الصحراء زووم _ بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية



أضيف في 12 دجنبر 2014 الساعة 01:21


بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية


 

 

هددت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بمعاقبة كل مدرس أو مُدرسة يثبت في حقه التعاطي للدروس الخصوصية، إذ أصدرت الوزارة، اليوم الخميس، مذكرة تمنع بموجبها وبأي شكل من الأشكال تنظيم المدرسات والمدرسين لدروس خصوصية مؤدى عنها لفائدة تلميذاتهم وتلاميذهم.

الوزارة طالبت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية بـ"اتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها تمكين أمهات وآباء وأولياء المتعلمات والمتعلمين وغيرهم من المعنيين، من الإبلاغ بكل مخالفة في هذا الصدد والتعامل بما يلزم من سرعة وحزم وصرامة مع شكاياتهم".

ودعت الوزارة في بلاغ لها، توصل الصحراء زووم بنسخة منه، هيأة التدريس إلى "تكريس جهودهم من أجل الرفع من مستوى المتعلمات والمتعلمين، في إطار الحصص الرسمية".

واقترحت المذكرة الوزارية على هيئة التدريس، كحل بخصوص التلاميذ المتعثرين، "مواكبتهم من خلال دروس الدعم والتقوية المعتمدة في إطار السياسة الرسمية للوزارة في مجال الدعم التربوي".

وشددت الوزارة على "ضرورة المتابعة التأديبية لكل من ثبت في حقه التعاطي للدروس الخصوصية بتفعيل المقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل"، مؤكدة على "تكثيف أعمال المراقبة التربوية ومراقبة الفروض وطريقة تصحيحها وتنقيطها من أجل تجنب كل ما من شأنه أن يخل بمبدأ تكافؤ الفرص بين التلميذات والتلاميذ أو يؤدي إلى إرغامهم على متابعة الدروس الخصوصية".

وتأتي هذه الإجراءات، حسب البلاغ ذاته، لـ"الحد من استمرار تفشي مثل هذه الممارسات الممنوعة قانونيا والمنبوذة تربويا وأخلاقيا، والتي تلقى تنديدا واستنكارا من لدن شرائح واسعة من الأسر والجمعيات والفاعلين والمهتمين بالشأن التعليمي".

كما تندرج هذه الإجراءات، يضيف المصدر نفسه، "في سياق توجهات الوزارة الرامية إلى تخليق المنظومة التربوية وتكريس النزاهة والقيم وثقافة الواجب، وحماية حقوق المتعلم ومبدأ تكافؤ الفرص، وضمان الاستفادة العادلة والمنصفة للجميع من خدمات التربية والتكوين العمومية".





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...
مصطفى الكثيري : تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال شكل منعطفا تاريخيا حاسما في مسيرة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال