الصحراء زووم _ أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


أضيف في 8 أكتوبر 2019 الساعة 10:07


أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


الصحراء زووم : و.م.ع

 

 

 عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 08 أكتوبر2019

 

أخبار اليوم

• نظمت مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك الندوة الثانية والخمسين ضمن سلسلة ندواتها “تبادل من أجل فهم أفضل” حول موضوع “تشغيل الشباب: التكوين المهني ينفتح علی مهن المستقبل”. ومكن هذا اللقاء من إلقاء الضوء على الاستراتيجية الجديدة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل المتعلقة بالتكوين المهني وتحليل سوق الشغل. وفي كلمته الافتتاحية، ذكر محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، بالأهمية الاستراتيجية للتكوين المهني، باعتباره ورشا مهما لمستقبل المملكة وتم وضعه ضمن قائمة الأولويات الوطنية، ليس فقط من أجل توفير فرص العمل، وإنما أيضا لتأهيل المغرب، لرفع تحديات التنافسية الاقتصادية، ومواكبة التطورات العالمية، في مختلف المجالات”.

• تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة من توقيف شخصين يبلغان من العمر 39 و41 سنة، للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية في إطار شبكة إجرامية منظمة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه جرى توقيف المشتبه فيه الأول الذي يلعب دور الوساطة في الترويج، وبحوزته 320 غراما من مخدر الشيرا وسيارة يشتبه في كونها تحمل لوحات ترقيم مزورة، فيما تم توقيف المشتبه فيه الثاني في عملية أمنية متزامنة بمنطقة بني ادرار ، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة بمنزله بدوار أولاد الطاهر بمنطقة بني خالد عن حجز 556 كيلوغراما من مخدر الشيرا.

المساء

 

• كشفت مصادر موثوقة أن وزارة الداخلية وجهت عشرات الإنذارات لمقاولين كبار فازوا بصفقات عمومية تتعلق بالتجهيز في مختلف المدن المغربية. وأضافت المصادر نفسها أن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية أشر على “تنبيه المقاولين” إلى تأخر الأشغال في الكثير من المشاريع التي تمولها الداخلية أو تساهم فيها. وحسب مصادر “المساء” فإن قرار إرسال إنذارات “جاء مباشرة بعدما توصل لفتيت بتقرير شامل عن تقدم الأشغال في الكثير من المشاريع الموزعة على تراب المملكة، حيث تبين أن نسبة مهمة منها لن تسلم في وقتها المحدد، وأن ثمة تباطؤا في الأشغال، الشيء الذي دفع لفتيت إلى توجيه إنذارات شديدة اللهجة إلى المقاولين”.

رسالة الأمة

• دعا رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، بمراكش، إلى التوسل بالعمل المشترك واتخاذ قرارات “شجاعة” و”جريئة” لرفع التحديات التي تواجه منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط. وسجل بن شماش، خلال اختتام أشغال الدورة الخريفية الثامنة عشرة للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، التي احتضنها مجلس المستشارين، مابين 4 و 6 أكتوبر الجاري، حول موضوع “النهوض بالأمن على مستوى المنطقة المتوسطية.. دور منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وشركاؤها”، الحاجة إلى تضافر الجهود وحشد طاقات بلدان ضفتي المتوسط قصد رفع التحديات التي تنتصب بحدة، لاسيما تلك المتعلقة بالتهديدات الإرهابية والأمنية، وكذا الهجرة غير النظامية والتغيرات المناخية. كما حذر رئيس مجلس المستشارين قائلا ” كلما تأخرنا في رفع هذا التحديات والمخاطر التي تجابه المتوسطي، سنتحمل ولا ريب، عبءا ثقيلا”.

• ينتظر أن يعقد مجلس الحكومة يومه الثلاثاء اجتماعا استثنائيا”، بنقطة فريدة في جدول أعماله ، تتعلق بتقديم محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، لعرض حول الاجراءات التحضيرية لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2020. ومن المرتقب أن يلي هذا الاجتماع اجتماع للمجلس الوزاري لعرض التوجهات الكبرى لمشروع قانون المالية، قبل أن تتم المصادقة على هذا الأخير في مجلس الحكومة، وإيداعه بالأسبقية بمكتب مجلس النواب في ال20 من أكتوبر الجاري على أبعد تقدير، وفق ما تنص عليه المادة 48 من القانون التنظيمي لقانون المالية. وكان بنشعبون، خلال تقديمه عرضا أمام لجنتي المالية والتنمية الاقتصادية بمجلسي النواب والمستشارين، شهر يوليوز الماضي، حول “حصيلة تنفيذ ميزانية سنة 2019 وسياق إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2020، قد كشف أن الحكومة تتوقع أن تصل نسبة النمو في السنة المقبلة إلى 3.7 في المئة، قبل أن ترتفع إلى 3.8 في المئة في 2021، ثم إلى 4 في المئة سنة 2022” وأفاد المسؤول الحكومي بأن الحكومة ستعمل خلال السنة المقبلة “على حصر عجز الميزانية في 3 في المئة من الناتج الداخلي الخام کمتوسط سنوي”، إلى جانب تعزيزها للتدبير الحذر للدين العمومي.

الأحداث المغربية

• أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أن عدد الضيوف الذين زاروا فضاء مالاباطا بمدينة طنجة، الذي احتضن فعاليات الدورة الثالثة لأيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني، ناهز 515 ألف زائر، من بينهم مواطنون مغاربة من جميع الفئات العمرية، ومواطنون أجانب من جنسيات مختلفة. وأبرز بلاغ للمديرية أن هذا العدد الكبير لضيوفها يؤشر على مدى الاهتمام المتزايد الذي يوليه المواطنون المغاربة والأجانب السياح والمقيمون لقضايا الأمن، وكذا ارتفاع منسوب الثقة في جاهزية المؤسسة الأمنية كجهاز مكلف بتطبيق القانون، والمحافظة على الأمن العام، وخدمة المواطن والمقيم. وأضاف أن هذه النسخة شكلت مناسبة للتفاعل الإيجابي مع انتظارات المواطنين من المرفق العام الشرطي، واستقراء وتقييم تطلعاتهم في مجال الأمن، فضلا عن تسليط الضوء على جهاز الأمن الوطني من الداخل، واستعراض مختلف التخصصات الشرطية والوحدات الأمنية المجندة لخدمة أمن الوطن والمواطن.

• يستعد أناس الدكالي، وزير الصحة، لإخراج مشروع مرسوم بشأن تنظيم العيادات الطبية الخاصة، وذلك بالتشاور مع الهيئة الوطنية للأطباء والطبيبات ونقابات القطاع الخاص. وأثار هذا المشروع رفضا واسعا، إذ اعتبره الأطباء بمثابة تضييق عليهم، لكون الشروط التي يحددها لفتح واشتغال العيادات الطبية الخاصة تعجيزية . وحسب مشروع المرسوم الذي يهم شروط سلامة الأشخاص والبناء والتعمير، فإنه ينص على مجموعة من المعايير التقنية، التي يجب أن تتوفر عليها العيادات الطبية قبل منحها الترخيص، والتي من أهمها ألا تقل مساحة العيادة عن 60 مترا مربعا، وضرورة تشغيل ممرض وكاتبة، وخمس قاعات مخصصة للمرضى والمزاولة الطبية والأرشيف والانتظار ومرحاض.

العلم

• أكدت وكالة ” ستاندرد آند بورز” للتصنيفات الائتمانية، تصنيفها الائتماني للمغرب عند (3- BBB- A ) مع تعديل النظرة المستقبلية من سلبية إلى مستقرة بالنظر إلى مساعي تعزيز الميزانية. وقالت الوكالة بحسب “رويترز” إنها تعتقد أن خط الوقاية والسيولة الذي وافق عليه صندوق النقد الدولي في دجنبر 2018 يدعم الاستقرار المالي الكلي للمغرب. واعتبرت ” ستاندرد آند بورز” أن تعديل النظرة المستقبلية يعكس توقعاتها بأن العجز في ميزانية من المنتظر أن يتحسن تدريجيا ليصل إلى 3 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2022 كما قالت إن النمو الاقتصادي في المغرب يبقى عرضة لتقلبات الناتج الزراعي والتباطؤ الاقتصادي المستمر في أوروبا .

• كتبت أسبوعية “جون أفريك” في عددها الأخير أن افتتاح مصنع لسيارات “بيجو” في القنيطرة خلق موجة من الاستثمارات لمجهزي السيارات في المملكة، خاصة الصينيين . وأبرزت الصحيفة أن الاستثمار الضخم للمجموعة الصينية “سيتيك ديكاستال” البالغ قيمته 350 مليون أورو لإنشاء وحدة لتصنيع إطارات العجلات في متم يونيو بالقنيطرة، يعكس الدينامية التي يشهدها قطاع صناعة السيارات بالمغرب، و تموقع الرائدين في تجهيز السيارات في هذا البلد ، مسجلة أنه منذ سنتين فتح فاعلون آخرون مثل “أيتوكار ريغال، نانجين كسيزغون” أو المجموعة الصينية الأمريكية نيكستير، وحدات صناعية. و أشارت الصحيفة الى أن الاستثمارات الأوروبية و الأمريكية واليابانية و الصينية “لم تتراجع أبدا منذ بداية العقد و افتتاح المصنع العملاق لرونو في طنجة في 2012.”

الاتحاد الاشتراكي

• أكد الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب أن برنامج التعاون مع مؤسسة ويستمنستر للديمقراطية يعكس متانة العلاقات القائمة بين البرلمانين المغربي والبريطاني. وثمن المالكي، خلال مباحثات أجراها مؤخرا بالرباط مع دينا ملحم مديرة برامج مؤسسة ويستمنستر للديمقراطية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا، تناولت علاقات التعاون بين مجلس النواب والمؤسسة، حصيلة برنامج التعاون بين الطرفين، مؤكدا أن هذا البرنامج يدخل في إطار تطوير الممارسة البرلمانية بمجلس النواب في مجالات حيوية من قبيل تقييم السياسات العمومية، ومراقبة المالية العامة، وتدعيم المشاركة النسائية في العمل البرلماني وفي العمل السياسي بصفة عامة.

• قالت لبنى طريشة، المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل إن القطاعات عالية الدقة تشغل اليوم 70 في المئة من التقنيين و 30 في المئة فقط من المسيرين. والحال أنه بالكاد 25 في المئة من الشباب الحاصلين على الباكالوريا من يختارون التكوين المهني، بينما يتوجه 75 في المئة منهم للجامعات. وهكذا، يتمثل هدف خارطة طريق مكتب التكوين المهني في تصحيح هذه المفارقة، من خلال جعل التكوين المهني شعبة من شعب التميز. وقدمت طريشة، في لقاء نظمته مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك بالدار البيضاء، أهداف الاستراتيجية الجديدة لمكتب التكوين المهني والورشات الرئيسية المدرجة في خارطة الطريق. كما أكدت بأن جميع الجوانب المتعلقة بالظرفية الحالية تم أخذها بعين الاعتبار وبالأخص التكوين في المهارات الشخصية وإحداث جذع مشترك يضمن أساسا متينا ومتعدد الاختصاصات واعتماد مناهج بيداغوجية جديدة وإدماج الدعامات الرقمية في مسار التحصيل وإغناء محفظة التكوين .

بيان اليوم

 • أطلق ﻓﺮع اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر اﻟﺨﺎص ﺑﺼﻨﺪوق اﻹﻳﺪاع واﻟﺘﺪﺑﻴﺮ برنامجا للنهوض بريادة الأعمال لدى المقاولات الناشئة، يحمل اسم (212 Founders)، ويهدف إلى تدعيم نشاطها في الأسواق الدولية. ويندرج هذا البرنامج، الذي أعلن عنه مؤخرا بالدار البيضاء، ﻓﻲ إﻃﺎر ﺗﻨﻔﻴﺬ اﻻﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ اﻟﺠﺪﻳﺪة ﻟﺼﻨﺪوق اﻹﻳﺪاع واﻟﺘﺪﺑﻴﺮ، واﻟﺘﻲ تجعل من ﺗﻨﻤﻴﺔ ورﻓﻊ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﻨﺴﻴﺞ الإﻧﺘﺎﺟﻲ من أهم أولوياتها. واعتبر المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير،عبد اللطيف زغنون أن هذا البرنامج يشكل آلية للنهوض بالاستثمار الاستراتيجي في مشاريع التنمية، وفي مواجهة التحديات التي تواجه المملكة. وأضاف أن ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ( 212 Founder) يسعى إﻟﻰ دﻋﻢ اﻟﻤﻘﺎوﻟﻴﻦ ذوي اﻹﻣﻜﺎﻧﺎت اﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﺧﻼل ﻣﺮاﺣﻞ اﻟﺘﺸﻐﻴﻞ اﻷوﻟﻴﺔ وﺘﺴﺮﻳﻊ وتيرة نمو المقاولة، ﻣﻊ ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﺘﻤﻮﻳﻞ واﻟﻤﻮاﻛﺒﺔ اﻟﻀﺮورﻳﻴﻦ ﻟﺘﻄﻮرﻫا وإﺿﻔﺎء اﻟﻄﺎﺑﻊ اﻟﺪوﻟﻲ ﻋﻠى أنشطتها.

• قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري توجيه إنذار لإذاعة “لوكس راديو”، وذلك بسبب الإشهار غير المعلن عنه خلال حلقات من برنامج “ليمتان لوكس” (Les matins Luxe)، بثت من فاتح يوليوز 2019 إلى الخامس منه. واتخذ المجلس هذا القرار بناء على إحالة ذاتية من قبل الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، وقرر أيضا نشره بالجريدة الرسمية، وأمر “لوكس راديو” بتلاوة بيان إخباري به. وعلل المجلس الأعلى قراره هذا بالخروقات المسجلة في مضمون الحلقات المذكورة، للمقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل في مجال الاتصال السمعي البصري والمتعلقة بالإشهار غير المعلن عنه .

لوماتان

• قال الكاتب العام لكتابة الدولة المكلفة بالتكوين المهني، عرفات عثمون، إن تحسين الأحكام التشريعية والتنظيمية التي تؤطر التكوين في الوسط المهني، من شأنه تعزيز آليات حكامته ورفع نجاعته، بشكل يمكنه من تلبية الحاجيات السوسيو اقتصادية للجهات. وأبرز عثمون أن مراجعة الإطار القانوني والتنظيمي الحالي يهدف إلى جعل تنظيم وتدبير التكوين التقني والتكوين بالتناوب أكثر مرونة، وجذب مزيد من المقاولات للانخراط في هذا التكوين من جهة، والاستجابة بشكل أفضل لمتطلبات الجهات والمقاولات من جهة أخرى.

ليبيراسيون

• سلط مشاركون في ندوة ضمن أيام الأبواب المفتوحة للمديرية العامة للأمن الوطني الضوء على أهمية الدلائل العلمية في المادة الجنائية ودور الشرطة التقنية والعلمية باعتبارها فاعلا رئيسيا في المساطر الجنائية. وأبرز المشاركون في الندوة ، تطور الدليل العلمي ومختلف الأدوات التي تمكن من تعقب الآثار والمؤشرات التي توجد في مسرح الجريمة، والتي يمكن استغلالها من أجل إعادة بناء تسلسل الأحداث والوقائع، كما يمكن تقديمها خلال المحاكمة. بهذه المناسبة، اعتبر المراقب العام عبد الرحمان اليوسفي العلوي، رئيس القسم التقني وتدبير المخاطر بالمديرية العامة للأمن الوطني، أن الدليل في بادئ الأمر كان يعتمد على الشهادة القائمة على شهادة الشهود أو الاعتراف، لكن مع تطور التكنولوجيا، صارت العدالة والشرطة يستغلان العلوم من أجل إقامة ما يمكن أن نسميه “الدليل العلمي”، والذي هو دليل ملموس ويساعد كثيرا على حل القضايا الجنائية.

ليكونوميست

• تنكب مديرية الأدوية والصيدلة في الأسابيع الأخيرة، عن طريق اللجنة الوطنية لدستور الأدوية، على تطبيق المادة 30 من القانون 17-04، التي تمنح للصيدليات حق بيع الأجهزة الطبية المعقمة للعموم بشكل حصري. من جهتهم، سيواصل المهنيون (العيادات، الأطباء، المستشفيات، المختبرات..) التزود بهذه الأجهزة مباشرة من الموردين. وتهدف المشاورات الجارية بين مختلف المتدخلين إلى حصر قائمة هذه المنتجات، حيث أدرجت اللجنة، لحد الآن، 1935 جهازا معقما لا يمكن بيعه إلا في الصيدليات.

أوجوردوي لوماروك

• أصدرت وزارة الداخلية قراريين مشتركين مع وزارة الاقتصاد والمالية، صدرا بالعدد الأخير من الجريدة الرسمية يقضي بتمديد أجل إيداع ملفات طلب الحصول على منحة تجديد سيارات الأجرة من الصنف الأول والثاني. وهكذا، سيمدد الأجل الأقصى لإيداع ملفات الحصول على منحة تجديد سيارات الأجرة لدى مصالح العمالات أو الأقاليم، وذلك إلى غاية دجنبر 2021.

البيان

• أكد المستشار الاقتصادي والتجاري لدى سفارة بلجيكا في المغرب، تاكيس كاكايانيس، أن المقاولات البلجيكية التي ستكون حاضرة ضمن البعثة الاقتصادية المتعددة القطاعات ،المنتظر أن تزور المغرب في الفترة من 14 الى 18 أكتوبر الجاري ، ستتاح أمامها ، فرصة “الاضطلاع عن قرب على السوق المحلية “، والتكيف مع الحاجيات . و تضم هذه البعثة ،التي تنظمها وكالة والونيا للتصدير والاستثمارات الخارجية (AWEX) ووكالة دعم الأعمال في بروكسل ، حوالي 40 مقاولة بلجيكية تنشط في مختلف القطاعات الحيوية . وتأتي هذه البعثة بعد تلك التي زارت المغرب سنة 2018 وقادتها الأميرة أستريد ، حيث ضمت عددا من الوزراء الفيدراليين والجهويين وحوالي 400 فاعل اقتصادي يمثلون أكثر من 250 شركة.

لوبينيون

• أحرزت الشركة المغربية المتخصصة في توزيع منتجات وقاية النباتات والأسمدة (بروماكري)جائزة “احترام البيئة “2019 (إيرا) لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط. وتم تسليم الجائزة التي ترعاها المجموعة الأمريكية ( كورتيفا أغريساينس) ، في حفل تكريمي لتجار التجزئة وموزعي منتجات حماية المحاصيل الزراعية في جميع أنحاء العالم، وذلك مكافأة لهم على تدبيرهم المسؤول للمجال البيئي. وتم تتويج الشركة المغربية التي تتخذ من الدار البيضاء مقرا لها، لإطلاقها منتجا إيكولوجيا لمعالجة آفات التربة في السوق المغربي ، كبديل لبروميد الميثيل المضر بطبقة الأوزون.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...