شركات بيع النفط أكثر منه على المواطنين. ومنذ بداية هذا التحرير في دجنبر 2015، تحقق شركات النفط في الواقع أرقام معاملات هائلة على حساب المستهلكين الذين لا يزالون يقتنون المحروقات بثمن مرتفع أكثر فأكثر، رغم الانخفاضات المنتظمة لأسعار الذهب الأسود في السوق الدولية. وفي هذا السياق، تأتي المعارضة الشديدة التي أبدتها هذه الشركات ضد أي تطبيق لتسقيف أسعار المحروقات الذي طال انتظاره من طرف الرأي العام منذ نهاية نظام المقاصة.

لوماتان

• تم نشر القانون 31-18، الخاص بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمباثة قانون الالتزامات والعقود، بالجريدة الرسمية رقم 6807 بتاريخ 26 غشت 2019، ويهدف هذا القانون إلى تعزيز تدابير مكافحة ظاهرة نزع الملكية، كما يأتي بشكل خاص لتنظيم إنشاء و أداء الشركات المدنية العقارية. ويرى هشام مشير، محاسب خبير وعضو في لجنة الضرائب بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن هذا القانون الجديد سيسمح، من بين أشياء أخرى، بضمان التتبع والتصديق على التفويضات، وبالتالي تجنب المخاطر الكبيرة للتزوير ونزع الملكية.

• تعتزم مجموعة بريد المغرب خلق مؤسستها، حيث أطلقت مؤخرا طلبات تقديم العروض لتقديم المساعدة في هذه العملية. ويتعين على مقدم هذه الخدمة المستقبلية مساعدة (بريد المغرب) على إضفاء الطابع المؤسساتي والاحترافي على هذا الإجراء، والرفع من فعالية عملها المجتمعي وتعزيز وقع مبادراتها. وتنقسم المهمة إلى مراحل تتمثل أساسا في تأطير الدراسة، والتشخيص، وتحديد الموقع الاستراتيجي وبلورة النموذج العملي للمؤسسة.

ليبيراسيون

• استقبلت سفيرة المغرب في كولومبيا، السيدة فريدة لوداية بمقر الكونغرس الكولومبي ببوغوتا من قبل الرئيس الجديد لمجلس نواب البلد الجنوب أمريكي، كارلوس ألبرتو كوينكا، الذي انتخب مؤخرا في منصبه لولاية تشريعية جديدة (2019-2020). وبهذه المناسبة، ثمن الطرفان جودة العلاقات التي تربط المغرب وكولومبيا، وأعربا عن رغبتهما في مواصلة الدينامية الايجابية التي تطبع التعاون بين برلماني البلدين. وشددا في هذا السياق على أهمية تعزيز الحوار والتبادل المتواصل حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الهيئات التشريعية بالبلدين.

• افتتحت، الثلاثاء بمكسيكو، أشغال القمة الإيبيرية الأمريكية الثالثة حول الهجرة والاتجار بالبشر، بمشاركة حوالي 20 بلدا، بينها المغرب، لبحث الحلول الكفيلة بمواجهة أزمة الهجرة. ويمثل المغرب في هذا اللقاء، الذي يستمر ليومين، المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بهدف استعراض ومناقشة التجربة المغربية في مجال تدبير موضوع الهجرة. وتشكل هذه القمة، المنظمة من قبل الاتحاد الإيبيري الأمريكي لأمناء المظالم، والشبكة المعنية بالمهاجرين والاتجار بالبشر، واللجنة الوطنية المكسيكية لحقوق الإنسان، فرصة لمناقشة “الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة” و”الاتجار بالبشر” وكذا “عوامل الهجرة”.

ليكونوميست

• في غياب اتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، سيكون أمام المستوردين المغاربة للمنتجات البريطانية خياران: أولهما أن يقوموا بدفع الرسوم الجمركية التي سيفرضها المغرب على المملكة المتحدة بعد “عدم الاتفاق”، والثاني يتمثل في شراء المنتجات المستوردة في مكان آخر. وأوضح الخبير الاقتصادي في قسم التجارة الدولية والمنتجات الأولية في مؤتمر الأمم المتحدة حول التجارة والتنمية، اليساندرو نيسيتا، في حديث صحفي، أن “المؤشرات تعكس ارتفاع متوسط التعريفات الجمركية التي سيواجهها المستوردون المغاربة من المملكة المتحدة، في قطاعات صناعة السيارات والمنتجات الكيميائية والبترولية علاوة على بعض الآلات التي ستدرج في قائمة القطاعات التي ستعرف زيادات مهمة “.

• مطاردة المرتشين تدعو للقلق. فقد أطلقت النيابة العامة يوم 14 ماي 2018 خطا مباشرا للإبلاغ بهم. وهكذا، توصلت هذه المؤسسة القضائية، التي يقع مقرها بالرباط، و المكلفة بالدفاع عن المصلحة العامة، بـ 19 ألف و168 مكالمة بين منتصف ماي ونهاية عام 2018. وحسب حصيلتها، فقد همت 63 مكالمة من أصل أزيد من 19 ألف مكالمة، التبليغ عن حالات رشوة في حالة تلبس، وسجلت العدالة “ما متوسطه حالتا تلبس في الأسبوع”، وهذا دون احتساب 9100 متابعة قضائية خلال العام الماضي.

أوجوردوي لوماروك

• رسميا، دخل النقاش حول التعديل الوزاري داخل الأغلبية مراحله الأولى، بينما تجري المفاوضات، بشكل غير رسمي، على أشدها خلف الكواليس. وهذا هو الحال خاصة داخل تشكيل رئيس الحكومة. وتتوقع مصادر أن يتم الاسراع في العملية لتكون جاهزة في الوقت المحدد. ومن المرتقب أن يتم التعديل الحكومي برسم الدخول السياسي الذي يتزامن مع افتتاح الدورة التشريعية الخريفية للبرلمان في الجمعة الثانية من شهر أكتوبر. وفي هذا الصدد، عقد رئيس الحكومة اجتماعات مع الأمناء العامين للأحزاب التي تشكل الأغلبية البرلمانية. ولم يتم الكشف عن محتوى المفاوضات إلا أن كل شيء يشير إلى أن رئيس الحكومة طلب قائمة الشخصيات المقترحة للاستوزار من كل حزب وفقا للمعايير التي حددها الخطاب الملكي الموجه إلى الأمة.

• أفاد مكتب الصرف أن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة نحو المغرب ارتفعت لتبلغ ما مجموعه 34.2 مليار درهم في 2018، مقابل 26 مليار درهم في سنة 2017، أي بارتفاع نسبته 31,3 في المائة (أي بزيادة قدرها 8,1 في المائة) مقارنة مع الفترة نفسها من العام المنصرم. وعزا المكتب، في تقريره السنوي، هذا الارتفاع إلى ارتفاع رسوم المشاركة بنسبة 69,1 في المائة، وانخفاض أدوات الدين ب 17,6 في المائة. بالإضافة إلى ذلك ، انخفضت الأرباح المعاد استثمارها أيضا بنسبة 30,2 في المائة، وبلغت الاستثمارات المغربية المباشرة في الخارج في 2018 6,3 مليار درهم مقابل 9,9 مليار درهم في العام الماضي، بانخفاض قدره 36,8 في المائة.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...