الصحراء زووم _ في عز البرد إكتشف فوائد ومخاطر الحطب


أضيف في 17 يناير 2015 الساعة 17:40


في عز البرد إكتشف فوائد ومخاطر الحطب


الصحراء زووم : محمود الركيبي

 

مع قدوم فصل الشتاء والانخفاض الشديد في درجات الحرارة، خصوصا في ساعات الليل، يلجأ الناس في البوادي إلى استخدام وسائل التدفئة المختلفة، ولعل أكثرها استخداما وشيوعا في الصحراء هو استخدام الحطب، سواء خارج الخيمة أو داخلها.

وذلك ربما لما يحمله من طابع خاص من الحميمية عند تجمع الأسرة حول الحطب للتدفئة للتسامر وشرب الشاي أو أتاي كما يحب ساكنة الصحراء تسميته، وربما كنوع من الحنين إلى الماضي.

ونمو هذا النوع من التدفئة خصوصا داخل الخيمة أدى إلى ارتفاع المخاوف من حصول حوادث اختناق داخله، ذلك لأن وسائل التدفئة التقليدية مثل الحطب والفحم يعدان من أخطر وسائل التدفئة.

وكثير من الأسر تفقد بأكملها نتيجة الجهل بهذه الأخطار واللامبالاة.أسباب الاختناق من دخان الحطب عند إشعال الحطب داخل المنزل وإغلاق فتحات التهوية يقوم الحطب بسحب الأكسجين الموجود داخل الخيمة وإنتاج ثاني أكسيد الكربون سوية مع غاز أول أكسيد الكربون إذ يتولد هذا الغاز جراء الإحتراق غير الكامل للمواد الكربونية.

هذا الغاز تسمم الجسم وحرمان الخلايا من الأكسجين والذي يؤدي إلى حصول اختلال في وظائف الدماغ وفي بعض حالات التسمم الشديدة الذي تؤدي إلى الوفاة.

وطرق الوقاية من غاز  ثاني أكسيد الكربون هو إشعال الحطب أو الفحم خارج الخيمة حتى يخف لهبه ، وتجنب إشعال الحطب أو الفحم داخل الخيام المعدومة التهوية، وعدم استخدام الكثير من المواد البتروكيميائية في إشعال الحطب، وعدم ترك مواقد الفحم في الممرات أو قريبة من الأثاث في الخيمة لأنها قد تسبب في نشوب حريق داخل الخيمة ، وتوعية الأسرة بمخاطر إشعال الفحم وضرورة إتباع إرشادات الأمن والسلامة ، وتوفير وسائل الإنقاذ والإسعافات الأولية داخل الخيمة في حالة الاحتياج لها.

.

.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
التربية عند أهل البيت عليهم السلام
النظام الأسري في المجال الصحراوي/الحساني
الأسرة الصحراوية ومكانة الطفل
“مواقع التواصل الاجتماعي ” وإدمان الشباب
ما الحكمة في الأمر بالوضوء بعد أكل لحم الإبل
المجلس العلمي المحلي بالعيون يفتح باب دراسة العلوم الدينية أمام عموم المواطنين و المواطنات
الشباب الصحراوي و الزواج .. عزوف أم خوف ؟
السواك ,, أسرار وفوائد ؟
معهد ألماني يحذر من استعمال الشاحن الرخيص الثمن لأنه قد يتحول إلى قنبلة موقوتة ! + فيديو
ima تنجح في تنظيم أول مسابقة للذكاء الذهني بالاقاليم الجنوبية