الصحراء زووم _ هذه هي الحاجيات المتوقعة لإقليم كلميم من الماء الصالح للشرب أفق 2030



أضيف في 29 دجنبر 2014 الساعة 20:12


هذه هي الحاجيات المتوقعة لإقليم كلميم من الماء الصالح للشرب أفق 2030


 

 

 

 

 

قال رئيس وكالة الخدمات بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء) بكلميم، أحمد سالم بن جيموع، إن الحاجيات المتوقعة لإقليم كلميم من الماء الصالح للشرب ستصل إلى 14 مليون متر مكعب في أفق سنة 2030.

وأضاف المسؤول الجهوي، في تدخل اليوم الاثنين بمناسبة إعطاء الانطلاقة لتحيين الدراسة المتعلقة بسد فاصك شرق كلميم، من أجل بلورة رؤية متكاملة حول الاستعمالات الممكنة وكيفية تدبير هذا المشروع، أن الحاجيات الحالية للإقليم من الماء الصالح للشرب تتجاوز ثمانية ملايين متر مكعب، مبرزا أن الطلب المتزايد على هذه المادة الحيوية جراء التوسع العمراني والنمو الديموغرافي يستدعي مواكبته بتعبئة الموارد المائية من خلال إنجاز السدود، خصوصا وأن الإقليم يتم تزويده بالماء الصالح للشرب عن طريق المياه الجوفية.

وأكد، في هذا السياق، على ضرورة مواكبة إنجاز السدود بتدابير تهدف إلى تكثيف عملية تسرب المياه نحو الفرشة المائية من أجل تغذيتها في ظل ارتفاع نسبة التبخر التي تعرفها المنطقة.

وقدم مكتب الدراسات المشرف على تحيين الدراسة المتعلقة بسد فاصك، بحضور والي جهة كلميم السمارة عامل الإقليم محمد علي العظمي، مراحل هذه العملية التي سيتم إنجازها على مدى سبعة أشهر، من خلال تحيين المعطيات التقنية، وإنجاز مجسم مصغر لهذا المشروع وإعداد دفتر للتحملات.

وتفيد المعطيات التي تم تقديمها بهذه المناسبة بناء على الدراسات السابقة والمخطط المديري للتهيئة المندمجة للموارد المائية الذي تم إعداده سنة 2009، بأن حجم المياه التي يمكن أن ينظمها هذا السد تقدر بحوالي 14 مليون متر مكعب مقابل حجم إجمالي للحقينة يصل إلى 48 مليون متر مكعب.

وبموازاة مع هذه الدراسة سيقوم أعضاء مكتب الدراسات، على مدى أربعة أيام، بزيارات ميدانية للمراكز المهددة بالفيضانات، من أجل إحصائها وتجميع المعطيات اللازمة لإعداد دفتر للتحملات بهدف إعطاء الانطلاقة للدراسة المتعلقة بإنجاز المخطط المديري لحماية إقليم كلميم من الفيضانات

 

 

 

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
أفارقة جنوب الصحراء… مهاجرون بدون وطن
“لاساركَا .. مشاهدُ بؤسٍ وحكايات عنْ “ريع البحر”
أخيرا .. هذه هي أسباب جُنوح ناقلة النفط "سيلفر"
مصرع مواطنين فرنسيين وإصابة مواطن مغربي بجروح بليغة في حادثة سير جنوب كلميم
رأس السنة بالعيون : جريمة .. تمرد .. وخروج عن المألوف
التغيرات المناخية بالمنطقة .. اليقظة الدائمة السبيل الأمثل لمواجهة الكوارث الطبيعية الخطيرة
التنسيقية المحلية للأطر العليا الصحراوية المعطلة تدين وبشدة تعرض مناضلاتها لتدخل بوليسي عنيف وهذا نص البيان
خطير : "إختفاء" أزيد من 33 مليار سنتيم من الضريبة على دخل مستخدمي شركة فوسبوكراع بالعيون
هذا هو من إرتدى الدراعة أثناء حضوره حفل عزاء شارلي إيبدو
حذاري: أرقام غريبة تطلب الإضافة في الواتساب لسرقة الأرقام والصور والفيديوهات‎