الصحراء زووم _ لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة تناقش تقرير المهمة الاستطلاعية حول فوسبوكراع


أضيف في 12 دجنبر 2014 الساعة 01:21


لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة تناقش تقرير المهمة الاستطلاعية حول فوسبوكراع


 

 

 

عقدت لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، اليوم الخميس، اجتماعا خصص لتدارس ومناقشة خلاصات تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول فوسبوكراع بالعيون.

وقال وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، السيد عبد القادر عمارة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش هذا الاجتماع، إن المهمة الاستطلاعية التي قام بها عدد من النواب منذ أزيد من سنة، كانت فرصة للاطلاع على مجموعة من القضايا المرتبطة بالتنمية المنجمية الفوسفاطية بالأقاليم الجنوبية، ومكنت من الخروج بمجموعة من الملاحظات والخلاصات في هذا الصدد.

وأضاف أن اجتماع اللجنة يروم مناقشة هذه الملاحظات والخلاصات، وإطلاع السادة النواب على ما يقوم به المغرب في أقاليمه الجنوبية بشكل خاص، و، بشكل عام، ما يقوم به في مجال الفوسفاط، الذي هو مجال استراتيجي بالنسبة للمكلة.

وأبرز الوزير أن اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب يشكل فرصة لإظهار عدد من المعطيات التي يروج عكسها، خاصة فيما يتعلق بالثروة الفوسفاطية بالأقاليم الجنوبية، موضحا، في هذا الصدد، أن الثروة الفوسفاطية في الأقاليم الجنوبية لا تتجاوز 2 في المائة من مجموع الثروة الفوسفاطية في المملكة المغربية، كما أن استثمارات مهمة أنجزت بالمنطقة سواء على مستوى البنية التحتية والميناء، وكذا على المستوى الاجتماعي. 

وأضاف أن هذا اللقاء شكل أيضا فرصة بالنسبة للنواب من أجل تقديم مجموعة من الملاحظات للمدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط وللمسؤولين بشكل عام بشأن بعض القضايا التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار خاصة فيما يتعلق بالقضايا الاجتماعية التي يمكن تحسينها أكثر.

من جهته، قال نائب رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، السيد عمر الفاسي الفهري، إن المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول فوسبوكراع كانت مبنية على ثلاث إشكاليات تمت إثارتها من طرف البعض الذين يدعون بأن الثروة الفوسفاطية موجودة بالصحراء وبأن عائدات هذه الثروة تذهب للشمال ولا يستفيد منها أهل الصحراء لا في التشغيل ولا في البنيات الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة. 

وأوضح، في هذا الصدد، أنه "بعد المهمة الاستطلاعية اكتشفنا أن 6ر1 في المائة فقط من مخزون الفوسفاط موجودة بالصحراء، بمعنى أن أزيد من 98 في المائة موجودة باقي المناطق غير الصحراء"، مشيرا، في السياق ذاته، إلى أن المغرب استثمر نحو 20 مليار درهم في مؤسسة فوسبوكراع لضمان استمراريتها وقيامها بأدوارها الحيوية في التشغيل والتنمية الاجتماعية والاقتصادية للأقاليم الجنوبية.

وأشار نائب رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب إلى أن هناك مشاريع مهمة لاستثمارات مستقبلية بقيمة 16 مليار درهم من تروم تطوير الميناء وكذا تنقية المعدن وتسويقه




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
انخفاض أسعار المواد النفطية ابتداء من يوم غد الثلاثاء
الولايات المتحدة الأمريكية تقدم مساعدات إقتصادية للأقاليم الصحراوية
الوفا: لا زيادة في سعر الخبز ما دام القمح اللين مدعما
حجم السياح الوافدين على المغرب يرتفع ب 4 في المائة والأقاليم الجنوبية تساهم في تحقيق هذا الرقم
رسوم جمركية جديدة في إنتظار التجار إبتداء من مطلع سنة 2015
الحكومة تؤكد استعدادها للقيام بكل ما يلزم لتمكين ميناء طانطان من مواصلة الاضطلاع بدوره التنموي الهام
المصادقة على 32 مشروع إستثماري يوفر 4 ألف منصف شغل وجهة العيون في المقدمة
المصادقة على 32 مشروع إستثماري يوفر 4 ألف منصب شغل ... وجهة العيون في المقدمة
ألي باغي يكريدي يصبر شوي : استعداد الأبناك لخفض الفوائد عن القروض
أول بشائر 2015 : المزيد من الإنخفاض في أسعار المحروقات