الصحراء زووم _ “مواقع التواصل الاجتماعي ” وإدمان الشباب


أضيف في 29 دجنبر 2014 الساعة 21:28


“مواقع التواصل الاجتماعي ” وإدمان الشباب


 

 

 

 

تشهد مواقع التواصل الاجتماعي اقبالا متزايدا على استخدامه تصل احيانا الى الادمان والذي يعرف  بأنه استخدام شبكة (الإنترنت)أكثر من 38 ساعة أسبوعياً بحسب  عالمة النفس الأميركية كيمبرلي يونغ Kimberly Young،  التي تعد اول من وضع تعريفا لادمان الانترنت .

وتتنوع الاسباب التي تقود بعض الشباب لقضاء معظم اوقاتهم في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي “فيسبوك و تويتر “، فحرية التعبير والتنفيس عن المكنون الداخلي هو الدافع الاساسي للشاب صالح محمد لقضاء ما يقارب 9 -12 ساعة يوميا في استخدام الفيسبوك .

أما عضو الحراك الشعبي الاردني صالح الخالدي يرى في مواقع التواصل الاجتماعي الوسيلة الفاعلة و الاهم في الاعلان عن النشاطات الحراكية و ايصالها لاكبر عدد من الجمهور خصوصا العاجل منها .

من جهة اخرى يرى الشاب محمد عصفور ان الحاجة اصبحت ملحة لاستخدام الفيس بوك خصوصا  للبحث عن وظائف ، حيث تعرض صفحات الفيسبوك مواقعا للاعلان عن الوظائف لتوفير الوقت و الجهد للباحثين عن العمل .

استاذ علم الاجتماع الدكتور هاني عبد الكريم يعزو ادمان بعض الشباب على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي الى المساحة الحرة في التعبير التي توفرها هذه المواقع لمستخدميها.

وقد أظهرت دراسة لمجموعة “المرشدون العرب” حول أسواق الإنترنت في المنطقة أن الأردن احتل المرتبة الخامسة في مؤشر نسبة انتشار استخدام الإنترنت خلال العام 2011، وذلك من بين 10 دول عربية تقع في منطقة الشرق الأوسط والخليج.

 يذكر ان عدد مستخدمي الفيس بوك في العالم العربي قد وصل حتى بداية ال 2013 الى ما يقارب ال 51 مليون مستخدم  من اصل  مليار مستخدم حول العالم .




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
التربية عند أهل البيت عليهم السلام
النظام الأسري في المجال الصحراوي/الحساني
الأسرة الصحراوية ومكانة الطفل
ما الحكمة في الأمر بالوضوء بعد أكل لحم الإبل
في عز البرد إكتشف فوائد ومخاطر الحطب
المجلس العلمي المحلي بالعيون يفتح باب دراسة العلوم الدينية أمام عموم المواطنين و المواطنات
الشباب الصحراوي و الزواج .. عزوف أم خوف ؟
السواك ,, أسرار وفوائد ؟
معهد ألماني يحذر من استعمال الشاحن الرخيص الثمن لأنه قد يتحول إلى قنبلة موقوتة ! + فيديو
ima تنجح في تنظيم أول مسابقة للذكاء الذهني بالاقاليم الجنوبية