الصحراء زووم _ عاجل : في اول رد رسمي بعد التحذير الأممي الصارم ... البوليساريو تتهم المغرب بمغالطة المنتظم الدولي بشأن الحراك بالكركرات


أضيف في 27 شتنبر 2020 الساعة 14:47


عاجل : في اول رد رسمي بعد التحذير الأممي الصارم ... البوليساريو تتهم المغرب بمغالطة المنتظم الدولي بشأن الحراك بالكركرات


الصحراء زووم : محمود الركيبي


بعد دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس جبهة البوليساريو، الى عدم عرقلة حركة المرور المدنية والتجارية المنتظمة في منطقة الكركرات، وذلك في أول رد من المنظمة الدولية على التحركات التي يقوم بها عناصر موالون للجبهة بهدف إغلاق المعبر، خرجت قبل قليل جبهة البوليساريو ببلاغ صادر عن وزارة إعلامها تفادت من خلاله ذكر الأمم المتحدة بشكل مباشر، متهمة المغرب بإثارة عدم الاستقرار وتهديد الامن والسلم بالمنطقة .


البوليساريو إعتبرت أن رد فعل المغرب بشأن التحركات بالكركرات مبالغ فيها وتحمل الكثير من المغالطات المجافية للواقع، مشيرة الى أن الرباط ومن خلال الضجة التي رافقت الإعلان عن عزم بعض ( المواطنين ) غلق معبر الكركرات تهدف بذلك لتوريط الجبهة بخرق اتفاق وقف اطلاق، ووضعها في مواجهة مباشرة مع الأمم المتحدة وذلك بالتزامن ومناقشة مجلس الامن لنزاع الصحراء .

ذات البلاغ أشار الى أن " مواطنين صحراويين مدنيين مسالمين يحتجون مثلما فعلوا في السابق ومثلما سوف يفعلون ولن يتوقفوا عن فعله ــ ومن حقهم أن يقوموا بذلك ــ ،  عبارات تنطوي على محاولة من الجبهة للتنكر للمحتجين ووضع مسافة بينها وبين حراكهم وذلك عقب التحذير الأممي الشديد اللهجة .

البوليساريو اتهمت المغرب في بلاغها بخرق اتفاق وقف إطلاق النار من خلال استمرار تدفق المبادلات التجارية عبد المعبر الحدودي، وهو ما يشكل استفزازا كبيرا للجبهة وللمنتظم الدولي حسب ذات البلاغ .


وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق إن الأمم المتحدة قد اكد صباح اليوم  "على علم الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس بالدعوات للقيام ب"مظاهرات جديدة" في الكركرات والتي تهدف إلى عرقلة حركة المرور المدنية والتجارية.


كما أضاف المتحدث الأممي في رسالة واضحة ومباشرة للبوليساريو  بأنه "يجب عدم إعاقة حركة المرور المدنية والتجارية المنتظمة، والامتناع عن اتخاذ أي إجراءات يمكن أن تشكل تغييرًا للوضع الراهن بالمنطقة العازلة في الكركرات.


 كما كرر دعوة الأمم المتحدة إلى "أقصى درجات ضبط النفس ونزع فتيل التوتر" في الكركرات، مضيفًا أن بعثة المينورسو "تراقب الوضع" في المنطقة، رد صارم من الأمم المتحدة لم تستسغه قيادة البوليساريو التي كانت تراهن على الخطوة للضغط على الأمم المتحدة وتحريك المياه الراكدة بالملف للدفع بسرعة تعيين مبعوث أممي جديد خلفا لهورست كولر المستقيل من منصبه .




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الباجي قائد السبسي: سنُخرج تونس من الوحل
تنسيق مصرى - فلسطينى قبل طرح مشروع قرار إنهاء الاحتلال بمجلس الأمن خلال ساعات
البرلمان العراقى يدعو لتفعيل مبادرة القانون العربى لمواجهة الإرهاب
صلاحيات أردوغان اختبار للمعارضة التركية
كـاتـب الـمـقـال الـمـسـيـئ للـرسـول فـي مـوريـتـانـيـا يـعـلـن تـوبـتـه..
موريتانيا : بعد إدانته "بالزندقة والتطاول على خير البرية" الحكم بالإعدام حدا على ولد أمخيطير
في أول تعديل وزاري على حكومة يحي ولد حدمين فاطمة فال بنت اصوينع على رأس وزارة الخارجية
موريتانيا : تعيين الوزير الأول السابق مولاي ولد محمد لغظف أمينا عاما لرئاسة الجمهورية
بعد الضغط المغربي،بان كي مون للملك: سنكون حياديين في ملف قضية الصحراء
رياح بسرعة 90 إلى 125 ميلا في الساعة تستدعي تفعيل حالة الطوارئ الجوية في هذه الجهة ؟